مقالات

Deja vu ظاهرة الديجافو

Deja vu ظاهرة الديجافو

كتبت:- هاجر حسام

الكثير منا يشعر بأن المواقف تتكرر معه بنفس التفاصيل ولكن هناك الكثير لا يعلم ما هو سبب هذا الشعور!
ظاهرة وهم سبق الرؤية أو الديجافو وهي كلمة فرنسية تعني شوهد من قبل ،والذي أطلق عليها هذا المصطلح هو الفيلسوف والكاتب الفرنسي إميل بوارك في كتابه مستقبل العلوم النفسية.


وأعراض هذه الظاهرة هي الشعور بأن هذا الموقف حدث معك من قبل أو أن الكلام يتكرر بكل كلمة أو إنك قابلت هذا الشخص أو ذهبت لهذا المكان من قبل رغم أنك تراهم لأول مرة في حياتك … وهذا الأمر لا يستغرق أكثر من بضع ثواني ويختفي… ولكن الكثير منا يظل يفكر فيه لمدة كبيرة ولم يستطيع أن يخرجه من من عقله ،لأن هناك صوت بداخلك يظل يقول لك أن هذا الأمر حدث بالفعل، ومن هنا تبدأ تسأل نفسك هل فعلا أنا مررت بهذا الموقف من قبل ولم اتذكر أم هذا مجرد إرهاق من الشغل أو المذاكرة؟ أم هذه أوهام وأحتاج الذهاب إلى طبيب نفسي؟ … وهذا ما حدث مع الكثير من الناس واعتقدت أنهم مرضى نفسيين

ولكن في حقيقة الأمر لا يوجد أي شئ من هذا ،وأن الديجافو ظاهرة طبيعية جدا ولا تسبب أي ضرر ،وتنتشر أكثر بين المراهقين و الشباب من سن 15 إلى 25 عام … وهذا يعني لو عمرك أكبر من 25 فنادراً ما تحدث معك هذه الظاهرة… وهذا على عكس الكثير من الأبحاث التي تقول أن كل ما يكبر الإنسان في السن تضعف ذاكرته … ولهذا تعد هذه الظاهرة معقدة إلى حد ما ،وحتى الأن لا يوجد أي تفسير واضح وصريح عن أسبابها.

وهناك بعض الأبحاث تقول أن هناك مركزين في العقل مسؤولين عن الذاكرة ويتم تخزين الأحداث فيهم في نفس التوقيت .. ولكن وارد أن يحدث خلل في مركز منهم ويسجل الأحداث قبل الثاني بجزء من الثانية وعندما تتخزن الأحداث في المركز المتأخر يشعر الإنسان بأن الموقف يتكرر.

Deja vu ظاهرة الديجافو
Deja vu ظاهرة الديجافو

تعرف أيضاً علي – السرطان..عدو زاحف

وتقول أبحاث أخرى أن ارتفاع نسبة هرمون الدوبامين في المخ يساعد على حدوث هذه الظاهرة .. أو أن هناك خطأ بين الذاكرة طويلة المدى والذاكرة قصيرة المدى.

وهناك من يقول أن هذه الأحداث وارد أن تكون حدثت مع قرينك ولهذا السبب انت تشعر بتكرارها.
ولكن لا يوجد أي تفسيرات مؤكدة حتى الأن.

و العلماء قسموا الديجافو لأكثر من نوع بناء على الشيء أو الموقف الذي يشعر الشخص بتكراره ،ومنهم:
déjà vécu
وتعني تم رؤيته من قبل
déjà senti
تم الشعور به من قبل
déjà visité
تم زيارته من قبل
Deja sent
تم شم هذه الرائحة من قبل
Deja connu
تم معرفة هذا الشخص من قبل
Deja reve
تم الحلم بهذا الحلم من قبل
Deja goute
تم تذوق هذا الطعم من قبل

وهناك الكثير من الأفلام التي تحدثت عن هذه الظاهرة بشكل مباشر أو غير مباشر … ومنهم الفيلم الأمريكي الذي يحمل نفس اسم الظاهرة “ديجافو” من إخراج توني سكوت وتأليف تيري روسيو وبيل مارسيلي وبطولة دينزل واشنطن، وتدور أحداث الفيلم عن عميل لمكتب ضبط الكحول والأسلحة النارية وتساعده ظاهرة الديجافو في جمع الأدلة.
وهناك أيضا فيلم زي النهاردة من بطولة النجمة بسمة والنجم أحمد الفيشاوي … وهناك أفلام أخرى تحدثت عن هذه الظاهرة.

تابعنا أيضاً هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock