مقالات

كيف تحمى نفسك من خطر الزلازل؟

كيف تحمى نفسك من خطر الزلازل؟

كتبت: نورهان رفعت

ما هو تعريف الزلازل؟

يُعرف الزلزال بأنه عبارة عن هزات أرضية متتالية تستمر لبضع ثوانى، تحدث نتيجة تحرك الصفائح التكتونية الأرضية.

وفى هذا المقال سنتعرف علي…

ما هي الأخطار الناجمة عن الزلازل

ما هي أسباب حدوث الزلازل

ما هى طرق الحماية من خطر الزلازل؟

كيف تنشأ الزلازل؟

كما ذكرنا سابقاً فإن الزلازل هى تصدعات تحدث فى القشرة الأرضية فى شكل اهتزازات متفرقة، ولكن بالنظر إلى تكوين الأرض الداخلى نجد إنه عبارة عن جسم فضائى ساخن لدرجة لا تحتمل، وهى صهارة للحمام يعلوها طبقة صلبة من الصخور تسمى القشرة الأرضية بالمناسبة هى الجزء الوحيد البارد على الأرض يتخللها مجموعة من المسطحات المائية وما يهمنا الأن هو الجزء الساخن بالأرض طالما أن الضغط على القشرة متوازن يكون الوضع مستقر، بينما حدوث أى نوع من التركيز على أى منطقة يؤدى إلى نشاط الصهارة و إنزلاق الصفائح التكتونية؛ مما يتسبب فى تحرير الطاقة المخزنة فى هيئة موجات إهتزازية أو براكين ثائرة.

ما هى مخاطر الزلازل؟

تتسبب الزلازل فى حدوث أضرار أهمها

  1. الهزة الأرضية: تعتبر أكثر الأثار تدميراً و دائماً تصاحب حدوث الزلازل و تختلف شدتها على حسب مدة استمرارها، فالهزات الطويلة تسبب تدمير للمنشأة و المبانى فضلاً عن توقف مظاهر الحياة العامة وأولها النقل.
  2. الحرائق: إذا حدث الزلزال بالقرب من خطوط الغاز أو الكهرباء يؤدى إلى نشوب حريق
  3. الإنهيارات الأرضية: هى واحدة من الأضرار الناجمة عن الزلازل وتحدث فى الأماكن المنحدرة والغير مستقرة، و تؤدى إلى إنهيار المبانى وقطع خطوط السكك الحديد.
  4. التشقق الأرضى: هو من أندر الأشياء حدوثاً إلا أن لحدوثه أضرار كبيرة منها تمزق القشرة الأرضية، وإلحاق الضرر بالبنية التحتية و تدمير الأنفاق.
  5. تسونامي: يؤدى حدوث الزلازل فى قيعان الأبحار والمحيطات إلى تكوين ما يعرف ب تسونامي، و هو من الأمور الخطيرة التى تؤدى إلى غرق وإختفاء الجزر وقتل الآلاف.

تعرف أيضاً علي – التغيرات المناخية و تأثيرها

ما هى طرق الحماية من أخطار الزلازل؟

يري معظم العلماء أن الزلازل فى حد ذاتها لا تشكل خطراً كبيراً على الإنسان إنما المسئول عن مدى الدمار الفعلى هى المبانى والمنشأت غير المجهزة و التصرفات الخطأ لذلك إليك بعض النصائح لتفادي خطر الزلازل

  • أولا: إذا كنت بالمنزل و داهمك الزلزال عليك اولاً أن تهدأ و لا داعى للذعر لكى تستطيع التفكير جيداً وتتصرف بشكل جيد.
  • ثانياً: عليك الإبتعاد عن النوافذ والأبواب الزجاجية.
  • ثالثاً: أبحث عن قطعة أثاث متينة مثل الطاولة للحماية، فى حال لم تجد عليك بتغطية رأسك بإستخدام ذراعيك إلا أن يتوقف الزلزال.
  • فى حال كنت فى الخارج.
  • أبتعد عن الأسلاك الكهربية والمبانى قدر المستطاع، وإذا كنت تقود سيارة توقف فوراً إلى أن ينتهى الزلزال.

ومن المهم أيضاً معرفة أن الزلازل الطبيعية تنشأ على طول خط التصدع أى حواف الصفائح التكتونية و هذا ما يجعل دولة مثل اليابان معرضة بإستمرار لخطر حدوث الزلازل، أما ما نراه فى الآونة الأخيرة من حدوث زلازل فى بعض الدول العربية وزلزال تركية هو أمر خارج عن المألوف وينذر بعواقب كثيرة مثل تدهور الكوكب، ونظرية المناخ المصنع.

تابعنا أيضاً هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock