مشاهير

في ذكرى ميلاد الفنانة صفاء أبو السعود تعرف على أهم أعمالها

في ذكرى ميلاد الفنانة صفاء أبو السعود تعرف على أهم أعمالها

كتبت: أماني عبدالفضيل

أتمت اليوم الفنانة القديرة صفاء أبو السعود عامها الثالث والسبعين.

الفنانة صفاء أبوالسعود هي فنانة مصرية بدأت مشوارها الفني منذ التحاقها بمعهد الكونسرفتوار وتخرجها منه عام 1967 ومن ثم التحقت بالمعهد العالي للسينما وحصلت على دبلوم في قسم الإخراج عام 1976، كما شاركت في العديد من الأفلام والمسرحيات والأوبريتات، وأمتعت الجمهور صغير وكبير.

أغنية “أهلًا بالعيد”

نقطة بارزة في مسيرة صفاء أبو السعود الفنية حيث تمتد شهرة الأغنية منذ ثمانينيات القرن الماضي وحتى الآن، لتصبح أشهر أغاني الأعياد في الوطن العربي بأكمله.

أغنية أهلًا بالعيد
أغنية أهلًا بالعيد

أما عن قصة الأغنية فهي كالتالي، ذهب الموسيقار جمال سلامة لصديقه الشاعر عبد الوهاب محمد مقترحًا عليه تقديم أغنية تجعل الناس يشعرون ببهجة العيد، وأعطاه الجملة الإفتتاحية “أهلًا أهلًا بالعيد”، وطلب منه كتابة تكملة لتلك الكلمات ومن ثم أتصل بالفنانة صفاء أبو السعود التي كانت قد قدمت العديد من أغاني الأطفال، وأشهر مغنية أطفال آنذاك.

والجدير بالذكر أن صفاء أبو السعود كانت متعجبة من مطلع الأغنية وسألته بحدة: ( يعني ازاي هقول أهلًا أهلًا بالعيد؟! دي قليلة عليا) فأقنعها جمال سلامة بحكم الزمالة التي كانت تجمعهم في معهد الكونسرفتوار قائلًا: (هتنجح وتكسر الدنيا) وقد كان .. ومما جعل صفاء مترددة خوفًا من المقارنة بين أغنيتها وأغنية “يا ليلة العيد” لكوكب الشرق أم كلثوم.. قام بتصوير الأغنية شكري أبو عميرة واستعان بالحنطور والدراجات في الشارع ليكون أول فيديو كليب في مصر.

حققت الأغنية نجاح باهر كما ظل تفاعل الجمهور معها مستمر لسنوات بسبب كوبليه “سعدنا بيها” الذي قد سمعه الجمهور بشكل خاطئ “سعد نبيهة”، مما أثار الجدل وجعل الجمهور يبحث عن شخص باسم “سعد نبيهة” الذي لم يكن موجود في الواقع

تعرف أيضاً علي..كلمة الفنانة إسعاد يونس في الندوة التثقيفية لنصر أكتوبر

مشوار التمثيل

قدمت صفاء أبو السعود الكثير من الأفلام أبرزها فيلم “هي والرجال” عام 1965، وهو من تأليف إحسان عبدالقدوس، وإخراج حسن الإمام، وفيلم “هو والنساء” عام 1966، وهو من تأليف محمد مصطفى سامي، ومن إخراج حسن الإمام

فيلم هي والرجال
فيلم هي والرجال

كما قدمت الكثير من الأعمال الدرامية منها مسلسل “النهر والتماسيح ” عام 2008 من تأليف سمير الجمل، وإخراج أحمد السبعاوي، ومسلسل “غوايش” عام 1986 من تأليف محمد جلال عبد القوي، وإخراج محمد شاكر.

مسلسل النهر والتماسيح
مسلسل النهر والتماسيح

تابعنا أيضاً من هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock