مقالات

مشاكل الطلاق في المجتمع المصري

مشاكل الطلاق في المجتمع المصري

كتبت:- أسماء أشرف

العلاقات الأسرية ، تعنى الكثير للبعض وبالنسبة للبعض الأخر لا تعنى أى شيء على الإطلاق .. وعلى إثر هذا قد يتم إنهاء هذه الروابط والعلاقات فى لحظات معدودة؛ ليمتلئ العالم على أخره بنسب طلاق لا حصر لها..!

ما مفهوم الطلاق؟

الطلاق هو إنفصال للزوجين وإنهاء للعلاقات الزوجية بين الأزواج .. ويتم ذلك بمعاملات قانونية وبتدخل للمحاكم وذلك فى معظم البلدان وأغلب الأوقات .. وقد يتم الطلاق بين الأشخاص حديثى الزواج أو حتى بين المتزوجين منذ سنين عدة.

مشاكل الطلاق في المجتمع المصري

ما هى أسباب الطلاق؟

ويحدث الطلاق للعديد من الأسباب المختلفة والتى أبرزها كالتالى:

  • الخيانة الزوجية
  • العنف الأسرى
  • الفقر
  • الإدمان
  • عدم الإلتزام والتهرب من المسؤوليات
  • تدخل الغير فى المشاكل الأسرية
  • عدم التفاهم وإستحالة الحياة بين الأزواج.

عدد حالات الطلاق في مصر سنوياً

وغير ذلك العديد من الأسباب التى تخلف للمجتمع المصرى قرابة ال 254777 حالة طلاق وذلك تبعاً لإحصاءات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء لعام 2021، وبذلك أحتلت مصر المرتبة العشرين لمعدلات الطلاق على مستوى العالم فى العام 2022، والمرتبة الثانية بنسبة 40% لعام 2023 وذلك على المستوى العربى.

تعرف أيضاً علي – تعرف على العلاقات السلبية وأثرها على الفرد

ما هى نتائج الطلاق؟

ومن كل هذا فإن للطلاق العديد من النتائج التى تعود براجع سلبى على المجتمعات وكذلك الأسر؛ حيث يخلف الطلاق أسر مشتتة بها أطفال لم ينعموا ببيئة أسرية طبيعية بين أب وأم مجتمعين تحت سقف واحد؛ مما يسبب العديد من المشاكل للأطفال لنشئتهم ببيئة مشتتة، ويعود الطلاق أيضاً بأثار سلبية على المجتمع؛ حيث يصبح المجتمع أكثر إنحداراً وتشتتاً؛ كما يؤثر على معدلات الإنتاجية وكذلك أمان المجتمعات؛ ليصبح المجتمع بذلك أقل أماناً وأقل تماسك وأكثر تشتت.

وفى النهاية لتجنب كل هذا علينا أن نبدأ من البداية … تلك البداية الراجعة لما قبل الزواج؛ فيجب على المقبلين على الزواج أن يكونوا أكثر روية وتأنى، وأكثر إدراك ووعى، وكذلك أكثر تحملاً للمسئولية؛ فالزواج مسئولية وكذلك الطلاق أيضاً.

تابعنا أيضاً هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock