حوادث

150 قتيلاً إسرائيلي ومئات الإصابات في عملية “طوفان الأقصى”

150 قتيلاً إسرائيلي ومئات الإصابات في عملية “طوفان الأقصى”

كتبت:- غيداء شحرور

“يوم أسود في تاريخ إسرائيل”.. هكذا وصف موقع (حدشوت العبري) الحدث الأمني الذي قامت به حركة حماس في مستوطنات غلاف غزة، صباح يوم السبت الموافق 2023/10/7 ، ويذكر أنه اليوم الثامن من أيام عيد العرش اليهودي. أسفرت تلك العملية عن وقوع قتلى وإصابات لم تتمكن إسرائيل من حصرها حتى الآن. كما أعلنت المقاومة عن أسرها أكثر من (35) إسرائيلي من بينهم ضباط وجنود في الجيش الإسرائيلي، حيث نشرت صحيفة (معاريف) العبرية: “عشرات المفقودين على الأقل في جنوب إسرائيل”.

وذكرت مصادر محلية قيام المقاومة باقتحام (14) مستوطنة في غلاف غزة، فيما تمكنت من السيطرة على 8 مستوطنات وهم:- سديروت، ناحل عوز، صوفا، نيريم، بئيري، كفار عزة، حوليت، نتيف هعسرا، نير إسحاق. حيث خاضت المقاومة اشتباكات عنيفة في المستوطنات، أسفرت عن قيام المقاومة باعطاب دبابات من نوع “ميركافا” للجيل الخامس، وتمكنت أيضاً من الاستحواذ على اسلحة تابعة للجيش الإسرائيلي، ومداهمة مركز للشرطة الإسرائيلية في مستوطنة “سديروت” والسيطرة عليه. وعلى الجانب الأخر، قامت المقاومة في غزة بإطلاق صواريخ على مناطق متفرقة تابعة لإسرائيل من بينها:- عسقلان، تل أبيت، نتانيا، القدس.. إلخ، حيث أسفرت تلك العملية عن وقوع مئات الإصابات من بينها إصابات وصفت بأنها حرجة.

تعرف أيضاً علي – إسرائيل: تعلن عن حالة الطوارئ بجميع أنحاء البلاد

صرح أبو عبيد (الناطق الرسمي باسم حركة حماس) أن عملية اليوم ما هي إلا رد طبيعي على جرائم الاحتلال في المسجد الأقصى، وطلب أبو عبيد من المقاومة في الضفة أن تعلن النفير العام وتبدأ في فتح نيرانها على الاحتلال، وقال صالح العاروري (قيادي في حركة حماس): “جاء تلك العملية؛ على إثر حصولنا على معلومات مؤكدة بأنه إسرائيل تخطط للقيام بعملية عسكرية جوية وبرية على غزة بعد إنتهاء عيد العرش اليهودي”. وكشف الإعلام العبري تقرير يفيد بأن المصريين حذروا إسرائيل من أنه إذا كان هناك دخول بري، فإن حزب الله سينضم إلى الحملة.

انتقلت موجة الغضب تلك إلى باقي الضفة الغربية، حيث أعلن عن وقوع عملية في مستوطنة “أرئيل” الواقعة على أراضي مدينة سلفيت شمالي الضفة الغربية، واندلاع مواجهات في نقاط مختلفة في الضفة الغربية.

على الجانب الآخر، أعلن الاحتلال عن بدء الحرب للقضاء على المقاومة في غزة، حيث أطلقت مئات الصواريخ على غزة، مما أسفر عن ارتقاء أكثر من 160 شهيداً و931 جريحاً جراء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، وصرح المتحدث باسم الجيش أن العملية مستمرة، ووصف بأن الساعات القادمة ستكون صعبة، وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: “نحاول تطهير غلاف غزة ونحن في حرب واسعة ونحتاج إلى الصبر”.

أما على الصعيد الدولي، أدان البيت الأبيض العملية التي قامت بها حركة حماس ووصفتها بأنها “غير مبررة”، على الجانب الآخر تحمل الخارجية القطرية إسرائيل وحدها مسؤولية التصعيد الجاري. وأعلنت الخارجية العمانية: “ما جرى اليوم في فلسطين كان نتيجة الاعتداءات المستمرة والاستيطان على الأراضي الفلسطينية”.

تابعنا هنا أيضًا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock