مقالات

لماذا أزداد إستخدام تطبيق التيك توك عالمياً ؟

لماذا أزداد إستخدام تطبيق التيك توك عالمياً ؟

كتب:- شريف الشحات

منذ ظهوره في عام 2018 حظي تطبيق تيك توك المملوك لشركة “بايت دانس ” ، حيث بات من أكثر التطبيقات المستخدمة في العالم وأصبح يستخدمه كثر من مليار شخص حول العالم، إلى جانب كونه مصدر مهم لى دخل الشركات، وايضا الأشخاص العاديين.

ومع الأخذ بالاعتبار أن التطبيق يعرض المعلومات الخاصة بالمواطنين للخطر في ظل زيادة الإقبال عليه، هذا ما جعل الولايات المتحدة تدرس رفعه من آبل ستور وغوغل بلاي.

أعلنت شركة تيك توك عن وصول عدد مستخدميها التطبيق إلي حوالي مليار شخص شهريا، ويعني ذلك أن واحدا من كل 7 أشخاص من سكان الكرة الأرضية يشاهد على نحو منتظم نن مقاطع فيديو قصيرة على هذا التطبيق.

وعلى سبيل المقارنة، فإن شركة (Facebook) أعلنت  أن لديها 2.9 مليار مستخدم نشط شهريا، بزيادة 7% على أساس سنوي، لكن نمو تيك توك أسرع .

أضرار برنامج تيك توك الخطيرة هي قابلية تعرض بيانات المستخدمين للقرصنة، مشاهدة محتوى غير خاضع للمراقبة، يؤدي إلى الإدمان والتوتر والاكتئاب.

تعرف أيضاً علي – السعي للشهرة حلم الملايين….

إن التيك توك أصبح وباءاً اجتماعياً وتلوثها سمعياً وبصرياً مليء بمزيج من التمثيل والاصطناع ليأتي لسلب يحتوي على

1- اختراق وقرصنة بيانات المستخدمين بتطبيق تيك توك

حيث يعد تطبيق تيك توك واحد من أخطر المنصات العالمية التي تعمل على جمع  بيانات مستخدميها، والهدف من هذا هو حفظها وتخزينها عبر الخوارزميات المخصصة لذلك.

حيث كشفت العديد من الإحصائيات التي تأكد على ان هناك عدد كبير من الأطفال الذين لم يبلغوا سن 16 سنة مقبلين على استخدامه بشكل شبه يومي، الذي يجعلهم عرضة أكبر للهاكرز، إلى جانب سهولة التصفح ومشاهدة ما يناسبهم دون وجود أية مراقبة.

2-  واحدة من أشد مخاطر تطبيق تيك توك هو الانعزال عن العالم الواقعي.

على الرغم من أن البرنامج يدور حول التواصل الاجتماعي مع الجماهير

3-  من أضرار تطبيق تيك توك النرجسية.

أغلب مستخدمين برنامج تيك توك مهووسون بتصوير نفسهم معظم الوقت وتفاصيل حياتهم من خلال عرضها عبر مقاطع فيديو قصيرة.

أهم نصائح لتجنب TikTok 

الوعي والنصح : إن التوعية لها دور فعال لعملية التقويم للحد من أضرار tiktok الذي يمكن لأي من مؤسسات الدولة القيام بها كالمدارس والجامعات، حيث تعتبر هاتان المؤسستان سلاحاً قوياً لتعديل سلوكيات الشباب والأطفال وسيرهم على نهج جيد.

تقديم حلقات نقاشية  لمخاطبة الشباب والبنات والأطفال ومعرفتهم بمخاطر وأضرار برنامج تيك توك عليهم.

راقب هواتف الأطفال: وهنا يأتي دور الاباء لمراقبة هواتف أطفالهم الصغار للتأكد ما إذا كانت محتويات التطبيق تتناسب مع أعمارهم أم لا، وذلك عبر تتبع حساباتهم، فتلك الخطوة تجعل الاباء على دراية مستمرة بالتطورات الجديدة أول بأول.

التحكم في محتويات الفيديوهات: فمن الضروري التحكم بالحاسبات من خلال الدخول إلى إعدادات التطبيق، لغرض التحكم بمن يستطيع التعليق أو التشارك، سواء كان ذلك في صناعة محتويات الفيديوهات المرئية أو التفاعل مع خاصية إرسال الرسائل وغيرها.

تنظيم وقت استخدام  TikTok:  فإن عملية تنظيم وقت استعمال التيك توك من شأنه أن يحد من حدوث اضطرابات الإدمان، الإكتئاب أو العزلة الإجتماعية وغيرها الكثير من الأمراض النفسية المصاحبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock