حوادث

النيابة العامة تأمر بحبس المتهم المسؤول عن نشر أخبار زائفة في قضية «طالبة العريش»… التفاصيل

قضية «طالبة العريش» التي أثارت بلبلة وضوضاء على مواقع التواصل الاجتماعي

كتبت:- نورهان شريف الفحل

في الأيام الماضية قد تناولت مواقع التواصل الاجتماعي اهتماماً كبيراً بشأن قضية «طالبة العريش» التي أثارت بلبلة وضوضاء في جميع مواقع الشبكة العنكبوتية عن تشيع الكثير من الأخبار بشأن وفاة الطالبة.

وكانت تلك القضية كبيرة، حيث قد شغلت كثيراً من رواد السوشال ميديا وذلك بعد أن نشر مصدراً مجهولاً عن وجود بعض الأدلة التي تخبرنا أن موت الطالبة نيرة كان عمداً وليس قضاء وقدراً.

فتحولت تلك القضية إلى رأي عام وقد اتخذت الجهات الأمنية عدة اتجاهات للكشف والتحري عن ماتم تداوله من أحداث عبر مواقع التواصل الاجتماعي والكشف عن حقيقة كل ما تم نشره.

و بأمر من توجيهات النائب العام المستشار محمد شوقي بإجراء التحريات عن ماتم نشره على مواقع التواصل الاجتماعي من أخبار كاذبة ومزيفة.

بهدف تكدير الأمن العام ونشر الرعب بين الناس حول وفاة الطالبة نيرة طالبة العريش، حينها كلفت النيابة العامة قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية بإجراء التحريات اللازمة بشأن فحص المواقع الإلكترونية التي نشرت أخباراً عن تلك الواقعة.

ليكشف عن إذا كان أي من تلك المواقع قد تناول أي أخبار كاذبة أو توزيع شائعات هدفها تكدير الأمن وترويج الرعب بين الناس ومن تلك البيانات تحديد تاريخ ووسيلة نشرها والشخص القائم بنشر تلك الأخبار.

وقد وجدت الكثير من الحسابات والمنصات عبر مواقع التواصل الاجتماعي قد بثت ونشرت منشوارات ومقاطع مذاعة قد تضمنت أخباراً وشائعات كاذبة حول تلك الواقعة التي فحصتها قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية.

وقد جاءت بتقرير وقد شهد القائم بإعداده باضطلاع المتهم القاﻲم بإدارة الحساب الشهير المسمى مو سيلفت «mo silva» بنشره لأخباراً كاذبة من خلال حسابات أدارها على مواقع التواصل الاجتماعي «تيك توك و يوتيوب».

وموقع «فيسبوك» وقد تضمنت على خلاف الحقيقة التعرف على المتهمين في واقعة وفاة الطالبة نيرة طالبة العريش بصوراً مخلة للمتوفية وقيامها بتهديدها بنشرها وقتلاها سماً.

واستغاثة المتوفية بالقائمين على إدارة الكلية محل دراستها والذين أحجموا عن تقديم العون لها لنفوذ أهلية المتهمين وكانت تلك الأخبار الكاذبة تفيد بتهديد الأمن العام وتكدير السلم.

ووفقاً لذلك قد أصدرت النيابة العامة قرارها بضبط المتهم وإحضاره واستجوابه ليتضح أنه حاصل على دبلوم متوسط ويعمل «يوتيوبر» وتاجر ملابس.

وقد أعترف بارتكابه الواقعة وبأنه قد أعد هذا الخبر ونشر المقطع الذي يحتوي على الأخبار الكاذبة دون التحقق من صحة وصواب المعلومات.

وذكر أن هدفه كان حصد العديد من المشاهدات والمتابعين وكما أقر أيضاً بصحة إعداده المقطع المنسوب اليه وأنه قد جمع المعلومات تلك عن ما قد تلقاه عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة والعديد من المنشورات.

وقد أمرت النيابة العامة بحبس المتهم احتياطياً على ذمة التحقيقات وكلفت الجهة الأمنية المتولية التحقيق باستكمال أعمالها بلوغاً لمديري الحسابات الناشرة لكل تلك الأخبار الكاذبة وتم رصدها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock