رياضة

منتخب نيجيريا يفوز على جنوب إفريقيا ويتأهل للمباراة النهائية

منتخب نيجيريا يفوز على جنوب إفريقيا ويتأهل للمباراة النهائية

كتب: عمرو الزغبى

ضمن المنتخب النيجيري مقعده في المباراة النهائية لبطولة كأس إفريقيا، عقب الفوز على نظيره منتخب جنوب إفريقيا بركلات الترجيح 4-2، وذلك بعد انتهاء وقت المباراة الأصلي وشوطي المباراة الإضافيين بالتعادل الإيجابي 1-1، وانطلقت المباراة في السابعة مساء اليوم الأربعاء 7 فبراير، على ملعب السلام في مدينة بواكي بساحل العاج، ضمن منافسات دور نصف النهائي من بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023.

سجل “وليام إيكونغ” الهدف الأول للنسور الخضر في الدقيقة 67 من ركلة جزاء، بينما تعادل منتخب الأولاد عن طريق “تيبوهو موكوينا” في الدقيقة 90 أيضا من ركلة جزاء.

تعرف أيضا على – إتحاد رفع الأثقال يهنئ نظال الطنطاوى لحصولها على ثلاث ميداليات ضمن منافسات بطولة أفريقيا لرفع الأثقال

وكان منتخب النسور الخضر تأهل إلى مباراة دور ال4، بعد فوزه على منتخب أنجولا في مباراة دور الثمانية بهدف دون رد، بينما صعد منتخب البافانا بافانا إلى الدور ذاته بعدما تخطى منتخب الرأس الأخضر في دور ربع النهائي، والفوز عليه بركلات الترجيح بنتيجة 2-1.

ويشارك نسور نيجيريا للمرة ال20 في نهائيات أمم أفريقيا، خلال تاريخهم، وكان أول ظهور للمنتخب النيجيري في البطولة القارية عام 1976 بإثيوبيا.

وسبق أن توج منتخب النسور من باللقب القاري، في ثلاث نسخ سابقة أعوام: 1980 على أرضه، 1994 بتونس، 2013 بجنوب إفريقيا.

بينما حقق مركز الوصافة في أربع نسخ أعوام: 1984، 1988، 1990، 2000.

كما حصل منتخب نيجيريا على المركز الثالث في البطولة خلال ثمان مناسبات سابقة.

فيما يخوض منتخب الأولاد نهائيات كأس أمم إفريقيا للمرة ال11 في تاريخه، وكان أول ظهور له في البطولة القارية، في نسخة عام 1996 والتي أقيمت على أرضه، وحقق خلالها لقب البطولة الوحيد في تاريخه، بعد الفوز في الدور النهائي على تونس بهدفين نظيفين، كما حل وصيفا مرة وحيدة في نسخة عام 1998 ببوركينا فاسو.

وتعد هذه المواجهة هي رقم 17 بين المنتخبين معا؛ حيث سبق وأن تواجها معا في 16 لقاء، وكان أول لقاء جمع بينهما بشكل رسمي خلال تصفيات كأس العالم 1994، وانتهى لصالح منتخب نيجيريا برباعية نظيفة.

وحقق منتخب النسور الخضر الفوز على منتخب الأولاد في 8 مواجهات، بينما تلقى الخسارة في 3 مباريات، فيما حسم التعادل 5 مبارايات أخرى.

وسجل لاعبو منتخب نيجيريا 28 هدفا في شباك منتخب جنوب إفريقيا، فيما تلقت شباكه 10 أهداف.

بينما يتواجه المنتخبان للمرة الرابعة في منافسات كأس أمم إفريقيا؛ إذ سبق وأن تواجها معا خلال نهائيات الكأس القارية في 3 نسخ سابقة أعوام: 2000، 2004، 2019، نجح المنتخب النيجيري في حسمها جميعا لصالحه.

تابعنا أيضا هنا…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock