أخبار متنوعة

نيامى : نهاية يونيو القادم آخر موعد لإنسحاب قوات الإتحاد الأوروبي من مناطق النزاع

كتب : أحمد سمير

أصدر الإتحاد الأوروبى أمس الإثنين بيانا أوضح فيه الموعد الأخير لإنسحاب قواته من نيامى، وعدم تمديد بقاء القوات العسكرية إلى ما بعد 30 يونيو 2024 فى ظل الوضع السياسى الخطير داخل النيجرفى ظل حكم المجلس العسكري لها .

نيامى

تصريحات الإدارة الأمريكية و نيامى

هذا ما قد أكدته الإدارة الأمريكية ، و نيامى خلال بيان مشترك لهما قد صرحا فيه ” بإنسحاب القوات الأمريكية ” والتى قد بدأت بالفعل وإستكنالعا فى الخامس عشر من سبتمبر القادم ، وقد جاء ذلك بناء على طلب المجلس العسكري بالنيجر طليعة الشهر الماضى بسحب القوات الأمريكية من أراضيها والتى تقدر بنحو الف جندى .

تعرف أيضاً علي..جمهورية مصر العربية : تدين بأشد العبارات قصف القوات الإسرائيلية مدينة رفح الفلسطينية

نيامى

تصريحات وول ستريت الصحيفة الأمريكية عن قرارات نيامى

وفى سياق متصل أكدت ” وول ستريت ” الصحيفة الأمريكية نقلا عن مسؤولين من الجانبين ، أن قرار نيامى بإنهاء التحالف فى مجال مكافحة الإرهاب قد جاء بعد توجيه الإتهام إلى كبار قادة المجلس العسكرى بالبحث فى إتفاق يسرى سرا مع ” إيران “للحصول على إحتياطيات النيجر من “اليورانيوم “.

وفى سياق منفصل قام المجلس العسكري بالنيجر بإحراء عدد من المناورات العسكرية ف غرب النيجر مع عدة دول أفريقية منها ” مالى ، بوركينا فاسو ، تشاد ” منذ أول أمس الأحد ، وعلى حسب ما جاء فى البيان المعلن عن الوزارة أن هذه المنطقة تنشط فيها الجماعات المسلحة وتجرى الآن مناورة كبيرة بمنطقة ” تيليا ” معتبرا أنها ثمرة تعاون مشترك بين النيجر والدول الصديقة .

تعرف أيضا على..المتحدث العسكري المصري يعلن استشهاد أحد العناصر المكلفة بالتأمين برفح

الجدير بالذكر أن النيجر ظلت فى شراكة مع الغرب حتى إنقلاب 2023 بمنطقة جنوب الصحراء الكبرى مواجهين المتشددين الذين قتلوا وشردوا الآلاف من المدنيين ، لكن المجلس العسكري دفع فرنسا لسحب قواتها مع إبرام اتفاق آخر لإنسحاب القوات الأمريكية مع حلول سبتمبر 2024، وتوطيد العلاقة مع روسيا.

نيامى

يذكر أن بعثة الإتحاد الأوروبي أتت إلى النيجر فى عام 2022 متضمنه من 50الى 100جندى للمساعدة في الخدمات اللوجيستية والبنية التحتية ، 22ديسمبر تاريخ خروج آخر عسكرى فرنسى من أراضى النيجر والتى قد جاءت للمساهمة فى مكافحة التمرد التى حلت على البلاد ، وقد جاء هذا الإنسحاب كصفعه على وجه النفوذ الفرنسي فى غرب أفريقيا .

تابعنا أيضاً من هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock