رياضة

منتخب الأردن يفوز على الشمشون الكوري ويتأهل إلى نهائي كأس آسيا لأول مرة في تاريخه

منتخب الأردن يفوز على الشمشون الكوري ويتأهل إلى نهائي كأس آسيا لأول مرة في تاريخه

كتب-: عمرو الزغبي

انتهت منذ قليل أولى مبارايات دور نصف النهائي ببطولة كأس أمم آسيا 2023، والتى جمعت بين منتخب الأردن ومنتخب كوريا الجنوبية، بفوز المنتخب الأردني بهدفين دون رد، وتأهله إلى الدور النهائي من البطولة.

انطلقت المباراة في الخامسة مساء اليوم الثلاثاء 6 فبراير، بتوقيت القاهرة، على ملعب أحمد بن علي، في مدينة الريان بقطر.

تعرف أيضا على – إتحاد رفع الأثقال يهنئ نظال الطنطاوى لحصولها على ثلاث ميداليات ضمن منافسات بطولة أفريقيا لرفع الأثقال

سجل “يزن النعيمات” الهدف الأول لمنتخب النشامى في الدقيقة 53 من زمن اللقاء، وأضاف “موسى التعمري” الهدف الثاني في الدقيقة 66.

واصل منتخب النشامي الظهور القوي خلال نهائيات كأس آسيا الحالية، ونجح في خطف بطاقة التأهل لمباراة نهائي الكأس القارية، على حساب منتخب كوريا الجنوبية والذي يعد أحد أبرز المرشحين للفوز باللقب، وعقب فوزه اليوم ضرب المنتخب الأردني، موعدا في مباراة الدور النهائي لبطولة كأس آسيا 2023،مع الفائز من مباراة دور نصف النهائي بين منتخبي إيران وقطر، والمقرر إقامتها في الخامسة مساء غد الأربعاء، بتوقيت القاهرةعلى ملعب الثمامة بالعاصمة القطرية الدوحة.

وكان منتخب النشامي تأهل إلى مباراة دور نصف النهائي؛ بعدما نجح في خطف بطاقة التأهل من نظيره منتخب طاجيكستان في مباراة دور ربع النهائي والفوز عليه بهدف نظيف، فيما صعد المنتخب الكوري للدور ذاته، عقب تغلبه على المنتخب السعودي بنتيجة 4-2 بركلات الترجيح.

ويشارك منتخب النشامي في نهائيات كأس الأمم الآسيوية للمرة الخامسة في تاريخه، وتأهل منتخب النشامى إلى دور الـ16 في 3 مرات أعوام 2004، 2011 و2019، وكان بلوغه دور ربع النهائي مع المدرب المصري محمود الجوهري، في نسخة عام 2004بالصين، هو الإنجاز الأكبر له في تاريخ مشاركاته السابقة، قبل أن يكسر هذا الإنجاز في البطولة الحالية وينجح في الصعود لنهائي البطولة للمرة الأولى في تاريخه.

فيما يتشارك منتخب كوريا الجنوبية مع منتخب إيران، المركز الأول في قائمة الأكثر مشاركة بين المنتخبات فى تاريخ بطولة كأس آسيا؛ حيث
يشارك المنتخبين للمرة ال15 في نهائيات بطولة كأس الأمم الآسيوية.

وحقق المنتخب الكوري الفوز بلقب البطولة مرتين عامي: 1956، 1960، ليأتي ثالثا على قائمة المنتخبات الأكثر تتويجا باللقب.

وحل منتخب كوريا الجنوبية في مركز الوصافة خلال 4 نسخ سابقة: تايلند 1972، الكويت 1980، قطر 1988، وأستراليا 2015.

ويصب تاريخ المواجهات السابقة بين المنتخبين معا، في صالح المنتخب الكوري؛ حيث تعد هذه المواجهة هى ال7 في تاريخ لقائتهما، وخلال تلك المواجهات فاز منتخب كوريا الجنوبية على نظيره الأردني في 3 مواجهات، بينما فاز المنتخب الأردني في مباراة وحيدة، فيما حسم التعادل ثلاث مواجهات أخرى.

وتعد هذه المواجهة هى الثالثة على مستوى منافسات بطولة كأس آسيا؛ إذ التقى المنتخبين معا مرتين سابقتين بدور المجموعات لبطولة كأس آسيا، الأولى في نسخة عام 2004 بالصين وانتهت بالتعادل السلبي، فيما كانت المرة الثانية في دور مجموعات البطولة الحالية وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لكلا منهما.

وسجل لاعبو المنتخب الكوري 7 أهداف في شباك المنتخب الأردني، بينما تلقت شباكه 4 أهداف.

تابعنا أيضا هنا…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock