رياضة

منتخب المغرب يفوز على زامبيا ويتأهل لدور ال16 متصدرا مجموعته

منتخب المغرب يفوز على زامبيا ويتأهل لدور ال16 متصدرا مجموعته
كتب: عمرو الزغبي

ضمن المنتخب المغربي التأهل لثمن النهائي كأول المجموعة، بعد فوزه على نظيره منتخب زامبيا بنتيجة 1-0، خلال المباراة التى جمعتهما في العاشرة من مساء الأربعاء 24 يناير بتوقيت القاهرة، على ملعب “لوران بوكو” في مدينة سان بيدرو بساحل العاج، ضمن الجولة الختامية لمواجهات المجموعة السادسة في منافسات دور المجموعات ببطولة الأمم الإفريقية.

سجل أسود الأطلس الهدف الأول عن طريق حكيم زياش في الدقيقة 37 من زمن شوط المباراة الأول.

واصل المنتخب المغربي صدارته لجدول ترتيب المجموعة السادسة، والتى تضم كل رفقة المغرب وزامبيا منتخبي الكونغو الديمقراطية وتنزانيا، وجدير بالذكر أن مباراة الكونغو الديمقراطية وتنزانيا والتى انطلقت بالتزامن مع مباراة المغرب وزامبيا اليوم، قد إنتهت بالتعادل السلبي.

وعقب فوزه اليوم يصبح المغرب هو المنتخب العربي الوحيد الذي تأهل لدور ال16 متصدرا مجموعته، ويأتي المنتخب المغربي في المركز الأول برصيد 7 نقاط، بعدما فاز على تنزانيا وزامبيا، وتعادل مع الكونغو الديمقراطية، فيما يحل منتخب الكونغو الديمقراطية في المركز الثاني برصيد 3 نقاط من ثلاث تعادلات، حيث تعادل في جميع مباريات دور المجموعات، ويليهم منتخب زامبيا في المركز الثالث برصيد نقطتين، فيما يتذيل منتخب تنزانيا ترتيب المجموعة برصيد أيضا نقطتين.

ويعد منتخب المغرب أحد أبرز المرشحين للفوز بالبطولة القارية، خاصة بعد ظهوره القوي والتاريخي في كأس العالم النسخة الماضية؛ حيث أصبح المغرب أول منتخب عربي وإفريقي يصل إلى الدور نصف النهائي في كأس العالم؛ بعدما أطاح بمنتخبي البرتغال وإسبانيا واللذان كانا مرشحين للفوز باللقب، قبل أن يخسر بنتيجة 0-2 أمام منتخب فرنسا.

تعرف أيضاً علي..بعد تعادله مع جنوب إفريقيا منتخب تونس يودع بطولة كأس الأمم الإفريقية

وتعد هذه المباراة هي المواجهة ال15 في تاريخ مواجهتهم؛ حيث التقى الفريقان في 14 مباراة سابقة ما بين ودية ورسمية، تمكن المنتخب المغربي خلالهم من تحقيق الفوز في 8 مباريات، بينما فاز منتخب زامبيا في 4 مباريات، وحسم التعادل مبارتين.

فيما تعد هذه المواجهة هي الثالثة بين المنتخبين في نهائيات بطولة كأس أمم أفريقيا؛ إذ تواجها معا في نسختي 1986، 1998، وحققت المغرب فوز بهدف دون مقابل في المواجهة الأولى، بينما سيطر التعادل على المنتخبان بهدف لكل منهما فى المواجهة الثانية.

وسجل المنتخب المغربي 12 هدفا في شباك منتخب زامبيا، فيما تلقت مرماه 11 هدفا.

ويشارك أسود الأطلس في بطولة كأس الأمم الأفريقية، للمرة ال19 في تاريخهم، وأحرز المغرب لقب البطولة في مشاركته الثانية في نسخة عام 1976 في إثيوبيا.

فيما يشارك منتخب زامبيا للمرة ال18 في نهائيات كأس الأمم الأفريقية،وتوج أيضا باللقب مرة وحيدة في نسخة عام 2012 والتى نظمها كل من الجابون وغينيا الإستوائية.

تابعنا أيضاً من هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock