مقالات

كنز الحرية

كنز الحرية

كتبت: أسماء أشرف

الحرية كما يظنها الجميع هى أن تفعل ما تريد وقتما تريد ولكن على العكس من هذا تماماً؛ فالحرية هى أن تكون قادراً على اختيار وفعل الصواب بالرغم من صعوبة ذلك..

الحرية هى أن تكون متحكماً فى ذاتك وموجهاً نفسك لفعل الصواب دائماً..

الحرية هى أن لا تخاف لومة لائم وأنت سائر فى طريق الحق وتدافع عنه..أن تكون إرادتك وعزيمتك حرة..تلك هى الحرية..لا أن تكون خارج القضبان.

تعرف أيضاً علي – الفقر المائي عدو يُهدد الدول العربية أجمع

الحرية على المجتمعات

إن نظرنا للحرية بمفهومها التقليدي لدى البعض فسنجد حينها أنها لا تؤثر على المجتمع بالإيجاب..بل قد ثؤثر بالسلب فى كثير من الأحيان لإنها وبمفهومها التقليدي تُرى على إنها حرية فقط لمجرد الحرية، وكسر القواعد، وتعدى الحدود وعدم الإلتزام بأية تعاليم سواء أخلاقية أو إنسانية.وفى الحقيقة أن الحرية بعيدة كل البعد عن كل هذا؛ فالحرية هى سلوك قويم..الحرية هى أن تعرف حقوقك وحدودك أيضاً..

لو نظرنا لمجتمعات تمارس الحرية بمفهومها الصحيح فسنجد نتائج ملموسة من تقدم وحضارة؛ فممارسة سلوك قويم وتعبير عن رأى بمنتهى الأريحية دون رهبة نراه فقط فى مجتمعات متقدمة..متقدمة فكرياً وحضارياً، ولو تمت هذه السلوكيات فى مجتمعاتٍ أخرى فستتقدم بلا أدنى شك.

من كل هذا أستطيع أن أقول أن الحرية ليست مطلقة بل هى مقيدة..تتوقف عند حريات الأخرين ومعتقداتهم ومصالحهم..

فعند ممارسة الحرية يجب أن نضع نصب أعيننا أنه لا ضرر ولا ضرار..مارس ما تريد وعبر عن رأيك بما تريد و وقتما شئت، لكن بالطريقة الأنسب، الطريقة التى لا تتعدى بها على حقوق غيرك؛ فالحرية هى كنز ثمين يجب تقديره لإنها لو سُحبت أو تم فقدها فستعيش بلا وجهة وبلا هدف..فمعنى أن تُسلب حريتك هو أن تعيش مقيداً بلا حبال.

تابعنا أيضاً هنا…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock