مقالات

محمد علي باشا مؤسس الأسرة العلوية ومصر الحديثة

محمد علي باشا مؤسس الأسرة العلوية ومصر الحديثة

كتبت:- نورهان محمد

ولد محمد علي باشا فى مدينة قولة شمال اليونان فى 4 مارس عام1769م لأسرة ألبانية، اسمه محمد علي باشا المسعود بن إبراهيم آغا القوللي مؤسس الأسرة العلوية و باني مصر الحديثة، وكان والده “إبراهيم آغا” رئيس الحرس وقيل إنه تاجر تبغ، توفى والده وهو صغير و قد أدرجه الحاكم فى سلك الجندية.

كيف دخل محمد علي مصر؟

دخل محمد علي مصر كرئيس للكتيبة الألبانية التى أرسلتها الدولة العثمانية لمحاربة الفرنسيين وأظهر محمد علي محبته إلى كبار المصريين كما أظهر العطف والرعاية للشعب المصرى، وبعد فترة من الاضطرابات بين المماليك و العثمانيين تم تولية محمد علي بعد عزل خورشيد باشا بإصدار فرمان من السلطان العثمانى.

محمد علي باشا

المماليك و مذبحة القلعة

كان المماليك يعتقدون أنهم أحق بحكم مصر وكانوا دائمي التمرد والإزعاج لمحمد علي ولم تنفع معهم محاولات الصلح و الإرضاء التى قام بها محمد علي تجاه زعمائهم؛ فدبر لهم مذبحة القلعة، أومذبحة المماليك للتخلص منهم، وفيها دعا محمد على باشا زعماء المماليك إلى القلعة بحجة التشاور معهم، ثم أغلق خلفهم الأبواب الضخمة وأمر جنوده بإطلاق النار عليهم.

مذبحة القلعة
مذبحة القلعة

تعرف أيضاً علي – جدار برلين..حكاية من القسوة والإنقسام إلى الإنهيار والوحدة

ما دور محمد علي فى نهضة مصر الزراعية؟

أدخل محاصيل جديدة لم تكن تعرفها البلاد من قبل، وبدأ زراعة القطن للمرة الأولى بالبلاد، وساهم فى تغيير اقتصاد مصر ليحقق أرباحًا تجارية كبيرة بنى بها جيشًا، كما أنه أدخل دودة القز للبلاد وزرع آلاف الأفدنة بأشجار التوت لتنهض مصر فى صناعة الحرير بالإضافة إلى إنشاء القناطر الخيرية والسدود وغيرها لتتحول مصر إلى الزراعة بالرى الدائم. 

ما دور محمد علي فى نهضة مصر صناعياً؟

قرر النهوض بقطاع الصناعة فأنشأ المصانع الخاصة بالصناعات الحربية والأسلحة والبارود وخلافه وجميع مستلزمات الجيش؛ لتكون ملكاً للدولة، وعدم السماح بإنشاء مصانع خارج الدولة لإنه كان يعتقد أن الجيش هو القاعدة الأساسية وعمود الدولة. 

محمد علي باشا

ما دور محمد علي فى نهضة مصر الثقافية؟

امتلكت مصر للمرة الأولى فى تاريخها كدولة، مطبعة بولاق لطباعة الكتب؛ لتكون مصدرًا لتثقيف العامة وطلبة العلم، كما وضع أول نواة لأرشيف قومى لمصر وغيرها. 

إنجازات محمد علي باشا

محمد علي باشا
  • انشاء مدارس وتعليم ابناء البلد المصريين.
  • انشاء المدارس العليا التى تساوى الجامعات كمدرسة الطب.
  • كان جيش مصر أقوى من جيش العثمانيين؛ مما آثار غضب دول أوربا وتجمعت على حجب نفوذه بمعاهدة لندن.
  • إعاد توزيع الأرض بواقع خمسة أفدنة للفلاح فيما يعرف بأكبر إصلاح زراعى شهده العالم.
  • إعادة الإهتمام بالنيل وحفر القنوات مثل الإبراهيمية وبحر يوسف.
  • إنشاء القناطر الخيرية.
  • قام بتقسيم مصر إدارياً.
  • إنشاء الوزرات والدواوين.
  • انشأ مدينة الخرطوم وجاهد لاكتشاف منابع النيل.
  • اهتم بالترجمة وأرسل بعثات للخارج.
  • وفاة محمد علي كان محمد علي باشا يُعانى من المرض، وتوفى فى قصر رأس التين بالإسكندرية بتاريخ 2 أغسطس سنة 1849م، ونُقل جثمانه إلى القاهرة حيث دُفن فى الجامع الذى كان قد بناه.

تابعنا أيضاً هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock