أخبار متنوعة

مركز المعلومات بمجلس الوزراء: أرتفاع عدد سكان العالم ل9.7 مليارات نسمة بحلول 2050

معلومات الوزراء: أرتفاع عدد سكان العالم ل9.7 مليارات نسمة بحلول 2050

كتبت:- رحمة محمود

أصدر مركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار بمجلس الوزراء تقريراً جديداً بعنوان “ديموجرافيا السكان .. بين الحاضر والمستقبل”، حيث سلط التقرير الضوء على مفهوم ومراحل التحولات الديموجرافية، والأثر الإقتصادي لهذه التحولات.
وأوضح التقرير أن العالم يشهد حاليًّا تحولات ديموجرافية متعددة الأبعاد.

حيث ارتفع عدد سكان العالم بأكثر من ثلاثة أضعاف، مقارنة بما كان عليه في منتصف القرن العشرين، حيث تم تسجيل 8.0 مليار نسمة في منتصف عام 2023، مقابل 2.5 مليار نسمة في عام 1950، ومن المتوقع زيادة أعداد السكان لتصل إلى 9.7 مليارات نسمة في 2050.

أرتفاع عدد سكان العالم
أرتفاع عدد سكان العالم


ولفت التقرير إلى أنه على الرغم من تزايد أعداد السكان .. فمن المتوقع تراجع معدل النمو السكاني العالمي بشكل مستمر، وقد يسجل معدلات نمو سلبية في الربع الأخير من القرن الحالي .. وذلك نتيجة تزايد معدلات الإعالة العمرية والتي قد تصل لنحو 80% بحلول عام 2050 بسبب تناقص معدلات المواليد .. وتزايد شيخوخة السكان، حيث أنه من المتوقع تضاعف عدد الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر في جميع أنحاء العالم .. ليبلغ 1.6 مليار نسمة في عام 2050، و761 مليون نسمة في عام 2021.

تعرف أيضًا علي – عاجل: وفاة الرئيس الإيطالي السابق عن عمر ناهز 98 عاماً


وأضاف التقرير أن هذه التطورات سيكون لها تأثير كبير على الإقتصاد العالمي .. حيث يحد تقلص السكان في سن العمل عالميًا من إمكانات نمو الاقتصاد العالمي .. ولكن في المقابل يمكن التكيف مع هذا التحول الديموجرافي من خلال الاستعانة بمجموعة من العوامل، كالتقدم التكنولوجي .. وزيادة المشاركة في قوة العمل، بالإضافة إلى الهجرة.

وذكر التقرير أنّ قضية التحولات الديموجرافية تعد واحدة من أهم القضايا التي تهتم بها الدولة المصرية، فقد تضاعف تعداد سكان مصر خلال العقود الماضية لتحتل مصر المرتبة الـ14 عالميًا من حيث عدد السكان، ووفقًا لتقرير التوقعات السكانية عام 2019 الصادر عن الأمم المتحدة، فمن المتوقع أن تكون مصر من بين الدول العشر الأكثر تكدسا بالسكان خلال عام 2100.

تابعنا أيضًا هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock