مقالات

تعرف على أفضل الطرق المتبعة لزيادة التركيز

كتبت: ضحى ثروت هلال

 

تعد مشكلة ضعف التركيز من التحديات التى يواجهها الكثيرون فى عصرنا الحالي، خاصةً مع كثرة المشاغل والتشتت الناجم عن التكنولوجيا والضغوط اليومية.

ومع ذلك هناك طرق فعالة يمكن اتباعها لتحسين التركيز وزيادته.

وفى هذا المقال سنتناول أفضل الأساليب لتحقيق ذلك

 

1- تحسين جودة النوم:

يعتبر النوم الجيد أساس صحة العقل والجسم؛ فالنوم العميق والمريح يساعد على تحسين وظائف الدماغ بما فى ذلك التركيز، لذا من المهم تحديد وقت ثابت للنوم والاستيقاظ والحرص على تجنب الشاشات الالكترونية قبل النوم بساعة على الأقل.

 

2- ممارسة الرياضة بانتظام:

تساعد التمارين الرياضية على تنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم إلى الدماغ؛ مما يحسن من القدرة على التركيز والانتباه، ويمكنك من اختيار النشاط البدني الذى يناسبك سواء كان المشي أو الجري أو اليوغا أو أي نوع آخر من الرياضات.

 

3- تنظيم الوقت:

يعد تنظيم الوقت وإدارة المهام بطريقة فعالة من أهم العوامل التى تسهم فى زيادة التركيز، يمكنك استخدام تقنيات مثل “تقنية البومودورو” التى تتضمن العمل لفترات قصيرة (25 دقيقة) يتبعها فترة راحة قصيرة (5 دقائق) مما يساعد على الحفاظ على التركيز العالى.

 

4- التغذية السليمة:

تلعب التغذية دور مهم فى تحسين وظائف الدماغ ويفضل تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات، مثل الأسماك والمكسرات بالإضافة إلى الفواكه والخضروات الطازجة، كما يجب تجنب تناول السكريات والوجبات السريعة التى تؤدي إلى تذبذب مستويات السكر فى الدم وبالتالي تؤثر سلبًا على التركيز.

 

5- التخلص من المشتتات:

يجب خلق بيئة عمل خالية من المشتتات و يمكن تحقيق ذلك بإيقاف الإشعارات غير الضرورية على الهاتف أو الكمبيوتر وتنظيف مساحة العمل من الفوضى، كما ينصح بتحديد أوقات محددة للتحقق من البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي.

 

6- تقنيات التأمل والاسترخاء:

يساهم التأمل وتقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق فى تهدئة العقل وتحسين القدرة على التركيز، ويمكن تخصيص بضع دقائق يوميًا لممارسة التأمل أو اليوغا؛ مما يساعد على تقليل التوتر وزيادة الإنتباه.

 

7- التعلم المستمر:

تحفيز الدماغ بشكل مستمر عبر تعلم مهارات جديدة أو قراءة الكتب يمكن أن يحسن من وظائفه ويزيد القدرة على التركيز، والتحديات الجديدة تساعد على تنشيط العقل وتحفيزه على التفكير بطرق مختلفة.

 

8- الاستراحات القصيرة والمتكررة:

إعطاء العقل فترات راحة قصيرة خلال العمل يساعد فى الحفاظ على مستوى التركيز العالي، يمكن التوقف لبضع دقائق كل ساعة للتمدد أو المشي مما يعيد شحن الطاقة العقلية ويساهم فى تحسين الإنتاجية.

تعرف أيضًا على: اضطرابات النوم و وتأثيرها على الصحة العقلية والجسدية

فى الختام، يمكن لكل شخص تحسين مستوى تركيزه عبر إتباع هذه الأساليب البسيطة والفعالة، والحفاظ على نمط حياة صحى وتنظيم الوقت وتجنب المشتتات يمكن أن يحدث فرق كبير فى مستوى الإنتباه والإنتاجية ومن خلال تطبيق هذه النصائح يمكن تحويل التحديات اليومية إلى فرص لتحقيق النجاح والتفوق.

تابعنا أيضًا على: 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock