أخبار متنوعة

وزيرة التعاون الدولي: إطلاق القمر الصناعي مصر سات-2 يعتير معلماً هاماً في تاريخ التعاون الإنمائي مع الصين

وزيرة التعاون الدولي: إطلاق القمر الصناعي مصر سات-2 يعتير معلماً هاماً في تاريخ التعاون الإنمائي مع الصين

كتبت:- يارا مصطفى

قالت وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط إن الإطلاق الناجح لقمر مصر سات-2 لتطبيقات الاستشعار عن بعد من قاعدة تيوشان في الصين ، والذي تم اليوم ، هو فلسفة هذين المشروعين حول تبادل المعرفة وأفضل الممارسات والتقنيات في مجال الاستشعار عن بعد في مصر بين مصر والجانب الصيني. من أجل ضمان نقل الخبرة الصينية المتقدمة في هذا المجال إلى كادرنا الفني.

هذا تعليق على الإطلاق الناجح للقمر الصناعي مصر سات-xt لتطبيقات الاستشعار عن بعد من قاعدة تيوشان في الصين ، وإطلاق القمر الصناعي هو شراكة بين خبراء مصريين وصينيين في مقر مركز تجميع الأقمار الصناعية وتكاملها واختبارها في مدينة الفضاء المصرية. وسيتم ذلك بعد اكتمال الاختبار.

يأتي ذلك في ظل التنسيق الوثيق بين الوزارة ووكالة الفضاء المصرية والجانب الصيني لدعم برنامج الفضاء المصري وتعزيز مكانة مصر الريادية في المنطقة ، خاصة في مجال تكنولوجيا الأقمار الصناعية والاستشعار عن بعد ، في إطار قيام وزارة التعاون الدولي بتنفيذ مهمة التنسيق الوطني لبرامج التعاون التنموي مع الجهات المعنية ، بما في ذلك الجهات المعنية بالفضاء China.An تم بالفعل توقيع اتفاقية تعاون اقتصادي وفني بين وزارة التعاون الدولي والجانب الصيني ، تم بموجبها تقديم ما مجموعه 92 مليون منحة صينية لتنفيذ مشروع القمر الصناعي مصر سات ومركز الاختبار المتكامل لتجميع الأقمار الصناعية.

وأوضح وزير التعاون الدولي أن الفترة الأخيرة شهدت نقلة نوعية في العلاقات المصرية الصينية ، وبدعم من الرئيس عبد الفتاح السيسي ، تشير مذكرة التفاهم إلى توقيع مذكرة “مبادرة التنمية العالمية” ، ويشمل ذلك بنود لتقوية الشراكة بين مصر والصين ، للتشاور في برنامج التعاون الإنمائي على مستوى الإدارات لأول مرة في ضوء العلاقة بين البلدين. ، بما في ذلك المجالات والمشاريع التي سيتم تنفيذها من خلال العمل لمدة 3-5 سنوات لأول مرة في صياغة استراتيجية التكامل للتعاون التنموي بين مصر والصين ، أول مرة.

إطلاق القمر الصناعي مصر سات-2

أطلقت مصر أول منتج مصري إلى الفضاء ، حيث شارك فريق المهندسين المصريين مع فريق من الخبراء الصينيين في جميع مراحل تصميم وتصنيع القمر ، ونجح الفريق المصري في التنفيذ الكامل لأحد مكونات القمر

تعرف أيضاً علي..“التخطيط” تستعرض نجاح مبادرة المشروع الأخضر الذكي في مؤتمر الأطراف 28

مصر سات-2 هو قمر صناعي للاستشعار عن بعد يلعب دورا هاما في تحقيق التنمية المستدامة باستخدام التكنولوجيا في عدة مجالات ، بما في ذلك تحسين الإنتاج الزراعي ، وتحسين التخطيط الحضري ، وتطوير البنية التحتية لتحسين الحياة الحضرية ، ورصد وتقييم تغير المناخ ، وحماية البيئة ، ورصد ومكافحة التصحر وتدهور الأراضي.

ويعد إطلاق القمر الصناعي مصر سات 2 خطوة مهمة في تنفيذ الاستراتيجية المصرية لتوطين صناعة الأقمار الصناعية والتكنولوجيات ذات الصلة ، وستواصل مصر دعم أفريقيا والصين.

شهد وزير التعاون الدولي حفل الانتهاء من تجميع واختبار قمر مصر سات 2 بالتعاون مع الجانب الصيني في 6 مارس من العام الماضي بمقر وكالة الفضاء المصرية ، أمام السفير الصيني ليو لي تشيانغ بالقاهرة ، والدكتور شريف صدقي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية ، والمدير المالي للشركة الصينية كاسك ، والعديد من ممثلي الدولة الصينية والحكومة المصرية.

تابعنا أيضاً من هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock