مقالات

كيف تعمل الاستدامة على الحفاظ على البيئة

كتبت: منار عدلي الصادق

 

المفهوم التقليدي للبيئة المستدامة هى التنمية المستدامة بيئيًا، يعني ذلك أن يكون هناك توازن بين المواد الطبيعية والاستخدام البشري لها الذي يحترم البيئة الطبيعية، وأيضًا أن يكون معدل إستهلاك الموارد غير متجددة مثل الوقود الأحفوري مساويًا في أقصي تقدير لتطوير البدائل المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ومحاولة تقليل اعتمادنا على الوقود الأحفوري.

 

 

وفي تعريف لجنة الأمم المتحدة العالمية المعنية بالبيئة والتنمية عرفت الاستدامة البيئية بأنها عمل اليوم بحيث تحصل الأجيال على ما يكفي من الموارد الطبيعية للحفاظ على مستوي معيشي مماثل للأجيال الحالية وإن لم يكن أفضل منها.

 

 

البيئة المستدامة أصبحت من المفاهيم الأكثر شيوعًا فى مناقشات تغير المناخ مشيرًا إلى أهمية الاستدامة البيئية فى مكافحة أزمة تغير المناخ وتحقيق التوازن الدقيق لحماية حقوق علم البيئة مع ضمان نوعية حياة جيدة.

 

 

تعتبر البيئة المستدامة مهمة؛ حيث إنه نظراً لكمية الطاقة والغذاء والمواد الاصطناعية التى نستهلكها والتلوث وتغير المناخ والنفايات الضخمة والزيادة فى عدد السكان أدت إلى زيادة التصنيع والزراعة التى تسببت فى ارتفاع انبعاثات الغازات الدفيئة وإزالة الغابات؛ حيث تعمل البيئة المستدامة على تحسين الكفاءة وتحقيق التوازن بين استخدام الموارد الطبيعية وكيفية استهلاكها والاعتماد على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الكهرومائية وتقليل الاعتماد على استخدام الموارد الغير متجددة لتجنب التلوث وانبعاثات الغازات الدفيئة.

 

تعرف أيضا علي…الاستثمار في العقول…ركيزة لبناء الأمم في ضوء الشريعة الإسلامية

 

كيف تتحقق الاستدامة البيئية؟

 

 

ـ الاستمرار في الاستمتاع بالطبيعة كما هى لكي نحمي الحيوانات المهددة من الانقراض.

ـ نتج عن الانفجار السكاني والتقدم الصناعي والحروب زيادة في تلوث عناصر البيئة وصولا بالاحتباس الحراري؛ حيث انخفاض التلوث والحد من الانبعاثات الدافئة وقياس انبعاثات الكربون في جميع أنحاء سلسلة التوريد سيؤدي ذلك إلي تحسين صحة الجهاز التنفسي للجميع وأيضًا لوقف آثار ظاهرة الاحتباس الحراري وتحسين جودة الهواء.

ـ حماية الموارد الطبيعية من خلال تنظيم استخدامها مثل المياه والهواء والتربة وحمايتها من التلوث.

ـ توجد العديد من الاتفاقيات بشأن تغير المناخ بصفة خاصة جاء فيها أنه يتعين على الأطراف الحفاظ على المناخ لمنفعة الأجيال البشرية الحالية والمستقبلية.

ـ العمل على تعزيز التوعية البيئية بأهمية تحقيق الاستدامة البيئية.

ـ تحقيق الاستدامة الزراعية من خلال استدامة الغابات على قطع الأشجار الانتقائي وإدارة الغابات.

ـ إعادة بيع الاشياء غير المرغوب فيها أو إعادة استخدامها أو التبرع بها والتقليل من الاعتماد على استخدام المواد البلاستيكية .

 

 

ـ القانون البيئي هو فرع من فروع القانون العام هدفه هو حماية البيئة ومنع الأضرار البيئية؛ حيث يستلزم وجود قوانين تنظيم استخدام الأراضي والحفاظ على التنوع البيولوجي وحماية البيئة الطبيعية التى تعتمد بالدرجة الأولى على طاقات وإمكانيات وحدود تطبيق وتنفيذ التشريعات البيئية بدقة وحزم لضمان سلامة واستدامة الموارد لتوفير بيئة آمنة وصحية.

 

تابعنا أيضا علي…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock