أخبار متنوعة

منحة إستثنائية تنتظر أصحاب معاشات أكتوبر

منحة إستثنائية تنتظر أصحاب معاشات أكتوبر

كتبت:- غيداء شحرور

“موعد صرف معاشات أكتوبر ” تصدر هذا السؤال محرك البحث (جوجل) وغيرها من المواقع الإجتماعي، والتي أظهرت حماس المواطنين في كافة محافظات الجمهورية المصرية؛ وذلك لمعرفة مواعيد صرف معاشات هذا الشهر، وجاء هذا الحماس نتيجة القرار الذي اتخذه سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة المنحة الإستثنائية لأصحاب المعاشات، حتى ترتفع النسبة بذلك إلى 15%، حيث سيحصل أصحاب المعاشات على مبلغ 600 جنيه دفعة واحدة. ويُشار إلى أن هذا القرار جاء ضمن سياسة تتبعها الحكومة، تهدف من خلالها للتخفيف من معاناة المواطن المصري في ظل الظروف الإقتصادية السيئة التي يواجهها العالم بأسره.

ويذكر أن وزارة التضامن الإجتماعي أطفأت شعلة الحماس تلك، من خلال تصريحها عن مواعيد صرف معاشات أكتوبر، وذلك بدءاً من اليوم الأحد الموافق 1/10/2023م، على أن تستمر حتى يوم الجمعة بتاريخ 6/10/2023، وتكون إمكانية استلام المعاشات من خلال فروع بنك ناصر الاجتماعي، أو من أجهزة الصرف الآلى، أو المنافذ البريدية المنتشرة على مستوى المحافظات.

معاشات أكتوبر
معاشات أكتوبر

الفريق أسامة ربيع: رئيس هيئة قناة السويس ستظل أقصى طريق لعبور السفن وليس لها بديل

فيما وجب الإشارة إلى بعض الضوابط والشروط التي يجب أخذها بعين الإعتبار عند صرف رواتب بعض الفئات المجتمعية، وذلك استناداً لقانون 148 الصادر عام 2019 م، حيث يذكر فيه بعض الضوابط المتعلقة بفئة الأرامل، فينص القانون هنا على وجوب مرور سنتين فأكثر على فترة الزواج، فيما لا يطالب بأي مدة عند وجود ولد أو عدة أولاد من الزوج المتوفى، وأن يكون الزواج قد عقد قبل الحادث الناتجة عنه الإحالة إلى التقاعد أو وفاة الزوج، ألا تكون الأرملة قد طلقت طلاقاً غير رجعي ولا تزوجت من جديد ولا جردت من حقوقها، وإذا تزوجت الأرملة من جديد أو توفيت أو جردت من حقوقها فإن الراتب الذي كانت تستفيد منه أو كانت في إمكانها المطالبة به يقسم إلى أقساط متساوية بين أولادها المستفيدين من راتب.

أما بالنسبة لضوابط التي تتعلق بفئة الأيتام، يشترط أن لا يكون متزوجاً أو بالغاً من العمر أكثر من 16 عاماً، غير أن هذا الحد من السن يرفع إلى 21 سنة فيما يرجع للأولاد الذين يتابعون دراستهم، ولا يمكن التعرض بأي حد للسن على الأولاد الذين يعانون من عاهات تعيقهم عن العمل، ويبقى المعاش ساري وذلك طيلة مدة هذه العاهات.

ويذكر أن قانون صرف المعاشات أنطلق من باب تقديم أفضل الخدمات للمواطنين، وتأمين راحتهم، وتوفير احتياجاتهم ومستلزماتهم، مع الإلتزام التام بمواعيد الصرف.

تابعنا أيضاً هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock