مقالات

كل ما تريد معرفته عن التضخم الإقتصادى

كل ما تريد معرفته عن التضخم الإقتصادى

كتبت:- منار عدلى

ما هو التضخم الإقتصادى؟

يختلف الإقتصاديين فى تعرفيه، وهو من أكثر المصطلحات الإقتصادية شيوعاً، ويتم إطلاق مصطلح التضخم أثناء وجود إرتفاع شديد فى المستوى العام للأسعار فى اقتصاد الدولة عبر الزمن وأيضاً إرتفاع التكاليف.

ما أسباب حدوث التضخم؟

  • ظهور زيادة بالطلب الكلى.. بمعنى ظهور فرط فى الطلب على المنتجات والخدمات وهنا تتحدد أسعار هذه المنتجات عند وجود تساوى بين الطلب والعرض، وعند وجود فرط على الطلب مع استمرار عرض المنتجات والخدمات عندها ترتفع أسعار هذه المنتجات.
  • ظهور إنخفاض بالعرض الكلى حيث يحدث خلل إقتصادى .. وذلك قد يكون بسبب نقص العوامل الفنية للإنتاج وعدم كفاية الإنتاج على توفير حاجات الطلب المرتفعة على المنتجات وهنا يحدث زيادة فى الأسعار.
  •  إرتفاع التكاليف الخاصة بالإنتاج حيث أن زيادة التكاليف الخاصة بعملية الإنتاج ينتج عنها زيادة في أسعار الخدمات والمنتجات في هذه الحالة إن لم يرتفع سعر البيع يؤدي ذلك انخفاض نسبة الأرباح.
  •   الكوارث الطبيعية والحروب تتسبب فى حدوث تضخم فى الإقتصاد العام للدول .. ويؤدى ذلك إلى تراجع الإنتاج وأيضاً تقليل نسبة عرض الخدمات والمنتجات .. واضطرابات فى العملة المحلية و ظهور عجز فى الميزانية للدولة.
  • اعتماد الدول على الخدمات والسلع المستوردة من الخارج .. ويظهر هذا على الدول التى تعتمد على إستيراد أغلب حاجاتها من الخارج والقطاعات الإقتصادية الصغيرة؛ فيؤدى إلى إرتفاع أسعار هذه المنتجات والخدمات.

تعرف ايضا علي -أسباب التلوث – وأثاره وكيفية الحد منه

التضخم الاقتصادي
التضخم الاقتصادي

 ما هى أنواع التضخم؟

  • التضخم الزاحف : يتحقق ذلك النوع من التضخم عند وجود إرتفاع بطيء فى الأسعار ويحدث بسبب زيادة الطلب، بينما ثبات العرض أو الإنتاج؛ فهذا يؤدى إلى إرتفاع الأسعار، وقد يرتفع 10٪ بالشكل الطبيعى.
  •   التضخم المفرط: هى التى يكون فيها إرتفاع معدلات التضخم بمعدلات عالية يترافق معها سرعة فى تداول النقد فى السوق .. مما يؤدى إلى إنهيار العملة الوطنية .. وقد يتجاوز إرتفاع الأسعار 50٪ فى الشهر الواحد و 100٪ فى السنة.

تعرف ايضاعلي -مبادرة حياة كريمة – تنمية مجتمعية شاملة

 ما الآثار الناتجة عن التضخم الإقتصادى؟

  •   يؤثر التضخم سلباً على اقتصاد الدولة، ويظهر منها التأثير على الدخل الوطنى الحقيقى؛ حيث أن إجمالى كمية الخدمات والمنتجات عالية الأسعار التى يحصل عليها الفرد مقابل الإعتماد على الدخل الثابت الخاص به.
  •   إرتفاع الأسعار بشكل مستمر يؤدى إلى تراجع مستمر بالدخل النقدى للأفراد.
  • ثأثير القوة الشرائية؛ حيث أن زيادة الأسعار ينتج عنها ضعف الثقة بالعملة الوطنية وتشجع الأفراد على شراء المنتجات والعملات الأجنبية.
  • التأثير على ميزان المدفوعات سلبياً؛ حيث أن نتيجة زيادة معدلات التضخم .. يؤدى ذلك إلى إرتفاع أسعار السلع المحلية وهنا تقل القدرة التنافسية للسلع المحلية فى الأسواق العالمية.. وينتج عنه تراجع حجم الصادرات وزيادة طلب الأفراد على المنتجات المستوردة التى تكون أسعارها منخفضة نوعاً ما مقارنة بالأسعار المحلية.
  •  ظهور تأثير توزيع الثروة؛ حيث يتم إعادة توزيع الثروة الخاصة بالأفراد بشكل عشوائي .. فيبيع الأفراد ثرواتهم كالعقارات بسبب زيادة الأسعار من أجل المحافظة على المستوى الإستهلاكى الذى اعتادوا عليه.

تابعنا ايضا هنا ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock