مقالات

متلازمة فرط التذكر أو الHyper thymesia (HASM)

متلازمة فرط التذكر أو الHyper thymesia (HASM)

كتبت:- هاجر حسام

هي متلازمة ظهرت على عدد قليل جدا من الأشخاص حول العالم …… والأشخاص المصابين بهذه المتلازمة يعانون دائما من تذكرهم كل شيء حدث في حياتهم بأدق التفاصيل منذ الصغر وحتى الأن,ويستطيعوا الإجابة على أي سؤال يخطر على بالك وعلى سبيل المثال إذا سألت أحد الأشخاص المصابة بهذه المتلازمة ماذا تناول على الغذاء يوم 5/1 من عشر سنوات؟ ستجده يجاوب عليك بكل تلقائية ولن يبذل أي مجهود في التذكر, وكأن عقله عبارة عن شريط فيديو يسجل كل لحظة في حياته.
و على الرغم من أن هذه الظاهرة تبدو كنز لكثير من الناس وبالأخص الطلبة التي تكره المذاكرة ،لأنهم وقت الأمتحان سيتذكروا كل ما قيل في الشرح ويجاوبون على الأسئلة بكل سهولة ويحصلون على الدرجات النهائية دون أي مجهود…… ولكن تذكرك كل تفاصيل حياتك سيسبب لك إرهاق وتعب و آلم نفسي كبير جدا وهذا ما قاله الأشخاص المصابين بمتلازمة فرط التذكر.

متلازمة فرط التذكر أو الHyper thymesia (HASM)

تعرف ايضاً علي..كيف اتغلب علي الاكتئاب ؟

لأنهم لم ينسوا كل التجارب التي فشلوا فيها والمواقف الصعبة التي مرت عليهم وهذا يخلق لديهم حالة من التوتر ويسبب لهم خوف وقلق كبير جدا من المستقبل.
ولهذه الأسباب تلجأ دائما الأشخاص المصابة بهذه المتلازمة للعلاج النفسي ليخفف عنهم التفكير في ذكريات الماضي السيئة ويساعدهم على التحمل.

وحتى الأن لا يوجد أي أبحاث أو دراسات تثبت ما هو السبب الحقيقي لمتلازمة فرط التذكر …. ولكن في بعض الأبحاث تقول أن بعد ما تم عمل اشعة على مخ أحد المصابيين بهذه المتلازمة….. اكتشفوا أن هناك أجزاء من بنية دماغ المصابيين تختلف عن الأشخاص العاديين ،وهناك أيضا بعض الأبحاث تقول أن السبب وارد يكون بيولوجي أو وراثي أو نفسي ولكن حتى الأن لا يوجد أى سبب مؤكد.
والأن بعد ما عرفت عن متلازمة فرط التذكر هل ترى النسيان نقمة أم نعمة؟

زورنا أيضاً علي..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock