مقالات

كيف سيؤثر الذكاء الاصطناعي والروبوتات على سوق العمل في المستقبل؟

كيف سيؤثر الذكاء الاصطناعي والروبوتات على سوق العمل في المستقبل؟

كتبت:- هند عبدالحليم

يعتمد تأثير الذكاء الاصطناعي على سوق العمل على مدى انتشاره ومدى سرعة اندماجه في مكان العمل، وفقًا لبعض التقارير العالمية ستكون الكثير من الوظائف في خطر كبير.

ومع ذلك، هذا لا يعني أن جميع الوظائف في خطر، تشير التقارير نفسها إلى أن الوظائف في قطاعات الصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية أقل احتمالية لأن تكون مؤتمتة لأنها تتطلب المزيد من التفاعل البشري والتعاطف.

يمنح دمج الذكاء الاصطناعي في مكان العمل الموظفين أيضًا فرصة لتعلم مهارات جديدة والتقدم في حياتهم المهنية، وفقًا لبعض التقارير العالمية، من المتوقع أن تنمو الوظائف في مجالات مثل تحليلات البيانات وتطوير البرمجيات والتعلم الآلي في السنوات القادمة، مما يخلق فرصا جديدة للعمال.

مزايا وعيوب الذكاء الاصطناعي:

الذكاء الاصطناعي شق ذو حدين له مزايا وله عيوب ويمكن لتقنية الذكاء الاصطناعي القضاء على المهام الروتينية، مما يسمح للعمال بالتركيز على عمل أكثر تعقيدا وابداعا ومكافأة، على سبيل المثال، يمكن لممثلي خدمة العملاء استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي للقضاء على تفاعلات العملاء الروتينية، وتحريرهم للتعامل مع مشكلات العملاء الأكثر تعقيدًا.

وفقاً لدراسة حديثة من المتوقع أن يقوم الذكاء الاصطناعي بالقضاء على 75 مليون وظيفة على مستوى العالم بحلول عام 2025 وأن يخلق بدلاً من ذلك 133 مليون وظيفة جديدة، يخلق هذا التحول في سوق العمل تحديات وفرصًا لكل من العمال وأصحاب العمل.

تعرف أيضاً علي – تعرف علي مهارات الذكاء الإصطناعي….

كيف سيؤثر الذكاء الاصطناعي والروبوتات على سوق العمل في المستقبل؟

إذن عليك أن تستعد لمجموعة واسعة من الوظائف في مجال الذكاء الاصطناعي والمجالات ذات الصلة، وإليك بعض الوظائف التي يمكنك القيام بها بدرجة علمية في الذكاء الاصطناعي ما يلي:

بيانات العلماء: جمع وتحليل وتفسير مجموعات البيانات الكبيرة للكشف عن الرؤى واتخاذ القرارات التجارية.

مهندس التعلم الآلي:  تصميم وتطوير الخوارزميات التي تسمح للآلات بالتعلم والتنبؤ.

عالم أبحاث الذكاء الاصطناعي: إجراء أبحاث الذكاء الاصطناعي المتطورة والمساهمة في تطوير تقنيات جديدة.

مطور برامج الذكاء الاصطناعي: تصميم وبناء حلول برمجية تتضمن تقنية الذكاء الاصطناعي.

محلل الأعمال بالذكاء الاصطناعي: العمل مع الشركات لفهم احتياجاتها وتنفيذ حلول الذكاء الاصطناعي لتحسين العمليات ودفع النمو.

مدير مشروع الذكاء الاصطناعي: قيادة فرق تطوير الذكاء الاصطناعي والعمل مع أصحاب المصلحة لتخطيط وتنفيذ وإدارة مشاريع الذكاء الاصطناعي.

مهندس الروبوتات: تصميم وبناء واختبار الروبوتات لمجموعة متنوعة من التطبيقات بما في ذلك التصنيع والرعاية الصحية والجيش.

مهندس معالجة اللغة الطبيعية: تصميم الخوارزميات للسماح للآلات بفهم وتفسير اللغة البشرية.

مهندس الرؤية الحاسوبية: العمل على تصميم وتطوير خوارزميات الرؤية الحاسوبية من أجل السماح للآلات “برؤية” العالم المرئي وتفسيره.

في النهاية، سيكون عالمنا ملئ بالروبوتات المزودة بالذكاء الاصطناعي، ومن الضروري علينا جميعا الاستعداد لجميع التغيرات المقبلة علينا، وذلك من خلال الاستثمار في التكنولوجيا وفي أبناءنا أثناء فترة التعليم، وبذلك سنضمن الإنتقال أيضاً إلى سوق العمل المدعوم والمزود بالذكاء الاصطناعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock