أخبار متنوعة

كاتبات يناقشن قضايا مختلفة في أعمالهم الكتابية ولاقت رواج واسع _ تعرف عليهم

3 كاتبات يناقشن قضايا مختلفة في أعمالهم الكتابية ولاقت رواج واسع _ تعرف عليهم

كتبت : أية محمد حسان

ظهر مؤخرا عدد من الكتاب والكاتبات الشباب التي برزت في عالم الكتابة والتأليف، وظهر لهم مجموعة من الأعمال التي لاقت إستحسان من الجمهور والتي تناقش قضايا مختلفة بطرق مختلفة سواء كانت تلك الأعمال كتب أو روايات.

خلود مصطفى

من أمثلة الكاتبات الشابات هو خلود مصطفي والتي ظهر لها العديد من الروايات كما ظهرت في إحدى البرامج التليفزيونية مع الإعلامية مي علوش .


لها العديد من الأعمال مثل ( بما تبقي من الروح، لخمس ساعات، ليموريا، لام ألف، بإحدي ليالي نوفمبر) وجميع تلك الأعمال تصنف روايات .

أول الأعمال هي رواية ” لام ألف ” وهي تصنف من الروايات النفسية والرومانسية حيث تتحدث الرواية عن شخص مصاب بمتلازمة تسمى متلازمة الفص الجبهي بعد إصابته في حادثة بينما هو صغير جعلته مصابًا بعدم القدرة على إدراك المشاعر لا يفهم ما يقصده البشر أو ما يشعرون به، لكن يصطدم في طريقه بفتاة تشعر بكل شئ بشكل مبالغ فيه، تخاف للغاية، وتحب بكل ما بها من طاقة وتتطور الأحداث فيما بعد .

وثاني أعمالها وأشهرهم ” لخمس ساعات ” وهي رواية غموض واثارة وجريمة، تتحدث عن 5 أشخاص لا يعرفون بعضهم مسافرون إلي مدينة أخري لهدف مصيري لكل شخص فيهم بمفرده، ولكن تحدث عاصفة شديدة تغلق الحدود لمدة خمس ساعات تضطرهم إلى البقاء مع بعض بغرفة واحدة وتحدث جريمة قتل مروعة وتتطور الأحداث بعدها.

العمل الثالث رواية ” ليموريا”، تصنيفها فنتازيا اجتماعية تتحدث عن شرطية تعيش في زمن من المستقبل، تعلم أن العالم قد تدمر بالكامل نتيجة حدوث إنفجار إشعاعي فتقرر أن تعود بالزمن إلى الماضي لوقف هذا الإنفجار من الحدوث تستعين بشخص من الماضي لكنه ميت بالمستقبل .

بإحدى ليالي نوڤمبر وهي رواية جريمة بوليسي اجتماعي تتحدث عن فكرة الرسائل القدرية وكيف تؤثر في حياتنا وهذا ماحدث عندما تستقبل البطلة رسائل يومية علي هاتفها يوميا في توقيت معين وكيف تتعامل مع تلك الرسائل وهل أثرت في حياتها إيجابيا أم سلبيا.

تعرف أيضا علي…مروة صبري تكشف تفاصيل جديدة عن شقيقتها عبير صبري في واحد من الناس

رحمة شاذلي

من الكاتبات الشابات التي لاقت أعمالها شهرة واسعة كما ظهرت رحمة شاذلي في برنامج سيدتي، لتتحدث عن أعمالها، لها أعمال أدبية مؤثرة .

من أعمالها( كيف تنجح وتترك أثرا، كيف تصل للسلام النفسي، حتى أكون ) لها 3 أعمال منشورة هما كتابين ورواية واحدة حتى الآن .

أول أعمالها هو كتاب ” كيف تصل للسلام النفسي ” يتحدث الكتاب عن كيف يمكن للإنسان أن يتخلص من التفكير في المستقبل وكيف يستمتع بالحاضر، كما يتحدث الكتاب عن كيف تتخلص من الأحزان وكيفية التعامل مع عواطفك وكيف تكتسب صداقات .

كما تعد ثاني أعمالها كتاب ” كيف تنجح وتترك أثرا “، ويتحدث الكتاب عن ما الذي يجعلني انجح، كيف أكتشف نفسي وأعلم ماذا أريد بالضبط وكيف أصبح ذات أثر، كما يتحدث عن الأشياء التي إذا تغلبت عليها ستصل إلى القمة، وكيف تتغلب عليها وكيف أكون راضي عن نفسي؟ كيف تعمل علي علاقات عاطفية سويه.


أما بالنسبة للعمل الروائي فيسمي “حتي اكون” يتحدث الكتاب عما سيحدث عندما تتزوج الفتاة بزواج تقليدي، لم تكن تعلم أن حياتها ستنقلب رأساً على عقب.

حيث بطلة الرواية يتزوج زوجها عليها مرة أخري بعد وفاة أخيها ويترك لها أبناء ترعاه، وتجد نفسها معتنية بزوجها الذي أصيب في حادث.

تبدأ في البحث عن طرق للعلاج وتكتشف أن زوجها ترك لها ورثاً كبيراً، تقرر رعاية إبن أخيها وابن زوجها، لكن تحاول زوجة شقيق زوجها قتلها عدة مرات.

كيف ستتصرف مع كمية المال الكبيرة، وكيف ستحمي نفسها من محاولات القتل، وهل سيأتي العدل في النهاية، هذا ماتتحدث عنه الرواية .

راندا رجب إدريس

المثال الثالث للكاتبات الشابات الكاتبة راندا رجب إدريس والتي تملك عملا أدبيا واحدا ولكنه لاقى إهتمام لأنه يناقش قضيتنا الحاليه وهي القضية الفلسطينية .

هذا العمل هو رواية ” تراب فلسطين “. وهي رواية اجتماعية كما تناسب جميع الأعمار، تدور أحداثها في فلسطين ، تناقش القضية الفلسطينية و تحكي فصولها عن مجموعة من الشخصيات الفلسطينية المناضلة من مختلف الأعمار خلال الفترة ما قبل الإحتلال الإسرائيلي و بعد .

تتحدث الرواية عن الثقافة و الآداب و العادات و التقاليد و القيم في المجتمع الفلسطيني، و في ثنايا صفحات الرواية تُجسد الشخصيات المتتابعة بالأحداث كيف قاوم الشعب الفلسطيني الإحتلال و تصدى للنكبات و الأعمال الصهيونية.

بالإضافة إلى ذلك تم إصدار هذا العمل ” تراب فلسطين “، في يناير 2023 وتم إصداره باللغة العربية الفصحى، تتكون الرواية من 96 صفحة.

 

تابعنا أيضا هنا…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock