مقالات

فوائد الإفطار على التمر فى رمضان

كتبت: شيماء محمد

أوصانا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالإفطار على التمر، ويحتوى التمر على العديد من الفوائد التى يحتاجها الجسم؛ لذلك فى هذا المقال سنعرض لكم جميع فوائد التمر للجسم:

 فوائد التمر

 

– تقليل الشهية:

عندما نتاول التمر على معدة فارغة أثناء الإفطار فى شهر رمضان المبارك، يساعد ذلك فى تقليل كمية الطعام، وذلك لأن التمر له دور أساسي فى كبح الشهية نظرًا لإحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة.

– المحافظة على صحة المخ:

يحتوي التمر على العديد من العناصر الغذائية التى تساعد فى تجديد صحة الخلايا والحفاظ عليها، ومثال على ذلك الأحماض الأمنية، ليس ذلك فحسب بل يحتوي التمر على البوتاسيوم أيضًا الذى يساعد فى تقوية الجهاز العصبي المركزي ويحسن وظائف المخ.

– يمد الجسم بالطاقة اللازمة:

عندما يتم الإفطار على التمر، يكون الجسم فى حالة نشاط كبيرة وذلك نظرًا لما يحتويه التمر من سكريات كثيرة تمد الجسم بالطاقة والنشاط.

– يساعد الجسم على الوقاية من الإمساك:

عند تناول التمر على الريق يساعد ذلك فى تسهيل عملية الهضم والإخراج؛ حيث يحتوي التمر على الألياف التى تساعد فى تحسين حركة الأمعاء وذلك يمنع حدوث الإمساك.

– التمر مضاد فعال للأنيميا:

يعتبر تناول التمر على الريق مضاد فعال للأنيميا، ويساعد على الوقاية منها أيضًا؛ حيث يحتوي التمر على الحديد، والحديد معدن يساعد على إنتاج كرات الدم الحمراء التى يحتاجها الجسم والتى تعتبر مسؤلة عن إرسال الأكسجين فى كل جزء من أجزاء الجسم.

– يساعد التمر على تحسين صحة الجلد:

يحتوي التمر على فيتامين سي الذى يجعل البشرة أكثر نضارة ونعومة ويساعد فى تأخير علامات الشيخوخة المبكرة المتمثلة فى التجاعيد.

– يساعد التمر فى تنظيم السكر:

كثير من الأبحاث أظهرت أن التمر يقلل من تأثير السكريات الموجودة فى الجسم وذلك نظرًا لإحتوائه على الألياف التى تعمل على تقليل الجلوكوز وذلك عند تناوله على معدة فارغة.

– يساعد التمر على تحسين صحة العظام:

التمر يحتوي على الحديد والماغنسيوم والكالسيوم، وتساعد هذه العناصر على تعزيز صحة العظام والوقاية من هشاشة العظام.

– يساعد التمر فى منع سرطان القولون:

عند تناول التمر على الريق يعزز ذلك تقليل الإصابة بسرطان القولون، وذلك لأن التمر يساعد فى نمو البكتيريا المفيدة فى الأمعاء وذلك يساعد فى صحة القولون.

– يحتوي البلح على مضادات الأكسدة:

تعتبر مضادات الأكسدة مفيدة لخلايا الجسم؛ لأنها تحميها من الجذور الحرة والتى تعتبر جزيئات غير مستقرة تسبب تفاعلات كثيرة الضرر على الجسم وينتج عنها العديد من الأمراض.

 

أما عن فوائد التمر للرضع والأطفال، والحوامل، ولاعبين كمال الأجسام

 

فوائد التمر للرضع والأطفال

كما ذكرنا أن التمر ملئ بالألياف والفيتامينات والحديد ويمكننا إطعام التمر للأطفال الرضع بداية من عمر 8 إلى 9 أشهر وذلك بتقطيعه لقطع صغيرة وذلك أيضًا بعد تجفيفه، ولكن يجب العلم أنه يسبب بتسوس الأسنان لأنه مليء بالسكر أيضًا وجميع الفواكه المجففة، كذلك تحتاج المضغ الكثير وتلتصق بالأسنان لذلك يفضل غسل الأسنان مباشره بعد تناوله.

 

فوائد التمر للحامل 

يحتوي التمر على الكالسيوم ومادة مهمة للتحكم فى النزيف، بالإضافة إلى الجلوكوز الذى يمد الجسم بالطاقة، ويعتبر أيضًا غذاء لعضلات الرحم، كما يعمل على خفض ضغط الدم عند الحوامل لفترة قصيرة ويقلل النزيف أثناء الولادة وأيضًا يسرع عملية الولادة.

 

فوائد التمر للاعبين كمال الأجسام

التمر غني بالكربوهيدرات التى تمد الجسم بالطاقة، وعدم الحصول على كمية كافية من الكربوهيدرات يؤدي ذلك إلى حرق العضلات لحصول الجسم على الطاقة، ويحتوي التمر أيضًا على البوتاسيوم الذى يساهم فى بناء العضلات والبروتين فى الجسم، لذلك ينصح بتناول التمر.

تعرف أيضًا على: رحلة إفطار صحية فى رمضان..دليلك لوجبات غنية ومتوازنة

وأخيرًا، فإن تناول التمر كنز لصحة الجسم؛ لذلك أحرص على تناوله ولكن بإنتظام لأن الإفراط فى تناوله يؤدي إلى زيادة الوزن.

تابعنا أيضًا على: https://www.facebook.com/Youth.media.cardes?mibextid=ZbWKwL

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock