أخبار متنوعة

ماكرون يحذر من اتساع الصراع.. ويؤكد على هدنة إنسانية في غزة

ماكرون يحذر من اتساع الصراع.. ويؤكد على هدنة إنسانية في غزة

كتبت :ياسمين هشام

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون :

حذر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مجددًا من توسع الصراع واحتراق المنطقة، داعيًا إلى “هدنة إنسانية” في غزة لحماية السكان المدنيين، وذلك عقب قمة أوروبية في بروكسل.

وصرح ماكرون في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة: “نحن ندرك تمامًا النية الصحيحة والمشروعة لمكافحة الإرهاب، ومستعدون لتقديم مساعدتنا ..لكننا نعتبر أن الحصار الكامل والقصف العشوائي .. بل والأهم من ذلك، واحتمال تنفيذ عملية برية واسعة النطاق لن يسمح بحماية السكان المدنيين بشكل مناسب.”

الهدنة الإنسانية:

وأضاف أن “الهدنة الإنسانية اليوم مفيدة للتمكن من حماية الذين تعرضوا للقصف على الأرض” .. لافتًا إلى أن باريس تعمل مع مصر والأردن .. لتنسيق إرسال المساعدات إلى غزة.

كما أوضح الرئيس الفرنسي أن بلاده تريد إجلاء مواطنيها من غزة في أسرع وقت ممكن .. وأوضح ماكرون أن الحرب ستستمر والتوتر يتصاعد، ملمحاً إلى خطر اشتعال المنطقة، وهو ما سيأتي بنتائج عكسية.

ومن ناحية أخرى، قال الرئيس الفرنسي إن عدة دول أوروبية تتطلع إلى بناء “تحالف إنساني” بشأن غزة، وإن محادثات تجري مع قبرص واليونان في هذا الصدد.

وأضاف : يمكن أن تكون قبرص بمثابة قاعدة للعمليات الإنسانية.”.. وكان المجلس الأوروبي قد أعلن في وقت سابق أن زعماء الاتحاد الأوروبي لم يتمكنوا من الاتفاق في قمة بروكسل على الدعوة إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس ، بحسب البيان الختامي للقمة.

المجلس الأوروبي:

وبحسب البيان، أعرب المجلس الأوروبي عن قلقه العميق إزاء تدهور الوضع الإنساني في غزة .. ودعا إلى وصول المساعدات الإنسانية بشكل مستمر وسريع وآمن ودون عوائق إلى جميع المحتاجين .. واتخاذ الإجراءات اللازمة للقيام بذلك .. بما في ذلك فتح الممرات الإنسانية وهدنة لتأمين الاحتياجات الإنسانية.

تعرف هنا على:شركات الاتصالات الفلسطينية: القصف الإسرائيلي قطع غزة عن العالم الخارجي

وبحسب مصادر دبلوماسية عديدة، أصرت عدد من دول الاتحاد الأوروبي على إطلاق دعوة مباشرة لوقف شامل ومستدام لإطلاق النار، لكن لم توافق جميع دول الاتحاد الأوروبي على هذا البند.

المبعوث الخاص للرئيس الروسي:

وفي وقت سابق، أكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ودول أفريقيا، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف .. أنه لا توجد إمكانية لإيصال المساعدات الإنسانية الروسية إلى قطاع غزة عبر معبر رفح حتى هذه اللحظة،
وفي 19 أكتوبر/تشرين الأول، هبطت طائرة من طراز “إل-76” تابعة لوزارة الطوارئ الروسية في مطار العريش بمصر، وعلى متنها 27 طنا من الإمدادات الغذائية .. مثل الدقيق والسكر والأرز والمكرونة، لسكان قطاع غزة.

تابعنا هنا أيضًا:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock