مقالات

قيام دولة إسرائيل وبداية تهجير الفلسطينيين

قيام دولة إسرائيل وبداية تهجير الفلسطينيين

كتبت:- إسراء عزمى

– قيام إسرائيل

فى عام 1917، ضمن الحرب العالمية الأولى أحتل الجيش البريطانى المتجه من مصر أرض فلسطين وفى عام 1922 .. تأسس الإنتداب البريطانى على فلسطين بموجب قرار عصبة الأمم المتحدة فى مؤتمر سان ريمو عام1920 .. وأشارت بسرعة تنفيذ الإنتداب إلى “وعد بلفور” الذى كانت الحكومة البريطانية قد نشرته فى عام 1917 والذى يهدف إلى تأسيس وطن قوى للشعب اليهودى فى فلسطين كان من ردود الفعل العربية الفلسطينية لوعد بلفور عقد أول مؤتمر وطنى فلسطينى عام 1919 رافضًا له كونه وعد من لايملك لمن لا يستحق.
شاهد أيضاً..

وبالفعل تم الإعلان عن قيام دولة إسرائيل بتاريخ 14 مايو 1948 من خلال وثيقة إعلان قيام دولة إسرائيل .. وقد نتج عن إعلان قيام دولة إسرائيل حكومة مؤقتة واعترفت الولايات المتحدة على الفور بالحكومة .. وكان الإتحاد السوفيتي من أول الدول المعترفة بإسرائيل قطعيًا.

 تهجير الفلسطينيين 1948
تهجير الفلسطينيين 1948


– تهجير الفلسطينيين 1948

عملية تطهير عرقي وقعت سنة 1948 مع احتلال إسرائيل للأراضي العربية فى فلسطين حدث تهجير الفلسطينيين عندما نزح أو طرد أكثر من 700000 فلسطينى .. قرابة نصف سكان فلسطين العرب من بيوتهم خلال حرب فلسطين عام 1948م وكان التهجير عاملاً مركزيا في تشتيت المجتمع الفلسطيني والاستيلاء على ممتلكاته، وإبعاده عن أرضه وهو ما يعرف بإسم النكبة التى تضمنت تدمير ما يتراوح من 400 إلى 600 قرية فلسطينية بالإضافة إلى تهويد التاريخ الفلسطينى كما أن مصطلح النكبة يشير أيضًا إلى الفترة التى تزيد مدتها عن مدة الحرب نفسها والاضطهاد الذى جاء بعد الحرب والمستمر حتى الوقت الحاضر.
شاهد أيضاً..

هناك الكثير من الإختلاف على الرقم الدقيق للمهجرين أو اللاجئين الفلسطينيين ولكن ما نسبته 50٪ من الفلسطينين وقتها .. إما غادروا بيوتهم أو طردوا منها وقد استقر الكثير منهم بعدها فى مخيمات لاجئين فى الدول المجاورة وهناك ما يتراوح بين 250000، 300000 .. نزح أو تهجر قبل إعلان قيام دولة إسرائيل فى مايو 1948، وكان هذا الحدث سببًا رئيسيًا فى تدخل الجامعة العربية فى الصراع داخل فلسطين وأدى بدوره إلى إندلاع حرب 1948.


 أسباب التهجير؟
ما هى أسباب التهجير؟

ما هى أسباب التهجير؟

واختلفت أسباب التهجير حسب المؤرخين حيث أن العوامل التى أدت إلى حدوثه تتضمن عمليات الجيش الإسرائيلى وتدمير القوى العربية .. والحرب النفسية ومخاوف الفلسطينيين من وقوعهم كضحايا لمجزرة أخرى خاصة بعد وقوع مجزرة دير يس .. بالإضافة لأوامر الطرد المباشرة التى أصدرتها الإدارة الإسرائيلية وتفكك القيادة الفلسطينية وقراراتها بإخلاء السكان العرب من بعض المناطق .. وأصدرت الحكومة الإسرائيلية قوانين تمنع الفلسطينيين المهجرين من العودة إلى بيوتهم أو المطالبة بأملاكهم وبقى المهجرين والكثير من أحفادهم لاجئين حتى اليوم.

تابعنا أيضاً هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock