أخبار متنوعة

وزيرة التخطيط يستعرض فرص الاستثمار في مصر خلال مشاركته في منتدى آسيا في هونغ كونغ

وزيرة التخطيط يستعرض فرص الاستثمار في مصر خلال مشاركته في منتدى آسيا في هونغ كونغ

كتبت: يارا مصطفى

قالت الدكتورة هالة السعيد ، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ، إن جهود الحكومة المصرية وجميع مؤسساتها تتركز بشكل أساسي على جذب الاستثمار وخلق فرص للشراكات الاستثمارية التي تحقق المصالح المشتركة لجميع الأطراف ، مؤكدة أن مصر هي واحدة من الوجهات الواعدة للاستثمار الخاص المحلي أو الأجنبي.

جاء ذلك خلال أنشطة المنتدى المالي الآسيوي 1/24 و 25 في هونغ كونغ في الجلستين العامتين 17 و 2. أدار الجلسة محمد سليمان الجاسر ، رئيس مجلس إدارة مجموعة البنك الإسلامي للتنمية ، وجين ليتشون ، رئيس مجلس إدارة البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية ، وكريستوفر هوي ، وزير الخدمات المالية والمالية في هونغ كونغ.

منوها إلى أنه في ظل هذه التحديات تواصل الحكومة المصرية جهودها لتحقيق التنمية وجذب الاستثمار الخاص المحلي والأجنبي ، أكد السعيد أن البيئة الدولية أو جهود مختلف دول مصر والعالم لتشجيع الاستثمار والسياق العام لتحقيق التنمية الشاملة هو العديد من الإصلاحات والحوافز لخلق بيئة عمل مناسبة وتمهيد الطريق للمشاركة. بالإضافة إلى ذلك ، أوضح أن تنفيذ المرحلة 2016-11 1 من البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي .

بما في ذلك اعتماد تدابير لتحسين التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، بما في ذلك تنفيذ تدابير لتحسين التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، وتنفيذ تدابير لتحسين التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، بما في ذلك تنفيذ تدابير لتحسين التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، والقطاع الخاص العمل اللائق والمنتج في تنفيذ وإدارة مشاريع البنية التحتية للمساهمة في تنمية الاقتصاد وخلق الفرص.

تعرف أيضاً علي..الرئاسة الفلسطينية: تهجير سكان خان يونس يعتبر بمثابةجريمة حرب وتطالب مجلس الأمن بجلسة طارئة

وأشار السعيد إلى أن مصر نفذت عددا من الإصلاحات التشريعية والمؤسسية التي تدعم مناخ الاستثمار ، وأنشأت مشاريع وأصدرت سلسلة من القوانين والتشريعات لتبسيط الإجراءات لتشجيع الاستثمار الخاص والمحلي والأجنبي ، مضيفة أنها تعمل على تحسين الجودة كأحد الركائز الأساسية لجهود الدولة لإعداد البنية التحتية وتحفيز القطاع الخاص.1

وأشار وزير التخطيط إلى مشروع شبكة الطرق ، وتطوير قناة السويس ، ومركز لوجستي وصناعي عالمي ، ومشاريع إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة مثل مشروع بنبانج بالتعاون مع القطاع الخاص ، وإنشاء مدن ذكية جديدة (23 مدينة) ، بما في ذلك إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين الجديدة. وأكد أن دور القطاع الخاص يجري تعزيزه كأحد الركائز الأساسية لبرنامج الإصلاح الهيكلي الوطني الذي يهدف إلى تنويع هيكله.وتشمل قطاعات الاقتصاد الحقيقي ، وهي الزراعة والصناعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، والبرامج أيضا وسائل للركائز الأساسية لتعزيز دور بيئة الأعمال والقطاع الخاص.

وقال السعيد إن صافي الاستثمار الأجنبي المباشر من خلال إعادة رسملة المؤسسات القائمة سجل هدفا قدره 912 مليون في الفترة من مايو 2022 إلى 8.75 مليون ، وسجل صافي الاستثمار الأجنبي المباشر من خلال إنشاء مؤسسات جديدة هدفا قدره 990.4 مليون في الفترة من مايو 2022 إلى 66.25 مليون ، وبلغت طلبات الاستثمار للفرص المتاحة هدفا قدره 42 مليون دولار في الفترة من مايو 2023 إلى 400.In في السنة المالية 2022/2023 ، سجل الربع 2 نموا ملحوظا في صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 451.3٪.

تعرف أيضاً علي..طقس شديد البرودة ليلا_حالة الطقس المتوقعة حتى السبت المقبل

وفي حديثه عن خصائص مناخ الأعمال والاستثمار في مصر ، قال السعيد إن مصر لديها مجموعة متنوعة من الوظائف الاستثمارية النشطة ، وأهمها استثمار واسع النطاق مع 1.5 مليار مستهلك ، بالإضافة إلى أولوية الوصول إلى الأسواق الإقليمية والدولية ، بما في ذلك أكثر من 1.500 مليار مستهلك من خلال الاتفاقيات التجارية الموقعة بين مصر وشركائها التجاريين الرئيسيين والمجالات الاقتصادية الإقليمية والدولية. وأوضح أن مصر تعد من أسرع الاقتصادات نموا في المنطقة في مجال الطاقة الجديدة والطاقة المتجددة في السنوات الـ10 المقبلة ، مشيرا إلى أنها توفر الأسواق الداخلية.1

وأشار السعيد إلى الفرص الاستثمارية التي تتيحها مصر ، بما في ذلك الفرص المتاحة في مجالات الزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسياحة ، وأشار إلى تقرير الاستثمار العالمي 2023 الصادر عن الأونكتاد ، مشيرا إلى أن مصر زادت في عام 2022 إلى 11.4 مليار دولار (أي ما يعادل 2022 25 ٪ من أفريقيا ككل) وحققت معدل نمو ملحوظ بلغ 51 ٪ في عام 2000 مقارنة مع 122 مليار دولار في عام 2000. وصلت إلى رقم 1 في القارة الأفريقية في تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر. بالإضافة إلى ذلك ، تحتل مصر المرتبة 2022 في القارة الأفريقية من حيث أسهم الاستثمار الأجنبي المباشر ، حيث تمثل 148.9 مليار دولار (14 مليار دولار). في عام 2022 تلقت القارة 1 ٪ من إجمالي أسهم الاستثمار الأجنبي) ، بالإضافة إلى ذلك ، احتلت مصر المركز 2 في المنطقة العربية بعد الإمارات العربية المتحدة من حيث تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر.

بالإضافة إلى وثيقة السياسة المملوكة للدولة التي تشرح للمستثمرين دور الدولة في مختلف القطاعات كجهة مراقبة للنشاط الاقتصادي وفقا لآليات السوق ، ناقش السعيد قرار معالجة العقبات التي تواجه المجلس الأعلى للاستثمار وإنشاء شركات جديدة ، وكيف سينهي القطاع الخاص أنشطة دوره الأساسي.20 يوم عمل.

وأشار السيد إلى دور الصندوق السيادي المصري ، وقطاع الاستثمار في الدولة ، والصناديق الفرعية التي تهدف إلى تكوين وإدارة وتحسين الفرص الاستثمارية في أصول الدولة المصرية.

وعن جهود مصر نحو التحول الأخضر ، مشيرا إلى أنه في إطار رؤية مصر 2030 ، ينصب التركيز على دمج البعد البيئي في الخطط الوطنية التي تركز على تحقيق التنمية المستدامة ، مشيرا إلى أن الحكومة تهدف إلى الوصول إلى 50% من نسبة المشاريع الخضراء في الخطط الاستثمارية. وأوضح أنه في 2024/2025 تم تخصيص 410 مليار جنيه لمشاريع التكيف ، وأشار إلى إطلاق المجلس القومي للهيدروجين الأخضر ومشتقاته في 2022/2023 ، وإطلاق مصر إي – منصة للاستثمار البيئي والمناخي لربط المستثمرين بالفرص في الاقتصاد الأخضر في مصر.

تابعنا أيضاً من هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock