مشاهير

في ذكرى وفاة الفنان القدير خالد صالح – تعرف على أهم أعماله

في ذكرى وفاة الفنان القدير خالد صالح – تعرف على أهم أعماله

كتبت:- شهد خالد زكي

يصادف اليوم ٢٥ سبتمبر ذكرى وفاة الفنان القدير خالد صالح، والذي تُوفي في مثل هذا اليوم منذ ٩ سنوات، بعد صراع مع المرض بسبب بعض المشاكل الصحية في القلب والشرايين.

نشأة خالد صالح

وُلد بمحافظة الجيزة بمدينة أبو النمرس عام ١٩٦٤، وتولي أخيه تربيته حيث توفى كل من والده ووالدته وهو صغير، التحق بكلية الحقوق وتخرج منها في عام ١٩٨٧، وحرص على التمثيل على مسرح الكلية أثناء دراسته بها، وعمل بعد تخرجه سائق تاكسي، ثم سافر إلى الخليج من أجل العمل، وعمل أيضًا بمجال الحلويات مع شقيقه، ولكنه لم يكن ملتزمًا بمواعيد العمل، أصبح خالد فيما بعد كومبارس في المسرح وذلك من خلال المعهد العالي للفنون المسرحية، حيث كان مجرد شخص يمر في خلفية المسرح أثناء تأديه الممثلون لمشاهدهم دون أن يتحدث، وعمل بعد ذلك كمساعد مخرج في مسرح الهناجر بدار الأوبرا.

بداية خالد صالح الفنية

يعتبر فيلم “جمال عبد الناصر” أول أعماله الفنية، وتم عرضه عام ١٩٩٦، وجسد خلال الفيلم دور رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، بينما أول مسلسل له هو مسلسل “أم كلثوم” والذي تم عرضه عام ١٩٩٩، وجسد خلاله شخصية مأمون الشناوي، واستطاع التفرغ للتمثيل في عام ٢٠٠٠، حيث شارك في عمر ٣٦ سنة في الفيلم الكوميدي “خلي الدماغ صاحي”، وفي عام ٢٠٠٢ شارك في فيلم “محامي خلع” مع الفنان الكوميدي هاني رمزي، والفنانة داليا البحيري.

أهم أعمال الفنان خالد صالح

من أهم أعماله السينمائية: فيلم هي فوضى، الحرامي والعبيط، الجزيرة، فبراير الأسود، ابن القنصل، كف القمر، عمارة يعقوبيان، تيتو، الريس عمر حرب، حرب أطاليا.

بينما من أهم أعماله الدرامية: مسلسل الريان، سلطان الغرام، تاجر السعادة، موعد مع الوحوش، بعد الفراق.

وشارك أيضًا في بعض المسرحيات منها: الميلاد، الغفير، طقوس الإشارات والتحولات، أنطوريو وكيلو بطة.

تعرف أيضًا علي – في ذكرى وفاة ” هرم الكوميديا ” أسرار بحياة الراحل نجاح الموجي

حياته الشخصية

تزوج خالد صالح من الدكتورة هالة زين العابدين، وهي طبيبة أمراض النساء والولادة، وكانت بعيدة عن الأضواء تمامًا، حيث ظهرت معه في مرات معدودة، وربطت بينهم قصة حب كبيرة حيث حرصت على مساندته طوال مسيرته الفنية، وأنجب منها كلًا من علياء خالد صالح، وأحمد خالد صالح، وتوفت الدكتورة هالة في عام ٢٠٢١ متأثرة بفيروس كورونا.

الجدير بالذكر أن خالد صالح كان محبًا للخير، وشارك في العديد من الأعمال الخيرية طوال حياته، حيث كان يذهب لزيارة مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة، أو الجمعيات الخيرية في كل بلد يذهب إليها، وقام بزيارة مركز راشد لعلاج ورعاية الأطفال في دبي، كما أنه ترك مهرجان “الشرق الأوسط للسينما” في أبو ظبي ٣ أيام من أجل المشاركة في حفل تدشين مستشفى سرطان الأطفال الجديد بالسودان.

أهم الجوائز التي حصل عليها خالد صالح

-جائزة أفضل ممثل عام ٢٠٠٥ عن دوره في فيلم “ملاكي إسكندرية”

-جائزة أفضل دور ثانِ عن فيلم “تيتو”عام ٢٠٠٥، وذلك في المهرجان القومي ال١١ للسينما.

-جائزة التمثيل من مهرجان الأفلام، كما حصل أيضًا على جائزة الإبداع الذهبية، وشهادة تقدير لأحسن تمثيل من مهرجان الأعلام العربي عن دوره في مسلسل “تاجر السعادة”.

كيف توفي خالد صالح

أصيب خالد صالح في عام ٢٠١٤ بالمرض الشديد، وذهب إلى مركز الدكتور مجدي يعقوب بأسوان لإجراء عملية قلب مفتوح، ثم تدهورت حالته الصحية وتم نقله للعناية المركزة حتى يتم إجراء العملية، وبعد إجراء العملية مكث في المستشفى لمدة ٦ أيام، ولكن بعد ذلك تدهورت حالته الصحية بشكل كبير، ورحل عن عالمنا يوم ٢٥ سبتمر عام ٢٠١٤ عن عمر يناهز ال٥٠ عام.

سيطر على الوسط الفني حالة من الحزن الشديد بعد فقدان أسطورة من أساطير الفن، والذي اشتهر بأدوار الشر والأدوار المعقدة، حيث قدم ما يقارب ل٧٠ عملًا، أظهر خلالهم موهبته وفنه.

نسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته ويغفر له جميع خطاياه فهو من أعظم ما أنجبت السينما المصرية، وأسطورة لن يكررها الزمن مرتين.

تابعنا أيضًا هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock