أخبار متنوعة

للشهر الثاني علي التوالي – التضخم الأساسي في مصر يهبط إلى 31.8% في أبريل الماضي

كتبت: نرفانا أشرف علي

التضخم يهبط إلى 31.8% في أبريل الماضي

جاءت بيانات رسمية من البنك المركزي المصري، أن التضخم الأساسي في مصر تراجع جدا، للشهر الثاني على التوالي، ليصل 31.8 بالمئة على أساس سنوي في أبريل من 33.7 بالمئة في مارس الماضي.

وبينت هذه البيانات أن المعدل الأساسي الشهري للتضخم قد يبلغ فيما يصل الي 0.3 بالمئة في أبريل الماضي وفي المقابل 1.4 بالمئة في مارس.

التضخم

ويستثني من ذلك التضخم الأساسي السلع ذات الأسعار الغير ثابتة مثل الخضروات، ويتم اعتماد البنك المركزي عليه في قرار الفائدة.

تعرف أيضاً علي..وزارة التربية والتعليم توضح – لا مفاجآت في أمتحانات الثانوية العامة

وفي وقت لاحق، سبق وذكر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري، الخميس الماضي أن المعدل السنوي للتضخم العام لمدن مصر، قد تباطأ جدا بأكثر من التوقعات إلى 32.5 بالمئة في أبريل مقابل 33.3 بالمئة في مارس.

وكان هناك استطلاع شمل 17 محللا توقع في نفس المتوسط أن ينخفض التضخم السنوي إلى 32.8 بالمئة في استمرار لمسار الهبوطي الذي بدأ في سبتمبر من العام الماضي عندما وصل التضخم إلى ارتفاع غير مسبوق من قبل ولم تشهده البلاد ليبلغ نحو 38 بالمئة.

تعرف أيضاً علي..الأونروا تتهم إسرائيليون بإضراب النار بمحيط مقرها بالقدس

وعلي صعيد آخر يذكر أن البنك المركزي المصري قام بتشديد علي سياسته النقدية، إذ تم رفع أسعار الفائدة لتصل الي600 نقطة علي هذا الأساس،وفي السادس من مارس، وهو نفس اليوم الذي قد وقع فيه على حزمة دعم مالي بثمانية ملياراتعل دولار من صندوق النقد الدولي وتم السماح لقيمة الجنيه بالانخفاض.

التضخم

وتتعهد مصر للصندوق في اتفاق مارس الماضي بالمزيد من التشديد في سياستها النقدية، وإذا لزم الأمر الحل دون التعرض للقوة الشرائية للأسر للمزيد من التآكل.

كما قد رفعت أيضاً الحكومة في مارس الماضي جميع أسعار وأنواع مختلفة من المحروقات في إطار التزامها مع صندوق النقد الدولي .

واتسم ذلك العام المشهود بارتفاع كبير جداً للتضخم، مدفوعا إلى نسبة كبيرة بالنمو السريع في المعروض النقدي للسلع.

تابعنا أيضاً من هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock