مقالات

٧ عادات يابانية للتغلب على الكسل

٧ عادات يابانية للتغلب على الكسل

كتبت : مريم خميس عبد الهادي

تتميز الشعوب اليابانية بتطورتها التكنولوجيا الرهيبة وحرصهم علي الوقت وأهميته وكيفيه استغلاله ،ولكن ماذا يفعلون للتغلب علي الكسل والمماطلة في العمل وانخفاض الإنتاجية ؟

والإجابة أن هناك سبع عادات لديها القدرة على تغير الطريقه نتعامل بها مع الحياة والأنتاجية .

 

١. مفهوم Kaizen

هذا المفهوم يرمز الي التحسينات الصغيرة وكيف يكون لها تأثير كبير شيئًا فشيئًا، القليل يصبح كثير، الخطوات الصغير تصبح كبيرة ، يشجعنا Kaizen علي التركيز علي التحسينات الصغيرة كل يوم بدلا من السعي لتحقيق الكمال منذ البداية.

مثال عندما يقرر الإنسان ممارسة شيئا ما او تطوير موهبه لديه، ويمارس ذلك الشئ يومياً فيصبح الأمر افضل كل يوم بنسبة ١ ٪، علي مدار العام ١ ٪ في ٣٦٥ يوم يساوي ٣٧، انت افضل ب ٣٧ مرة فقط من خلال تحسين ١٪ من اي شيء علي مدار عام واحد.

ويتم ذلك من خلال وضع أهداف صغيرة قابلة للتحقيق، وتبني مكاسب صغيرة، والأحتفال بها،
فقد مهدنا الطريق للنجاح الدائم وأصبحنا أكثر إنتاجية.

 

٢. مفهوم Shinrin Yoku

المعروف أيضا بأسم ^^ اللمسه العلاجية للطبيعة ^^
الكلمة اليابانية “Shinrin” تاني الغابة، وكلمة “Yoku” تعني حمام، عندما يجتمعون معاً يخافون تجربة مميزة نستمتع بها في الهواء الطلق بين أحضان الطبيعة ويعد ذلك اتصال عميق بالبيئة، يساعد علي تطهير العقل والجسد والروح عن طريق التقليل من التوتر والقلق لدينا.

 

٣. مفهوم Ikikai

يعني اكتشاف سبب وجودك

هذا المفهوم يحمل المفتاح لسبب وجودنا “Iki” تعني الحياة و “Kai” تعني القيمة.

هي القوة التي تدفعنا لننهض من الفراش كل يوم، توافر قواعد Ikikai الاربع خريطة طريق لنا.
١. افعل ما تحب، ٢. افعل ما تجيده، ٣. افعل ما يحتاجة العالم، ٤. افعل ما يمكن أن تدفع مقابلة.
الشعف : هو التقاطع بين ما تحبه وما تجيدة.

المهمه : هي التقاطع بين ما تحبه وما يحتاجة العالم.
الحرفة : هي التقاطع بين ما تجيدة وما يمكن أن تحصل علي اجر مقابلة.
المهنة : هي التقاطع بين ما يمكن أن تدفع مقابلة وما يحتاجه العالم.
جمع هذا النقاط الأربعه يساعدكم علي اكتشاف lkikai الخاص بك ويضعك في رحلة للنمو واكتشاف شخصيتك.

 

٤. مفهوم Wabi Sai

هو مفهوم معروف بأيجاد الجمال والعيوب، حيث انها المكان الذي يتم فيه الإحتفال بالعيوب، بدلا من السعي ورا الكمال، حيث أن ذلك المفهوم يساعدنا علي إيجاد الجمال في جوانب الحياة الحزينة والناقصه، مثل كأس مشقق وتم إصلاح شقوقه بالذهب، ليصبح رغم كسره أجمل مما سبق.

فهو يرمز الي الجمال الموجود في عيوب الحياة، ومن الناحية العملية فأننا لا نحتاج الي انتظار الوقت المثالي لتحقيق أهدافها، حيث أن كثيراً منا يعيق نفسه بسبب المكان الذي ينتمي إليه، ثم العقبات التي نواجهاها والتي من المحتمل أن نواجهها مرة اخري في المستقبل، ولكن في الواقع ان عيوبنا هي التي تميزنا وتجعلنا أشخاص رائعين ومميزين.

 

تعرف أيضا علي…أساطير الشياطين والكائنات الخارقة فى التراث الياباني

 

٥. مفهوم Shen Shen

يعني اعتناق عقلية المبتدئين، وذلك لأن العقل يشبه المظله يعمل فقط عندما يكون مفتوحاً، وهو مفهوم متجذر يهدف الي منهج الحياة بعقلية المبتدئين ، حيث أن في ذهن الشخص المبتدئ هناك الكثير من الاحتمالات، علي عكس الشخص الخبير يوجد في ذهنه القليل، ويتعلق الأمر بإبقاء عقولنا مفتوحة وفارغه ومتقبله للإمكانيات التي تحيط بنا ولا حصر لها حتي يتجلي الإبداع، حيث أن كونك طالباً مستمراً و تسمح لنفسك بالتعلم بعقل متفتح سوف يجعلك في المقدمة دائماً.

 

٦. مفهوم Diet

وهي حكمة علمية تعملنا التوقف عن الأكل عندما نشبع بنسبة ٨٠٪، فهو يهدف الي تحقيق الرضا دون الخمول الذي يأتي من الإفراط في الأكل، وهو اسلوب مدروس لتغذية الجسد والدماغ لتجنب مخاطر الشعور بالكسل والخمول.

 

٧. مفهوم Ganbaru

هذه المفهوم يشجعنا علي بذل قصاري جهدنا والمثابرة خلال الأوقات الصعبة، حيث يتعلق الأمر بالصبر والمثابرة والألتزام والتميز في مواجهه التحديات، فهو يهدف للاستمرار وفتح امكاناتنا بالكامل لمثابرة لا تتزعزع وهذا هو المفتاح لتحقيق الأهداف الكبيرة والرائعة .

 

تابعنا أيضا علي…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock