رياضة

منتخب نيجيريا يفوز على أنجولا ويتأهل إلى نصف نهائي الكان

منتخب نيجيريا يفوز على أنجولا ويتأهل إلى نصف نهائي الكان

كتب: عمرو الزغبى

تأهل المنتخب النيجري لمباراة دور نصف النهائي لبطولة الأمم الأفريقية 2023، بعد تخطيه منتخب أنجولا في مباراة دور الثمانية والفوز عليه بهدف دون مقابل، وانطلقت المباراة على ملعب استاد “فيليكس هوفويت بوانيي” بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان، في السابعة مساء اليوم الجمعة بتوقيت القاهرة الدولي.

سجل “أديمولا لوكمان” هدف الفوز للنسور الخضر في الدقيقة 41 من زمن شوط المباراة الأول.

وكان منتخب النسور تأهل إلى الدور ربع النهائي من البطولة، بعدما نجح في تخطي المنتخب الكاميروني في الدور ربع النهائي بثنائية نظيفة، فيما صعد منتخب أنجولا إلى الدور ذاته، بعد الفوز على منتخب ناميبيا بنتيجة ثلاثة أهداف دون رد.

تعرف أيضا على – منتخب أستراليا يفوز على إندونيسيا ويتأهل لدور ربع النهائي

ويشارك نسور نيجيريا للمرة الـ 20 في نهائيات أمم أفريقيا خلال تاريخهم، وكان أول ظهور للمنتخب النيجيري في البطولة القارية عام 1976 بإثيوبيا، وسبق أن توج منتخب النسور باللقب القاري في ثلاث نسخ سابقة أعوام: 1980 على أرضه، 1994 بتونس، 2013 بجنوب إفريقيا، بينما حقق مركز الوصافة في أربع نسخ أعوام: 1984، 1988، 1990، 2000،كما حصل المنتخب النيجيري على المركز الثالث في البطولة خلال 8 مناسبات سابقة.

بينما يظهر منتخب الغزلان السوداء للمرة الـ 9 في نهائيات كأس إفريقيا، وكان الظهور الأول له في نسخة عام 1996 بجنوب إفريقيا، ويعد بلوغه لدور ربع نهائي البطولة القارية، هو الإنجاز الأكبر في تاريخ مشاركاته بالبطولة؛ حيث نجح مرتين في بلوغ دور ربع النهائي خلال نسختي عام 2008 بغانا، وخسر أمام مصر 1-2، ونسخة 2010 بأنغولا، وخسر أيضًا أمام غانا 0-1.

وتعد هذه هي المواجهة الـ 7 التي تجمع المنتخبين معًا؛ حيث تواجها في 6 مواجهات رسمية سابقة، ولم يسبق للمنتخبين أن لعبا أي مباراة ودية معًا، وخلال المواجهات السابقة، فاز منتخب نيجيريا في مباراة واحدة، كما فازت أيضا أنغولا في مباراة واحدة، فيما حسم التعادل 4 مواجهات، وسجل لاعبوا منتخب نيجيريا 6 أهداف في شباك إنجولا، بينما تلقت شباكه 5 أهداف.

تابعنا أيضا ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock