مقالات

كيف تحافظ على صحة كليتيك؟

كيف تحافظ على صحة كليتيك؟

كتبت: إسراء عزمي

للحفاظ على صحة الكليتين يجب اتباع خطوات عدة من أهمها:

1- الحفاظ على الوزن المثالى:
حيث إنه من أهم الأشياء للحفاظ على الصحة بشكل عام وصحة الكلية بشكل خاص هو الحفاظ على الوزن المثالى؛ فالوزن الزائد والسمنة هما مسببات أساسية للأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم، وكذلك مرض السكري من النوع الثاني، وكلها أمراض مرتبطة بشكل رئيسي بزيادة خطر إصابة الفرد بأمراض الكلى ومشاكلها وتأثر شعيراتها الدموية الدقيقة وعملها؛ لذا فإن الطريقة الأفضل للوقاية من هذة الأمراض هى حفاظك على وزن صحي بإتباع نظام غذائي متوازن وعدم الإسراف فى تناول الطعام وممارسة النشاط البدني واتباع نمط حياة وعادات صحية.

ويجب على الفرد الإهتمام بنمط الحياة والعادات الصحية التى ذكرناها مسبقًا وذلك ليس للحفاظ على الوزن فقط، ولكن الإهتمام بنوعية الغذاء سوف يساهم بشكل كبير فى الحفاظ على صحة كليتيك بشكل مباشر.

2- يجب إتباع نظام غذائي صحي يحتوى على النسب التى يحتاجها الجسم من المعادن والفيتامينات المهمة.

3- تجنب كل أنواع الأغذية التى تضر بالصحة من دهون مشبعة ونسب عالية من السكريات والأملاح.

4- التركيز على تناول الكربوهيدرات المعقدة والحبوب بالكاملة.

5- تناول خمس حصص يوميًا من الخضار والفاكهة؛ حيث يُنصح بإتباع مواعيد ثابتة ومحددة للطعام مع توزيع الوجبات اليومية على عدة وجبات صغيرة الحجم ومنظمة بما يساهم فى تنظيم مستويات السكر فى الدم، وعمليات الأيض.

6- حاول ألا تتخلى عن وجبة إفطارك يوميًا.

7- ممارسة الرياضة المنتظمة بما لا يقل عن 150 دقيقة أسبوعيًا أصبح أحد الأساسيات للحفاظ على صحتك وعلى جسمك.

تعرف أيضا علي…العلاقة بين الصحة العقلية والجسدية وفهم التفاعلات المعقدة بينهما

8- تجنب الموالح وحدد استهلاك البروتينات؛ حيث أن أكثر نوعين غذائين يسببان الأذى للكلى إن لم يتم استخدامهم بشكل سليم هما: البروتينات والموالح؛ فإتباع نظام غذائي يعمل على زيادة كمية البروتينات المتناولة عن الحد المسموح ولفترة طويلة قد يساهم بزيادة تعرض الكلى للأذى، كما فى إتباع حمية اتكنز والحميات العالية بالبروتين أو تغذية الرياضيين الخاطئة؛ لذا فيجب عليك الإنتباة لكمية البروتين التى تتناولنها يوميًا،
أما بخصوص الموالح، فهى تعتبر مصدر عالى للصوديوم الذى بدوره يعمل على رفع ضغط الدم، ويعتبر ضغط الدم هو أحد المسببات الرئيسية لأمراض الكلى.
فيجب علينا محاولة تجنبها بكافة أنواعها، سواء من الملح نفسه أو من المخللات والأجبان واللحوم.

9- الحرص على شرب المياه بكميات كافية؛ حيث أن الماء هو أساس عنصر الحياة، وهو مهم للكليتين ولعملهما، فيجب علينا شرب كميات كافية من المياه وبما لا يقل عن 2 إلى 3 لتر يوميًا؛ حيث يضمن ذلك أن تقوم الكليتين بوظيفتيهما على أكمل وجه، ومن المعروف إنه يجب الحفاظ على منسوب المياه فى الجسم فى كافة الأحوال وتعويض ما يخسره الجسم منها سواء بسبب المناخ أو المجهود البدني أو أى سبب غيره كما فى بعض الحالات المرضية مثل الإسهال، أو أمراض القلب وضغط الدم التى تتطلب تناول مدرات للبول حتى لايصيب الجسم الجفاف وتتضرر الكلى.

ويمكن التعرف على كمية المياة التى نتناولها أنها كافيه ام لا عن طريق مراقبة لون البول، إذ كلما كان أكثر قتامة كلما دل ذلك على قلة المياه المتناولة وضرورة زيادة استهلاكها.

10- أبتعد عن العادات السيئة:
تجنب كل ما يمكن أن يؤذي جسمك، ويعيق عمل أعضائك بالشكل السليم؛ فبعض العادات قد يكون لها تأثيرات مباشرة وسلبية على الصحة وأعضاء الجسم بما فيها الكليتين، ومن ضمن هذه العادات:

  • التدخين
  • شرب الكحول
  • تعاطي المخدرات

حيث إن هذة العادات تساهم فى رفع معدل الإصابة بإرتفاع ضغط الدم الذى قد يجعلك أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى المختلفة.

تابعنا أيضا علي…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock