رياضة

يويفا يُطلق نظامًا جديدًا للبطولات الأوروبية ابتداءً من العام المقبل 2025

يويفا يُطلق نظامًا جديدًا للبطولات الأوروبية ابتداءً من العام المقبل 2025

كتبت: داليا أشرف

كشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” عن النظام الجديد لبطولة دوري أبطال أوروبا والتي سيتم تطبيقها خلال منافسات الموسم المقبل 2024-2025.

حيث أوضح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يويفا في تقرير رسمي أُطلق اليوم الخميس، ما يتعلق بتعديل نظام البطولات الأوروبية على صعيد دوري أبطال أوروبا، والدوري الأوروبي “يوروبا ليج”، ودوري المؤتمرات.

تعرف أيضا على – منتخب أستراليا يفوز على إندونيسيا ويتأهل لدور ربع النهائي

وقد ذكر تقرير “يويفا” أنه بدءًا من الموسم الجديد 2024-2025 سيتم إلغاء دور المجموعات من البطولة، إضافة إلى زيادة عدد الفرق المشاركة في البطولة لتصبح 36 فريقًا بدلًا من 32 فريقًا بالنظام الحالي مقسمة على 8 مجموعات.

وطبقًا للنظام الجديد ستتنافس الفرق الـ36 في مسابقة دوري أبطال أوروبا ليتم تحديد تصنيف لجميع الفرق المشاركة، حيث ستخوض الفرق المشاركة 8 مباريات خلال مرحلة الدوري الجديدة “دور المجموعات سابقًا” حيث تخوض الفرق المشاركة في البطولة عدد 8 مباريات بدلًا من مواجهة 3 فرق مرتين بنظام الذهاب والإياب المتبع بالنظام الحالي، حيث تخوض الفرق المشاركة في البطولة 8 مباريات بنظام الذهاب والإياب أمام الفرق المختارة طبقًا للقرعة التي سيقوم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” بإجرائها خلال النسخة الجديدة.

لتسفر تلك المواجهات عن الترتيب العام للبطولة مع استمرار تطبيق نظام احتساب النقاط مثلما هو قائم في النسخة الحالية 3 نقاط للفوز، ونقطة للتعادل.

وبعد ذلك تتأهل الفرق الثمانية الأولى للدور الـ 16 من البطولة مباشرة، فيما يخوض الفرق أصحاب الترتيب من المركز التاسع وحتى الرابع والعشرين منافسات خروج المغلوب من مباراتين لحسم بطاقة التأهل للدور الـ 16 من البطولة، فيما تغادر الفرق أصحاب المركز الـ 25 فيما أقل خارج البطولة مع عدم المشاركة في منافسات الدوري الأوروبي “يوروبا ليج”.

لتأتي مرحلة دور الـ 16 من بطولة دوري أبطال أوروبا، وقد أشار الاتحاد إلى استكمال البطولة بنظامها المتبع حاليًا خلال هذا الدور فصاعدًا من الأدوار الأقصائية الأخرى بنظام خروج المغلوب، وذلك وصولًا للدور النهائي من البطولة.

وقد أوضح الاتحاد إضافة الأسبوع الحصري للمنافسات الأوروبية، وستكون مواعيد مباريات دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، بين شهري سبتمبر ويناير، بينما مباريات دوري المؤتمرات الأوروبي، ستقام بين شهري سبتمبر وديسمبر.

كما أشار الاتحاد إلى إضافة الأسبوع الحصري لكل بطولة على حدا، حيث تستمر إقامة مباريات دوري أبطال أوروبا على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء من كل أسبوع، وفي الأسبوع الحصري تقام المباريات بدءًا من الثلاثاء إلى يوم الخميس.

بينما يكون الدوري الأوروبي ودوري المؤتمرات يوم الخميس من كل أسبوع، وفي الأسبوع الحصري ستكون مباريات الدوري الأوروبي على مدار يومي الأربعاء والخميس، فيما تكون مباريات دوري المؤتمرات يوم الخميس فقط، أما عن اليوم الأخير من كل مرحلة من مراحل الدوري سيتم لعب جميع المباريات في وقت واحد.

وفي السياق ذاته فقد أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” عن إجراء تغييرات فيما يخص الدوري الأوروبي ودوري المؤتمرات الأوروبي، حيث ستضم كلا المسابقتين 36 فريقًا.

وسيكون شكل الدوري الأوروبي، مكون من 8 مباريات على أن تخوض الفرق المشاركة 8 منافسين مختلفين في مرحلة الدوري، أما عن دوري المؤتمرات الأوروبي فإنه من المفترض أن يضم 6 مباريات، ليواجه الفرق المشاركة 6 فرق مختلفة في مرحلة الدوري “دور المجموعات سابقًا”.

لتستمر كلا البطولتين بعد ذلك خلال الأدوار الإقصائية بنفس نظام العام الحالي ، ومن المفترض أن يتم تطبيق التعديلات الجديدة بنظام البطولات الأوروبية بدءًا من الموسم الجديد 2024-2025.

تابعنا أيضا ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock