مقالات

بداية عالم الأنمى  

بداية عالم الأنمى  

كتبت: ملك أمير

الأنمى أو كما يطلق عليه البعض “كارتون” أو “رسوم متحركة”، قد تكون كل معلوماتك التى تعرفها عن الأنمى هى “كابتن ماجد” أو “سالى”، ولكن يوجد الكثير من الأنميات المتنوعة والمختلفة، وصناعته لا تنحصر فى اليابان فقط؛ فكثير من دول العالم صنعت الأنمى الخاص بها.

ما هو أصل كلمة أنمى؟

هى كلمة يابانية مشتقة من الكلمة الإنجليزية animation، وقبلها كان يُطلق على الأنمى مانغا آئيغا وترجمتها هى فيلم المانغا ويعود هذا الاسم إلى أن الأنمى كان فى الأصل مانغا أو قصص مصورة وتم تحويل هذه القصص إلى رسوم متحركة، وكان اليابانيون يستخدمون كلمة أنمى للإشارة لأى فيلم رسوم متحركة حول العالم.

ما هو تاريخ الأنمى؟

كانت بداية الأنمى فى بداية القرن الماضى أو القرن العشرين وتحديداً فى عام 1917م، وكان فى هذا الوقت عصر السينما الصامتة وكانت بداية محاولة صنع الأنمى عن طريق قطع الصور ولزقها، وكانت الرسوم المتحركة قد ظهرت فى البداية فى فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة وروسيا.

وكان أول فيلم أنمى ياباني كانت مدته دقيقتين يتكلم عن ساموراي، ونال هذا الأنمي إعجاباً كبيراً إلا أن تكلفة صنع فيلم أنمى كانت كبيرة جداً؛ فكان من الصعب صناعة أنمى آخر؛ ففقد شعبيته وسط الرسوم المتحركة الغربية.
وكانت شركات الدعاية والإعلان تستخدم الرسوم المتحركة فى إعلاناتها فتوقفت صناعة الأنمى على مجال الدعاية والإعلان فقط.

وظهر الأنمى مرة أخرى على الساحة فى الثلاثينيات، وأعتبروه الناس نوع من أنواع السرد القصصى الجديد، غير أنه فى اليابان لم يكن هناك الكثير من الأفلام بسبب قلة الإستثمار فى هذه الصناعة؛ فكانت صناعة الأنمى أسهل نظراً لإنه لا يحتاج إلى ممثلين، وكان من أنجح أفلام الأنمى فى هذه الفترة هو فيلم “لصوص قصر باغودا” وكتبه “نوبوروو أووفوجي” وهو من عمالقة منتجى الأنمى وهو من أوائل من أوصلوا الأنمى الياباني إلى المستوى العالمى، وصنع فيلمه عن طريق قص ولزق الورق الملون.

وفى السبعينيات اشتهرت قصص المانغا بشكل واسع، وهى قصص مصورة بالأبيض والأسود،  ومعظم هذه القصص تم تحويلها إلى أنمى، وبسبب هذه القصص أصبح الأنمى فى الثمانينات أشهر من المانغا وزاد إنتاجه بشكل كبير.

كيف هى شهرة الأنمى؟

فن الأنمى من الناحية الثقافية؛ فهو خاص باليابانيين ولكن رغم ذلك فقد حظى بشهرة كبيرة حول العالم فى السنوات الأخيرة وكان دخول الإنترنت له فضل عظيم في نشره حول العالم.
غير أنه كان يتم ترجمته ودبلجته بلغات مختلفة حول العالم مثلما تم دبلجة العديد من الأنميات للغة العربية وتم عرضها على قناة “سبيستون”، وكانت اللغة الإنجليزية هى أكثر لغات العالم التى تم ترجمة الأنمى لها.

ما هى أنواع الأنمى؟

“شنين” أو “شونين”
تكون أمنيات تتحدث عن كل ما يخص الأولاد؛ فيسيطر عليها الأكشن والمغامرة.

“شوجو”
وهو نوع يتحدث عن كل ما يخص الفتيات، فتكون فى الغالب أنميات درامية أو رومانسية.

“ميكا”
هذا النوع من الأنمى يتحدث عن الروبوتات والآلات المتحركة.

“سينين”
تكون أنميات تتحدث عن الشباب ما بين عمر 18 إلى 30 عام، وتكون أحداثه على الأغلب فى الجامعة أو العمل.

“جوساي”
تتعلق بالنساء الشابات ما بين عمر الثمانية عشر إلى الثلاثين عاماً وتكون أحداثها واقعية.

“حريم”
تكون قصته عن شاب وسط مجموعة من الفتيات.

وبالتأكيد الأنواع التقليدية الموجودة فى أى نوع من المسلسلات أو الأفلام مثل: الكوميدي والرومانسى والأكشن والخيال العلمى…الخ.

  • -الأنمى فى الوطن العربى

الأنمى هو أكثر ما تعرفه الناس عن اليابان؛ فهو واجهة لليابان، لدرجة أن أطفال الوطن العربى يعرفون أنمى “كابتن ماجد” وقد لا يعرفون انه أنمى ياباني!

ولكن ظهور الأنمى فى الوطن العربى بصورة كبيرة له أضرار جسيمة على من يتابعونه.

تعرف أيضاً علي..أغرب خمس مطاعم حول العالم

  • ما هى أضرار الأنمى على الوطن العربى؟

منذ حوالى عشرة أعوام انتحر خمسة عشر طفلاً فى الوطن العربى بسبب الأنمى!
انتحروا بسبب تأثرهم بأنمى “المحقق كونان”، وانتحر مراهق روسى بسبب موت شخصيته المفضلة فى إحدى الأنميات.

بداية عالم الأنمى

كما أن الأنمى هو أحد الأسباب الرئيسية فى ظهور مرض “تشونيبيو”، وهو مرض يصاب به المراهقون فى عمر الثلاثة عشر عاماً؛ فتتملكهم أوهام بأنهم يمتلكون قدرة خارقة وهذا الشعور يزيد من عزلتهم وتوحدهم ويزيد من تصرفهم بجموح وتمرد.

ولكن على الرغم من هذه الأضرار فإن مشاهدة الأنمى قد تعلمنا الكثير من القيم الجيدة بخصوص العائلة و الأصدقاء.

ما أشهر 11 أنمى فى العالم؟

•fullmetal Alchemist: Brotherhood
•Attack on Titan
•one Piece
•Death Note
•Cowboy Bebop
•Code Geass: LeLouch If The Rebellion
•Hunter × Hunter
•Monster
•Hajime no Ippo
•Naruto Shippuden
•Steins Gate

يوجد العديد من التطبيقات التى يمكنك مشاهدة عليها الأنمى مثل تطبيق “أنمى سلاير”.

وفى النهاية عزيزى القارئ أريد أن اخبرك أن الأنمى ليس للمراهقين والأطفال فقط؛ فيوجد أنواع أنميات لكل الأعمار، وفى النهاية أحذر مما تشاهد ومما يشاهده أطفالك.

تابعنا/ من هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock