رياضة

هل يستمر التجنيس في الرياضة المصرية ؟

هل يستمر التجنيس في الرياضة المصرية ؟

كتب:- محمد عبد المحسن

يستعد لاعب الإسكواش المصري مروان الشوربجي، الذي يحتل المركز السادس في التصنيف العالمي، للمشاركة في البطولات القادمة تحت علم إنجلترا، بعد إعلان إنضمامه إلى المنتخب الإنجليزي. أعلن الشوربجي قراره بعد عام من إقدام شقيقه على الخطوة ذاتها، ما أثار جدلاً واسعاً في مصر وأثار مخاوف من لجوء المزيد من اللاعبين المصريين إلى التجنيس لصالح بلدان أخرى.

وأشار الشوربجي إلى أن الخطوة تأتي رغبةً منه في بدء فصل جديد في مسيرته، ورد الجميل للبلد الذي عاش فيه لمدة 16 عامًا، سواء للدراسة أو ممارسة الرياضة والتدريب مع المدربين البريطانيين. وأكد الشوربجي أن تمثيله لمنتخب إنجلترا في بطولات الاسكواش هو الإختيار الأمثل له خلال الفترة المقبلة.

وفيما يتعلق بخروج الشوربجي من المنتخب المصري، صرح رئيس الإتحاد المصري للأسكواش عاصم خليفة بأنه تلقى اتصالاً هاتفياً من اللاعب، وأخبره بقراره النهائي بالإنضمام إلى المنتخب الإنجليزي. وأضاف خليفة أن الشوربجي أفاد بأنه يريد الإستقرار في إنجلترا والإقامة فيها بشكل دائم، وأن تمثيله لمنتخب إنجلترا في بطولات الإسكواش خلال الفترة المقبلة هو الإختيار الأمثل له.

صرح رئيس الاتحاد المصري للأسكواش بأنه تواصل مع اللاعب مروان الشوربجي بعد إنضمام شقيقه إلى المنتخب الإنجليزي في يونيو من العام الماضي، وأكد خليفة أن اللاعب أعرب في ذلك الوقت عن رغبته في الإستمرار في اللعب تحت العلم المصري، وأن موقفه مختلف عن أخيه.

هل يستمر التجنيس في الرياضة المصرية ؟

تعرف أيضاً علي..مروان الشوربجي يمثل إنجلترا

وأضاف خليفة أن تغيير وجهة نظر الشوربجي في نهاية المطاف يعود إلى العوامل المؤثرة عليه، بما فيها سفر شقيقه إلى إنجلترا وحاجته للحصول على الجنسية البريطانية، بالإضافة إلى الإغراءات التي واجهها في الآونة الأخيرة.

وأشار خليفة إلى أن الحل الأمثل لوقف “نزيف التجنيس” هو التركيز على أكتشاف مواهب جديدة ورعاية نوابغ من الصغار ومساعدة أجيال جديدة على الظهور بقوة في المحافل الرياضية المختلفة برياضة الأسكواش.

وأكد أن مصر تمتلك نخبة من لاعبي الاسكواش العالميين، ولديها جيل واعد للغاية يمنح الشعور بالاطمئنان، سواء من الشباب أو الفتيات، وأنهم نجحوا في الفوز ببطولة العالم للناشئات في أستراليا بتفوق كاسح.

من يكون مروان الشوربجي ؟

مروان الشوربجي هو لاعب اسكواش مصري ولد في محافظة الإسكندرية في 30 يوليو 1993. خلال مسيرته الرياضية التي أستمرت لمدة 12 عامًا، لعب الشوربجي 461 مباراة تحت العلم المصري وفاز في 297 مواجهة في مختلف البطولات الدولية.

شارك الشوربجي في 28 مباراة نهائية، ونجح في اقتناص 13 بطولة عالمية.

حقق أعلى تصنيف له في الرياضة عندما حل ثالثًا عالميًا. كما حافظ على تواجده ضمن قائمة الـ10 الأوائل على مستوى العالم لنحو عامين.

ويعد الشوربجي من بين أفضل لاعبي الاسكواش في العالم، حيث يتميز بمهارات فائقة في اللعب وسرعة تحركاته داخل الملعب، وقد حقق العديد من الإنجازات الرياضية على مدار مسيرته المهنية.

زورونا أيضاً هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock