مقالات

10 معلومات عليك معرفتها إذا كنت طالب جامعى جديد

10 معلومات عليك معرفتها إذا كنت طالب جامعى جديد

كتبت:- ملك أمير

أوشك العام الدراسى الجديد على البدء، ويوجد آلاف الطلاب الذين سيرتادون الجامعة هذا العام؛ فأليكم بعض النصائح أيها الطلاب لبدأ مرحلة دراسية جديدة مليئة بالنجاح والذكريات الطيبة.

ما هى النصائح الواجب اتباعها لبدء مرحلة دراسية جديدة؟

1- تنظيم الوقت والحياة

يجب عليك تنظيم يومك بالقلم والورقة؛ فهذا سوف يساعدك كثيراً على التقليل من الشعور بالضغط وعلى إنجاز مهامك بشكلٍ أسرع.
يجب عليك إنجاز المهام الصعبة والتى لها أولوية أولاً حتى تزيح همها عنك وتنجزها بكامل تركيزك، كما يجب عليك أيضاً تدوين مواعيدك المهمة ومواعيد محاضراتك فى دفتر خاص بك.

2- تدوين المحاضرات ومراجعاتها

يجب عليك إيجاد الطريقة التى ترتاح بها فى مذاكرة محاضراتك فهناك من يذاكرهم بكتابتهم مرة أخرى وهناك من يحب أن يقرأهم فقط فطريقة الاستيعاب تختلف من شخص لآخر فجرب جميع الطرق المتاحة حتى تجد طريقتك المناسبة.
دون محاضرتك وما يقوله المعلم الخاص بك فى المحاضرة فهذا سوف يساعدك على التركيز على النقاط المهمة التى سوف يذكرها المعلم فى إمتحانه.
يمكنك تدوين ملاحظاتك فى دفترك الخاص أو على حاسوبك أو جوالك الخاص بك.

10 معلومات عليك معرفتها إذا كنت طالب جامعى جديد
10 معلومات عليك معرفتها إذا كنت طالب جامعى جديد

3- تحسين المهارات الكتابية

قد تكون الكتابة ليست من هواياتك ولكنها مهمة جداً فى المرحلة الجامعية؛ فأنت سوف تكتب أبحاث ومقالات وستجيب على أسئلة إمتحاناتك كتابياً.
وستحتاج إلى تحسين هذه المهارة خاصةً إذا كان تخصصك يعتمد على كتابة المقالات والإعلانات؛ فهى مهارة يجب تحسينها لديك لأنك سوف تستعين بها مستقبلاً فى عملك فى كتابة الخطابات وفى العديد من المهام الأخرى.

4- عمل نسخ احتياطية للملفات

أنت لا تعلم متى يمكن أن تضيع نسخة مشروعك الذى تقوم به وفى أى ظرف؛ فيجب عليك دائماً الإحتفاظ بنسخة احتياطية من ملفاتك المهمة حتى لا تضطر لكتابتها مجدداً.

5- وسع شبكتك الإجتماعية

العلاقات مهمة جداً إذا كنت تريد النجاح فى حياتك، فبدايةً من المرحلة الجامعية إلى نهاية عمرك يجب عليك تكوين علاقات إجتماعية.
فالعلاقات الاجتماعية يمكنها إفادتك فى العديد من الأشياء؛ فمثلاً إذا كنت مريض ولم تذهب لمحاضرة اليوم يمكنك أن تسأل صديقك أن يشرح لك محتوى المحاضرة، كما أن العلاقات الإجتماعية يمكنها أن توصلك للمكان الذى تريده فى العمل أو الدراسة؛ فهى مهمة جداً ولا يمكن الإستغناء عنها.
والعلاقات الإجتماعية لا يكون هدفها المصلحة فقط؛ فيمكنك التعرف على صديق تثق به حتى لا تكون وحيد، أو التعرف على مجموعة أصدقاء فى الجامعة لقضاء وقت ممتع وللترفيه عن نفسك أثناء الدراسة حتى تعيد شحن طاقتك.

الصداقة في الجامعة
الصداقة في الجامعة

6- المشاركة فى الأنشطة الجامعية

ما هي الأنشطة الجامعية المتاحة؟

تتنوع الأنشطة الجامعية بين الأنشطة الرياضية، الأنشطة التفاعلية، الأنشطة الترفيهية والأنشطة الخيرية.
فإذا كنت تلعب رياضة معينة يمكنك الإنضمام للفريق الخاص بها فى الجامعة والمشاركة فى البطولات الجامعية، ويوجد أنشطة إتحاد الطلاب، وإذا كنت تهوى التمثيل يمكنك المشاركة فى فريق المسرح!

7- تعرف على أساتذتك بالجامعة عن قرب

إذا تعرفت على الأساتذة عن قرب وتواصلت معهم يمكنك أن تصبح المساعد الخاص بأحدهم، وهذا سيرفع مكانتك عنده ويمكنه أن يساعدك فى الكثير من الأشياء.
كما أن معرفة شخصية أستاذك بالجامعة يمكنها أن تعطيك توقع عن كيف سيكون الإمتحان وما هى الأسئلة التى يمكن أن يسأل عنها.

تعرف أيضاً علي – أكثر 10 شخصيات تأثيراً فى تاريخ البشرية

8- الأنشطة الطلابية والتطوعية

الأنشطة الطلابية هى أنشطة بأسعار رمزية وأحياناً تكون مجانية، تكون ملك لمؤسسة معينة تهدف إلى إنشاء جيل من الشباب لديه خبرة فى سوق العمل قبل الدخول إليه.
ويوجد بها العديد من التخصصات مثل: الموارد البشرية، العلاقات العامة، التسويق…الخ.
ويوجد منها ما هو تابع لوزارة الشباب وتكون مجانية تماماً وتعد أفضلهم.

9- ادرس ما تحب

أحياناً عندما يحين وقت أختيار تخصصك تكون فى حيرة من أمرك بين تخصصين وتكون تريد دراستهم معاً ولكن لا يمكنك ذلك، أو معدلك الدراسيطى لم يؤهلك لدراسة التخصص الذى تريده.
ولكن لا مانع من دراسة تخصص آخر بجانب تخصصك عن طريق الكورسات والدورات التعليمية والأنشطة الطلابية.

10- استمتع بالرحلات التي تقدمها جامعتك

غالباً ما نعتقد أن الرحلات الجامعية تكون مملة ولكنها عكس ذلك، تكون الرحلات الجامعية ممتعة ويمكنك تكوين الكثير من الذكريات بها؛ فاحرص على الذهاب إليها وعدم تفويتها!

وكانت هذه أعزائى الطلاب أهم النصائح للحصول على مرحلة ممتعة مليئة بالتجارب الجديدة والخبرات المفيدة والذكريات الجميلة؛ فأحرص على عيش تلك السنوات كما تحب والإستفادة من شبابك فيما يفيد.

تابعنا أيضاً هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock