أخبار متنوعة

مصر والسعودية تبحثان في إمكانية استخدام العملات المحلية في التبادل التجاري

مصر والسعودية تبحثان في إمكانية استخدام العملات المحلية في التبادل التجاري

كتبت :خولة الكلاحشي

تبحث مصر والسعودية في إمكانية استخدام العملات المحلية في جزء من التبادل التجاري بينهما خلال القريب العاجل، ويأتي هذا المقترح في إطار جهود البلدين لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بينهما .. وبحسب تصريحات رئيس جهاز التمثيل التجاري المصري يحيى الواثق بالله، فإن وزير التجارة السعودي ماجد القصبي قدم مقترحاً لبحث إمكانية سداد جزء من عمليات التبادل التجاري بالعملات المحلية .. وسيتم إخضاع المقترح لمباحثات بين البنكين المركزيين في البلدين.

تعرف أيضًا على:القاهرة الإخبارية: نقل الأسرى الفلسطنيين لسجن عوفر تمهيدًا للإفراج عنهم

ويرى خبراء اقتصاديون أن استخدام العملات المحلية في التبادل التجاري بين مصر والسعودية سيوفر عدداً من المزايا، منها:

تقليل تكاليف التحويلات المصرفية، حيث أن تحويل العملات الأجنبية يرتبط برسوم وفوائد قد تكون مرتفعة.

الحد من التذبذبات في أسعار الصرف، حيث أن استخدام العملات المحلية سيقلل من الاعتماد على الدولار الأمريكي، والذي شهد تقلبًا كبيرًا في قيمته خلال الفترة الماضية.

تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، حيث سيؤدي استخدام العملات المحلية إلى تسهيل المعاملات التجارية بين الشركات المصرية والسعودية.

ويبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر والسعودية حوالي 20 مليار دولار سنويًا. وتعد السعودية من أهم الشركاء التجاريين لمصر، حيث تستورد منها مصر المنتجات الزراعية والغذائية والملابس والمنسوجات، وتصدر إليها المنتجات البترولية والغاز الطبيعي والأسمدة .. وإذا تم الاتفاق على استخدام العملات المحلية في التبادل التجاري بين البلدين، فسوف يساهم ذلك في تعزيز التعاون الاقتصادي بينهما، وزيادة حجم التبادل التجاري بينهما.

تابعنا هنا أيضًا:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock