مقالات

مذبحة دير يس ضد الفلسطينين

مذبحة دير يس ضد الفلسطينين

كتبت:- إسراء عزمى

  • ما هى مذبحة دير يس؟

هى عملية إبادة وطرد جماعى نفذتها فى نيسان 1948 مجموعتا (الأرجون وشتيرن) الصهيونيتان فى قرية دير يس الفلسطينية غرب القدس .. كان معظم ضحايا المجزرة من المدنيين ومنهم أطفال ونساء وعجزة، ويتراوح تقدير عدد الضحايا بين 250، 360 حسب المصادر العربية والفلسطينية
كانت مذبحة دير ياسين دورا مهمًا فى الهجرة من فلسطين إلى مناطق أخرى والبلدان العربية المجاورة .. لما سببته المذبحة من حالة رعب شديد عند المدنيين ولعلها القشة التى قسمت ظهر البعير فى إشعال الحرب بين العرب واسرائيل عام 1948.

  • ما هى دوافع المذبحة؟

أدى قرار بريطانيا سحب قواتها من فلسطين إلى حالة من عدم الإستقرار فى فلسطين واشتعل الصراع بين العرب والصهاينة بحلول ربيع 1948 .. تمكن الفلسطينيون ومتطوعون من مختلف البلدان العربية من شن هجمات على الطرق الرابطة بين المستوطنات اليهودية .. وقد سميت بحرب الطرق. قرر الصهاينة شن هجوم مضاد للهجوم العربى وبعد سقوط القسطل .. واستشهاد القائد الفلسطيني عبدالقادر الحسيني بأيام هاجمت عصابتا الأرجون وشتيرن قرية دير يس.

شاهد أيضاً..

  • – المذبحة

قامت عناصر من منظمتي (الأرجون وشتيرن) بشن هجوم على قرية ديريس قرابة الساعة الثالثة فجراً .. وتوقع المهاجمون أن يفزع الأهالى من الهجوم كى يتسنى لليهود الاستيلاء على القرية.

مذبحة دير يس
مذبحة دير يس ضد الفلسطينين

بالإضافة إلى ذلك انقض المهاجمون اليهود تسبقهم سيارة مصفحة على القرية وفوجئ المهاجمون بنيران القرويين وسقط عدد من اليهود 4 من القتلى و 32 جرحى .. طلب بعد ذلك المهاجمون المساعدة من قيادة الهجانة فى القدس وجاءت التعزيزات .. وتمكن الصهاينة المسلحون من استعادة جرحاهم وفتح الأعيرة النارية على الفلسطينيين دون تفرقة بين رجل أو طفل أو امرأة أو شيخ .. ولم تكتف العناصر اليهودية المسلحة من إراقة الدماء فى القرية بل أخذوا عدداً من أهل القرية الأحياء بالسيارات واستعرضوهم فى شوارع الأحياء اليهودية وسط هتافات اليهود.

شاهد أيضاً..

  • – التعامل الإعلامى مع المجزرة

كما أن حظيت المجزرة بتغطية إعلامية كبيرة على الجانب الغربى بهدف فضح ممارسات الصهاينة وإحراجهم أمام البريطانيين .. فيما استفاد الجانب الصهيونى من انتشار وتهويل أخبار المجزرة لإثارة حالة رعب فى القرى العربية الأخرى .. ودفع سكانها إلى الهروب طوعاً.

علاوة على ذلك بعد هذه المذبحة استوطن اليهود القرية وفى عام 1980 أعاد اليهود البناء فى القرية فوق أنقاض المبانى الأصلية .. وتم تسمية الشوارع بأسماء مقاتلين الإرجون الذين نفذوا المذبحة.

تابعنا أيضاً هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock