رياضة

محكمة العدل التابعة للإتحاد الأوروبي تدين منع الفيفا والإتحاد الأوروبي لبطولة دوري السوبر الأوروبي

محكمة العدل التابعة للإتحاد الأوروبي تدين منع الفيفا والإتحاد الأوروبي لبطولة دوري السوبر الأوروبي

كتب: عمرو الزغبي

أصدرت محكمة العدل الأوروبية بلوكسمبورغ اليوم الخميس 21 ديسمبر، حكمها النهائي بشأن إقامة بطولة “السوبر ليج”، حيث أدانت منع الإتحاد الدولي لكرة القدم”فيفا”، والإتحاد الأوروبي “يويفا”إقامة البطولة، من خلال إساءة إستخدام نفوذهما ومنعهم بشكل مباشر للأندية من المشاركة في دوري السوبر الأوروبي .

وأضافت: “إن قواعد الإتحادين الدولي والأوروبي لكرة القدم، المتعلقة بالموافقة المسبقة على مسابقات كرة القدم بين الأندية، مثل دوري السوبر الأوروبي، تتعارض مع قانون الاتحاد الأوروبي”.

محكمة العدل التابعة للإتحاد الأوروبي تدين منع الفيفا والإتحاد الأوروبي لبطولة دوري السوبر الأوروبي

وظهرت فكرة إقامة دوري السوبر الأوروبي في أبريل 2021، بمشاركة 12 فريقا،لكن الفكرة قبلت بردود فعل قوية من جميع الهيئات المسؤولة عن كرة القدم ومن المشجعين والحكومات، مما أدى إلى إنسحاب جميع الأندية من المشاركة، بإستثناء كل من: ريال مدريد، برشلونة، ويوفينتوس الذين واصلوا الترويج للفكرة، وبعدما منعت محكمة في مدريد الإتحاد الأوروبي لكرة القدم من معاقبتهم، أحيلت القضية إلى محكمة العدل الأوروبية بلوكسمبورج.

وكانت الشركة المسؤولة عن إقامة دوري السوبر ليج أعلنت في فبراير الماضي، إقتراح جديد بإقامة البطولة بمشاركة 60 إلى 80 فريق.

وعلق “بيرند رايشارت”، الرئيس التنفيذي لشركة “A22 Sports”: “لقد فزنا بالقضية وبحقنا في المنافسة، إنتهى إحتكار الإتحاد الأوروبي لكرة القدم كرة القدم مجانية، وأصبحت الأندية الأن لا تخشى التهديد بالعقوبات ولديها الحرية في تحديد مستقبلها”.

تعرف أيضاً علي..الاتحاد الإسباني يبث لقطات الفار

ومن جانبه علق الإتحاد الأوروبي “يويفا” من خلال بيان على موقعه الرسمي جاء فيه:”يحيط الإتحاد الأوروبي لكرة القدم علما بالحكم الذي أصدرته محكمة العدل الأوروبية اليوم، في قضية الدوري الأوروبي الممتاز، هذا الحكم لا يعني تأييد أو التحقق من صحة ما يذكر بـ “الدوري الممتاز”، إنه يسلط الضوء على كم النقص الموجود سابقا في إطار التفويض المسبق للإتحاد الأوروبي لكرة القدم، وهو الجزء الفني الذي تم الإعتراف به بالفعل ومعالجته في يونيو 2022، والإتحاد الأوروبي لكرة القدم واثق من قوة قواعده الجديدة، وعلى وجه التحديد أنها تمتثل لجميع القوانين الأوروبية ذات الصلة”.

وتابع: “يظل الإتحاد الأوروبي لكرة القدم صارما وحازما في إلتزامه بدعم هرم كرة القدم الأوروبية، مما يضمن إستمراره في خدمة المصالح الأوسع للمجتمع.

وأكمل:”سنواصل تشكيل النموذج الأوروبي الرياضي بشكل جماعي مع الإتحادات الوطنية والأندية والبطولات والمشجعين والمدربين واللاعبين ومؤسسات الإتحاد الأوروبي، والحكومات والشركاء على حد سواء”.

وختم: “نحن على ثقة تامة من أن هرم ااكرة الأوروبية القائم على التضامن، والذي تم إعلانه من قبل المشجعون وجميع أصحاب المصلحة،زذلك كنموذج لا يمكن إستبداله، سيتم حمايته من خطر الإنشقاقات بموجب القوانين الوطنية والأوربية”.

تابعنا أيضاً من هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock