مقالات

للاحتلال أوجه عدة

للاحتلال أوجه عدة

كتبت: أسماء أشرف

الاحتلال كلمة فضفاضة تحوى كثيراً من المعانى التى لا تقتصر فقط على احتلال أرض وشعب ودولة بالمعنى الفعلى؛ فليس كل احتلال يعنى وجود الجيش المحتل بالأرض..

ما هى أشكال الاحتلال؟

للاحتلال العديد من الأشكال التى تصب نهايةً فى منبع استعبادي واحد، فقد يكون الاحتلال:

  • احتلالاً سياسيًا…  أن تكون فى بيتك وعلى أراضى وطنك ولا تستطيع التعبير عن سياساتك التى تدين التخريب… بحرية، أن لا تستطيع قول الحق ونصرة المستضعف لمجرد الخوف والحرص على مصالح زائلة… أن تغمض عينك عن قتل الأطفال وقصف المستشفيات محدثاً نفسك بأن هذه هى السياسة… فهذا احتلال.
  • احتلالاً فكريًا… أن تتعايش مع مبادئ مخالفة لك ولفطرتك، وتتقبل أفكاراً يريدها منك المجتمع المحيط فقط لأنه مُحتل… فهذا أيضًا احتلال.. احتلال لأنك اتبعت قطيعًا سيطر على أفكارك وحولها لما يريد.
  • احتلالاً اقتصاديًا وانتاجيًا… تجلى هذا النوع من الاحتلال عندما قررت معظم شعوب الدول العربية مقاطعة كل ما يخص المحتل ومن يدعمه… حينها فقط أكتشف الجميع بأنه كان محتلاً إنتاجيًا… لا يُنتج شيئًا بل يستورد فقط، وإن أنتج فلا يشترى صناعته بل يدعم صناعات تقتل أبرياءً مستضعفين.

تعرف أيضا علي… دور الجمعيات الخيرية في دعم القضية الفلسطينية

  • احتلالاً عسكريًا… وهذا النوع من الأحتلال هو الأكثر صراحةً… حيث به يتواجد جيش الاحتلال بالأرض المُحتل … وبالرغم من هذا فإن شعوبه هى الأكثر نضالاً وشجاعةً فى محاربته وقول لا ضد احتلاله.

وغيرهم الكثير من أشكال الأحتلال… التى أرتنا إياهم الأحداث الحالية التى تحدث فى غزة … فعلمنا جميعًا بأن جميعنا محتل بشكلٍ أو بأخر…جميعنا محتل عندما لا يستطيع التحدث لقول ونصرة الحق…  وإن تحدث فلا يستطيع التنفيذ… وإن نفذ سيعاقب… جميعنا محتل حين ندرك أننا محاطون بقطيع من المؤيدين للظلم والتخريب… والذين تعكس قناعاتهم إنه ليحدث ما يحدث طالما ستبقى المصالح ميسرة بالنهاية… علمتنا الأحداث الحالية بأن جميعنا محتل عاجز حين يرى قتل وتخريب ولا يستطيع فعل أى شيء سوى أن يتأثر فقط.

ما يحدث الأن فى غزة عكس للعالم كله رؤية جديدة… رؤية الاحتلال بمختلف أشكاله وتأثيراته..

تابعنا ايضا علي…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock