فنًٌ

مسلسل مليحة الحلقة 2- حكاية حي الشيخ جراح

كتبت:- بسنت علي

عرضت الحلقة الثانية من مسلسل “مليحة” الذي يعرض في النصف الثاني من السباق الرمضاني 2024، وخلال عرض الحلقة تم إذاعة أغنية بعنوان “راجعين”، ومن كلمات الأغنية “إن سألت القدس على أولادها، قولولها أولادك بالشيخ جراح، إن سألت غزة على نهارها، قولولها ما ضل ليل إلا انزاح”، ما هي حكاية الشيخ جراح؟.

حكاية حي الشيخ جراح

سكان حي الشيخ جراح يقيمون بمنطقة القدس الشرقية التي تقع خارج أسوار البلدة القديمة مباشرة بالقرب من باب العامود الشهير، يعيشون في منازلهم منذ فترة الخمسينيات من القرن الماضي، بينما يزعم اليهود على أنهم اشتروا الأرض بشكل قانوني من خلال جمعيتين من اليهود، اشتروا في المنطقة مجموعة من المباني والمنازل الفلسطينية، بالإضافة إلى شراء المطاعم والفنادق والقنصليات، وذلك من ضمن خطة اليهود أن يزداد عددهم في منطقة القدس الشرقية التي احتلتها إسرائيل في حرب 1967.

كما شهدت الحلقة استكمال الجد حديثه لحفيده عن بداية الإحتلال الإسرائيلي لفلسطين، وأخبره أن “هرتزل” هو الذي نادى بإقامة دولة لليهود على أرض فلسطين، وتوفى عام 1904، ولكنه زرع تلك الفكرة في عقول تلاميذه.

تعرف أيضًا على- تفاصيل الحلقة الأولى من مسلسل فراولة بطولة نيللي كريم

وأكمل الجد حديثه وأخبره أن أحد هؤلاء التلاميذ كان “حاييم وايزمان” الذي تعاون عسكريًا مع الإنجليز في تطوير المتفجرات أثناء الحرب العالمية الأولى، وجمع عدد كبير من اليهود أصحاب المال والسلطة من أجل جعل فكرة “هرتزل” واقعية، ولم يضيع اليهود الوقت وبدأو في إقناع الحكومة البريطانيا باعتبارها أكبر قوة في العالم.

يشارك في المسلسل عدد من النجوم: دياب، ميرفت أمين، حنان سليمان، أشرف زكي، سامي مغاوري، أمير المصري، سيرين خاس، مروة أنور، علي الطيب، المسلسل من تأليف رشا الجزار، إخراج عمرو عرفة.

مسلسل مليحة

تابعنا أيضًا هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock