مقالات

مدينة التلال السبعة

كتبت:- حبيبة مصطفى

ما هى مدينة التلال السبعة؟

مدينة التلال السبعة هى مدينة روما عاصمة إيطاليا فى شبه الجزيرة الإيطالية على نهر التيبر، وتعد مدينة روما واحدة من أكثر المدن الشعبية التى يزورها الناس من مختلف أنحاء العالم لرؤية معالمها التاريخية والأثرية والأماكن المقدسة بها.
سميت مدينة روما بمدينة التلال السبعة لأنها تم بناؤها على سبعة تلال عالية وهم هضبة بالاتين، وهضبة مونس بالاتينوس، وهضبة كيرينال، وهضبة فيمينال، وهضبة إسكيلين، وهضبة كايلان، وهضبة أفنتين.

الهضاب والأماكن العالية الموجودة فى روما لها مكانة خاصة ومقدسة للآلهة؛ حيث تستخدم للعبادة.
وتعد روما واحدة من أكثر الأماكن التى يزورها السائحين بكثرة؛ لأنها تحتوى على العديد من الأثار والحضارات القديمة.

بما تتميز مدينة روما عن غيرها من المدن؟

وتتميز مدينة روما عن غيرها من مدن العالم بالطبيعة الخلابة والجميلة، والتاريخ العريق والمعالم الأثرية التى تجذب السياح.

ما هى معالم جذب السياح فى روما؟

وتعد المعالم التاريخية والأثرية في مدينة التلال السبعة مصدر لجذب السياح ومن هذه الأماكن:

  • الكولوسيوم

وهو شرق المنتدى الرومانى، يعود بناؤه لعام 72م من قبل الإمبراطور فسبازيان وأتم بناؤه إبنه تيتوس عام 80م، يتكون من 80 مدخل على شكل أقواس ليسمح بدخول 55.000 زائر بسهولة، يبلغ طول الكولوسيوم 188متراً، وعرضه 156 متراً.

  • نافورة تريفي:

تعتبر أكبر وأشهر نافورة فى روما، مستوحاة من أقواس النصر الرومانية، صممت على يد نيكولا سالفي عام 1732م، وأنتهو من تصميمها عام 1762م، يبلغ طولها 25.9 متراً، وعرضها 19.8 متراً، فهى تحتوى على تماثيل الألهة؛ كتمثال نيبتون ألهة البحر الذى يتوسط النافورة ومحاط بتماثيل ترايتون منها ما يصارع لركوب حصان البحر والأخر ليركب حيوان أليف، حيث يمثلان عمليات المد والجزر فى البحر، ويقوم الزوار برمى قطعة معدنية فى النافورة لإعتقادهم بأن ذلك يضمن لهم العودة لزيارة النافورة.

  • قلعة سانت أنجلو

وهى إحدى التحف المعمارية المهمة كبنائها الفريد وأسوارها العالية، وتحظى قلعة سانت انجلو فى روما بموقع استراتيجى يطل على نهر التيبروالعديد من المناظر الطبيعية الجميلة، كما أنها تشمل مقهى يتميز بجلسات رائعة وإطلالات لاتُضاهى، القلعة تتزين بنقوش وزخارف بديعة نُقشت على حوائطها؛ فهناك نُقوش تعود للعصر الرومانى بالإضافة إلى النقوش الحجرية المتقنة، وتمتاز القلعة بمعروضات مختلفة فى متحف القلعة إذ يحوي أوانٍ فخارية وقطع أثرية ومشغولات خزفية بالإضافة إلى مجوهرات أثرية.

  • معبد البانثيون التذكارى

وهو عبارة عن معلم بارز شُيّد بإرتفاع يصل إلى 43م ويُصنف ضمن أهم معالم روما السياحية لما يصوره من هندسة معمارية جذابة.

تتعدد الثقافات فى مدينة التلال السبع؛ فتوجد الثقافات السياسية والدينية واللغوية، وتوجد ثقافات الطهي وعالم الموضة والفن.

تعرف أيضاً علي – مدينة اغارثا الأسطورية..

لماذا تعتبر روما من أهم المراكز الفنية على مستوى العالم؟

تعد مدينة روما من أكثر المراكز الفنية على مستوى العالم حيث يوجد بها العديد من أنواع الفنون من النجت ولوحات جدارية، أما عن السينما؛ فتضم روما مجمع شينشيتا السينيمائي وهو مبني على بعد تسع كيلومترات من وسط روما ويعتبر أكبر إنتاجات الأفلام فى العالم، ويحتل المرتبة الثانية بعد هوليوود الشهيرة.
الموضة والأزياء الفاخرة حيث أنها تضم العديد من الماركات العالمية مثل شانيل.

تعددت الأساطير فى مدينة التلال السبعة، حيث تشير الأساطير إلى أن المدينة كان يحكمها الملوك، ثم استبدلها الملوك مع مجانية أمتدت إلى البحر الأبيض المتوسط، ثم أصبحت هذه الفترة ملكاً لها،
ومن الجدير بالذكر أن قسطنتين كان أول إمبراطور رومانى يتحول للمسيحية حيث كان له دور مهم فى إصدار مرسوم ميلانو الذى كفل حرية العقيدة و العبادة فى كل أنحاء الإمبراطورية.

وها هنا قد وصلنا إلى نهاية المقال، وعرفنا ما هى مدينة التلال وأوضح المقال أنها مدينة روما الإيطالية وسبب تسميتها بهذا الاسم، وتتميز روما بالمناظر الطبيعية الخلابة والأماكن السياحية. والأساطير فى مدينة التلال السبعة.

تابعنا أيضاً هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock