مقالات

تعرف علي مهارات الذكاء الإصطناعي….

تعرف علي مهارات الذكاء الإصطناعي….

كتبت:- دنيا حجاج

الذكاء الاصطناعي هو ذكاء تعرضه الآلات في علوم الكمبيوتر ، وتتناول أبحاث الذكاء الاصطناعي كيفية إنشاء أجهزة كمبيوتر قادرة على ممارسة السلوك الذكي، ويعتبر الذكاء الاصطناعي ثورة جديدة في عالم الأعمال، ومستقبل مضمون لأشخاص الطموحين، وتشير جميع التقارير الاقتصادية إلى أن سوق الذكاء الاصطناعي سيتسع بشدة في الأعوام القادمة، وربما يتصدر رواده قائمة أغنياء العالم مثلما يتصدرها حاليا رواد التكنولوجيا التقليدية.

لكنه من الصعب تحديد أفضل الطرق المناسبة للاقتحام هذا العالم خاصة إذا كنت تريد التعلم بمفردك، ولكن لحسن الحظ، هناك الكثير من الموارد المتاحة للمبتدئين من أجل بناء معارفهم ومهاراتهم – أو حتى معرفة ما إذا كان هذا المسار مناسب لهم أم لا.

وهناك 10 مهارات مهمة للدخول لعالم الذكاء الاصطناعي….

1- دراسة علم الأحتمالات

يجب أن أن يتعلم الراغب في احتراف تطوير الذكاء الاصطناعي “علم الاحتمالات”، والتي يعد أساس التعلم الآلي.

 وذلك من الضروري وضع احتمالات أخرى ممكنة، يأتي عن طريق التعلم، وهذا هو الفارق الرئيسي والأساسي  بين المبرمجين التقليديين ومطورو الذكاء الاصطناعي.

2- إتقان لغة بايثون

يجي عليك إتقان أساسيات البرمجة، وخاصة بايثون Python التي واحدة من أفضل لغات البرمجة للتعلم الآلي، إضافة إلى اتقان الرياضيات (الجبر الخطي و الإحصاء وحساب التفاضل والتكامل).

3- تعلم التفكير التجريدي

الراغب في تعلم الذكاء الاصطناعي ليس بحاجة إلى شهادة مهنية لإتقانه لكنه بحاجة الى شغف لا حدود له، لذلك ستحتاج إلى التفكير بعمق من أجل توفير أفكار تساعدك في تنفيذها لغة البرمجة بيثون التي تعد الأسهل من حيث الفهم والكتابة.

تعرف أيضاً علي- أهمية اختبارات الذكاء للاطفال….

4- ابحث في الإنترنت عن دورات مجانية

إذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد حول تطوير الذكاء الاصطناعى، فقم بكتابة ذلك ببساطة على محرك البحث غوغل،ستجد الكثير من الموارد والمقالات والدورات المجانية المتاحة على الإنترنت.

5- فهم التفكير المنطقي

التفكير المنطقي هو كيفية جعل الآلات قادرة على استيعاب العلاقات الضمنية والتعامل معها بين الأشياء بناء على منطق رياضي، وهذا التفكير يعد نتاج لي معادلات سوف تضعها مسبقا، ستبدأ قدرتك على صناعة هذا التفكير المنطقي تتطور مع الوقت.

6- ابدأ بالخوارزميات البسيطة

لابد من بناء حدس قوي، كي تتوقع كيفية عمل أنظمة الذكاء الاصطناعى لذلك لا تحاول فحص عمليات تفوق قدراتك البدائية، اختر مشروعًا يتطلب خوارزمية بسيطة من الذكاء الاصطناعي، وقم بإنشاء تلك الخوارزمية من البداية، ثم حاول في خوارزمية أكثر صعوبة.

7- تعلم كيفية جمع البيانات الصحيحة

البيانات هي شريان الحياة للأعمال التجارية اليوم، ويتميز الذكاء الاصطناعى بمعالجة كميات كبيرة من البيانات في وقت واحد، لذلك يجب التفكير في المهام التي تتطلب نقاط بيانات مثل خدمة العملاء والتسويق، وقم بإنشاء برنامج يمكنه تحليل هذه البيانات الثقيلة بسرعة وسهولة، وبالتالي ستحصل على استجابة أعلى دقة وأخطاء أقل، ويرتفع عدد الوظائف الشاغرة في عالم البيانات بنسبة 50% تقريباً كل عام.

8- الإنضمام لعالم الذكاء الاصطناعي داخل الإنترنت

Kaggle هو يعتبر مجتمع صغير داخل عالم  الإنترنت لعلماء البيانات والمتعلمين لآليات الذكاء الاصطناعي، كما يتيح هذا النظام أيضا للمستخدمين العثور على مجموعات البيانات ونشرها، ويسمح بإنشاء نماذج في بيئة علمية تستند إلى الويب.

9- تخصص في نوع واحد من الذكاء الاصطناعي

يحتوي الذكاء الاصطناعي على العديد من القطاعات المختلفة التي يمكنك دراستها، لكن يفضل اختيار قطاع واحد تحب البدء به قبل الغوص في هذا العالم والشعور بالإرهاق الشديد والتشتت.

10- اجعل توقعات معقولة

يجب أن تضع توقعات معقولة لتطور مهاراتك، واعلم أن الإحباط كان وراء خروج الآلاف من الراغبين بتعلم الذكاء الاصطناعي، لكن من استطاع استكمال المسيرة قد يصبح قريبا من رواد صناعة المستقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock