رياضة

منتخب جنوب إفريقيا يقصي المنتخب المغربي خارج البطولة ويضرب موعدا مع كاب فيردي في دور الثمانية

منتخب جنوب إفريقيا يقصي المنتخب المغربي خارج البطولة ويضرب موعدا مع كاب فيردي في دور الثمانية

كتب: -عمرو الزغبى

نجح منتخب جنوب إفريقيا في حجز مقعده في دور الثمانية، بعدما تمكن من الفوز على نظيره المغربي بهدفين دون رد، والإطاحه به خارج بطولة كأس إفريقيا 2023،

في المباراة التى جمعت بينهما في العاشرة مساء أمس الثلاثاء 30 يناير، بتوقيت القاهرة الدولي، على ملعب استاد “لوران بوكو” في مدينة سان بيدرو بساحل العاج.

سجل منتخب الأولاد الهدف الأول في الدقيقة 57 من عمر اللقا، عن طريق “إيفيدنس ماكجوبا”.

وعزز منتخب البفانا بفانا تقدمه عن طريق “تيبوهو موكوينا” في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع.

وعقب الفوز اليوم ضرب منتخب جنوب إفريقيا موعدا مع كاب فيردي، في مباراة دور الثمانية، والمقرر انطلاقها في العاشرة مساء السبت المقبل، على ملعب استاد “تشارلز كونان باني” بمدينة ياموسوكرو.

تعرف أيضا على – منتخب مالي يتخطى بوركينا فاسو ويصعد لدور الثمانية من بطولة كأس أمم أفريقيا 2023

وتأهل منتخب البفانا بفانا للدور ثمن النهائي بعد أن جاء في المركز الثاني بالمجموعة الخامسة برصيد 4 نقاط، في حين تأهل أسود الأطلس للدور ذاته بعد تصدره المجموعة السادسة برصيد 7 نقاج.
واستطاع منتخب الأولاد إقصاء منتخب المغرب
في واحدة من أكبر مفاجآت البطولة؛ حيث يعد
المنتخب المغربي أحد أبرز المرشحين للفوز باللقب القاري، خاصة بعد ظهوره القوي والتاريخي في كأس العالم النسخة الماضية؛ حيث أصبح المغرب أول منتخب عربي وإفريقي يصل إلى الدور نصف النهائي في كأس العالم؛ بعدما أطاح بمنتخبي البرتغال وإسبانيا واللذان كانا مرشحين للفوز باللقب، قبل أن يخسر بنتيجة 0-2 أمام منتخب فرنسا.

ويشارك منتخب الأولاد للمرة ال11 في نهائيات كأس أمم إفريقيا، وكان أول ظهور لهم في البطولة القارية في نسخة عام 1996 والتي أقيمت على أرضه، وحقق خلالها لقب البطولة الوحيد في تاريخه، بعد الفوز في الدور النهائي على تونس بهدفين نظيفين، كما حل وصيفا مرة وحيدة في نسخة عام 1998 ببوركينا فاسو.

بينما يشارك أسود الأطلس في بطولة كأس الأمم الأفريقية، للمرة ال19 في تاريخهم، وأحرز المغرب لقب البطولة في مشاركته الثانية في نسخة عام 1976 في إثيوبيا.
وتعد هذه هي المواجهة ال12 بين المنتخبين معا؛ حيث سبق أن تواجها معا في 11 مباراة من قبل،

ونجح المنتخب المغربي من تحقيق الفوز في 3 مبارايات، وتلقى الهزيمة أيضا في 3 مباريات، بينما حسم التعادل 5 مبارايات بينهما.
وتمكن أسود الأطلس من تسجيل 14 هدفا في شباك منتخب البفانابفانا وتلقت شباكهم 13 هدفا.

بينما تعد هذه المواجهة هي ال6 التي تجمع بين المنتخبين خلال نهائيات كأس الأمم الإفريقية؛ إذ تواجها في خمس نسخ سابقة أعوام: 1998، 2002، 2004، 2013، 2019، استطاع منتخب الأولاد تحقيق الفوز في مباراتين، فيما فاز أسود الأطلس في مباراة وحيدة، وكان التعادل حاضرا مرتين.

تابعنا أيضاً من هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock