رياضة

منتخب الأردن يطيح بالمنتخب العراقي خارج البطولة ويحجز مقعده في دور الثمانية

منتخب الأردن يطيح بالمنتخب العراقي خارج البطولة ويحجز مقعده في دور الثمانية

كتب:- عمرو الزغبى

نجح المنتخب الأردني في الإطاحة بنظيره العراقي خارج بطولة كأس الأمم الآسيوية، بعد التغلب عليه بنتيجة 3-2، في المباراة التي جمعتهما ضمن منافسات دور الـ 16 ببطولة كأس أمم آسيا، وذلك في الواحدة والنصف بتوقيت القاهرة الدولي، مساء اليوم الإثنين 29 يناير، على ملعب استاد خليفة بالعاصمة القطرية الدوحة.

وسجل “يزن النعيمات” هدف المنتخب الأردني الأول في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع من زمن شوط المباراة الأول.

تعرف أيضا على – منتخب أستراليا يفوز على إندونيسيا ويتأهل لدور ربع النهائي

وسجل “سعد ناطق” هدف المنتخب العراقي الأول ليعادل النتيجة في الدقيقة 68، ليعود المنتخب العراق ويسجل هدف التقدم في الدقيقة 76 عن طريق “أيمن حسين”.

ونجح “يزن أبو العرب” في إدراك التعادل للمنتخب الأردني في الدقيقة الـ 5 من وقت المباراة بدل الضائع، قبل أن يعود “نزار آل رشدان” ويسجل هدف الفوز للنشامى في الدقيقة الـ 7 من الوقت بدل الضائع.

وتأهل منتخب النشامى الذي حل ثالثاً في المجموعة الخامسة لدور الـ 16، بعدما نجح في التأهل ضمن أربع منتخبات هم أفضل ثوالث في دور المجموعات، بعدما استطاع جمع 4 نقاط من فوز على ماليزيا بأربعة أهداف نظيفة، والتعادل مع كوريا الجنوبية 2-2، والخسارة من منتخب البحرين 0-1.
فيما صعد منتخب أسود الرافدين لمباراة ثمن النهائي، بعدما استطاع تصدر المجموعة الرابعة محققاً العلامة الكاملة؛ حيث فاز في أول مباراة على إندونيسيا بثلاثية مقابل هدف، وفاز في المباراة الثانية على منتخب اليابان بهدفين لهدف، وفي المباراة الثالثة فاز على فيتنام بنتيجة 3-2.

وتعد هذه هي المواجهة الـ 48 التي يتواجه فيها المنتخبين؛ إذ سبق أن تواجها في 47 مباراة سابقة ما بين ودية ورسمية، أو بطولات غير معترف بها من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم “FIFA”، وكان أول لقاء بينهما وديًا في عام 1956.

وأسفرت المواجهات السابقة بين المنتخبين؛ عن تفوق منتخب أسود الرافدين؛ حيث تمكن من تحقيق الفوز في 25 مواجهة، بينما تلقى الهزيمة في 10 مباريات فقط، فيما حسم التعادل 12 مباراة، واستطاع المنتخب العراقي تسجيل 70 هدفًا في مرمى منتخب النشامى، فيما استقبلت شباكه 46 هدفًا.

وكان أكبر فوزاً في تاريخ مواجهات المنتخبين معًا، من نصيب العراق؛ بعدما فاز على الأردن بنتيجة 4-0، خلال تصفيات كأس آسيا المؤهلة لكأس العالم 1990، وسجل مهاجم المنتخب العراقي آنذاك أحمد راضي الأربعة أهداف محققاً السوبر هاتريك.

والتقى المنتخبان في نهائيات كأس آسيا مرة وحيدة، في نسخة عام 2015 باستراليا، وانتهت بفوز العراق بهدف دون رد.

ويشارك منتخب النشامى في نهائيات كأس الأمم الآسيوية للمرة الخامسة في تاريخه، وتأهل منتخب النشامى إلى دور الـ16 في 3 مرات أعوام 2004، 2011 و2019، في حين يظل بلوغه دور ربع النهائي مع المدرب المصري محمود الجوهري، في نسخة عام 2004 بالصين، هو الإنجاز الأكبر للنشامى في نهائيات كأس أمم آسيا.

بينما يخوض منتخب العراق نهائيات كأس أمم آسيا للمرة الـ 10 في تاريخه، وظهر للمرة الأولى في نسخة عام 1972بتايلند، ومنذ 1996 لم يغب عن النهائيات وكان الإنجاز الأبرز لأسود الرافدين هو التتويج باللقب نسخة عام 2007، والتى استضافتها أربع دول هم: فيتنام، تايلند، إندونيسيا وماليزيا.

تابعنا أيضا ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock