مقالات

مرحلة المراهقة – أصعب المراحل الحياتية

كتبت:- سهيلة حنوت

ما هى مرحلة المراهقة؟

تنقسم مرحلة المراهقة إلى ثلاث مراحل كالتالى:

  • المرحلة الاولى:
    من سن ١١ إلى ١٤ يحدث بها تغيرات سريعة، وفى الأغلب تكون بيولوجية.
  • المرحلة الثانية: وتسمى بالمرحلة الوسطى، وتكون من سن ١٤ إلى ١٧ وهنا يستكمل الجسم تغيراته البيولوجية.
  • المرحلة الثالثة: وتسمى المراهقة المتأخرة، وتكون من فترة ١٨ إلى ٢٥ عاماً، وهنا يصبح الفرد إنساناً رشيداً سواء فى المظهر أوالتصرفات.

ما هى أصعب مراحل المراهقة؟

عندها يعتقد المراهق أنه نضج فيقوم بعدم الإهتمام بأفعال وكلام الأباء؛ بسبب إنهم متباعدين فى الأجيال وأنهم لايشعرون بما يمرون به .. فيصبحوا بعيدين كل البعد عن والديهم ويكون ذلك من وجهة نظره هو تطوير الذات وتكوين شخصية مستقلة.

مرحلة المراهقة

المشاكل النفسيه الي يتعرض لها المراهق

كثيرون يصابون بالقلق .. والبعض يكون لديهم ميول إنتحارية، أو اضطرابات فى تناول الطعام، ويصنف البعض إنهم مصابون بالإكتئاب.

تعرف أيضاً علي – التنمر – تعريفه وأنواعه وحلوله

ما الذى أقوم به لدعم إبنى نفسياً؟

أن تقوم بملاحظة مشاعره وتحديدها فيكون لديهم مشاعر كثيرة فى هذه المرحلة .. ولكن مضطربة لذا واجب علينا إحتوائهم وعدم الإستهزاء بمشاعرهم وزيادة ثقتهم بأنفسهم أياً كان الشكل والوزن .. إذا كنت تنفر من سلوك لديه قم بمعرفة المشكلة الأساسية وعالجها أولاً حتى تقوم بتغيير سلوكه وليس العكس .

مرحلة المراهقة
مرحلة المراهقة

ولكن هناك إختلاف لما يشعر به البنات عن الشباب فى سن المراهقة..

  • البنات: يكون شعور القلق والخوف يسيطر على خيال المراهق وتكون أيضاً مليئة بالحماس وتغيرات الحالة المزاجية .. وحماس وطاقة كبيرة وحب، وهذا يجعلها أكثر حساسية لما تواجهه من مشاكل؛ فقد تحتاج إلى بعض الإهتمام الخاص.
  • الشباب: يكون لديهم عدم ثقة بالنفس والوم الزائد على النفس والشعور بالذنب؛ فهو ماذا يفعل غير الدراسة والشعور أيضاً أنه ليس لديه قيمة.

كل منا مر بهذه المرحلة وهذه التجربة ونعرف ما يدور بداخلهم لذلك يتوجب علينا إحتوائهم وعدم التقليل من مشاعرهم وتصديقهم وإعطائهم الحب والطمأنينة الكاملة وخصوصاً الأهل حتى لا بيحثوا عن هذه المشاعر بالخارج مع أناس غير صالحين.

تابعنا أيضاً هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock