مقالات

فضل صيام تاسوعاء وعاشوراء، ومكانتهم عند المسلمين

كتبت: ضحى ثروت هلال

صيام تاسوعاء وعاشوراء يحملان مكانة كبيرة فى الإسلام ولهما أجر عظيم، ويبدأ صيام تاسوعاء فى اليوم التاسع من شهر محرم، بينما يصوم المسلمون يوم عاشوراء فى اليوم العاشر من نفس الشهر.

هذا الصيام مستمد من السنة النبوية وله أهمية تاريخية ودينية عميقة.

سبب صيام يوم عاشوراء:

فضل صيام يوم عاشوراء يعود إلى حادثة مهمة فى التاريخ الإسلامي عندما قدم النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة المنورة وجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فسأل عن سبب صيامهم فأجابوا بأنه اليوم الذى نجى الله فيه موسى -عليه السلام- وقومه من فرعون، عندها قال النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- : “نحن أحق بموسى منهم” فصامه وأمر بصيامه ومن هنا أصبح صيام عاشوراء سنة مؤكدة.

 

فضل صيام عاشوراء كبير؛ إذ يكفر الله بصيامه ذنوب السنة الماضية، كما جاء فى الحديث النبوي: “صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التى قبله” وهذا الحديث يوضح أهمية هذا اليوم وأنه فرصة عظيمة للتوبة والمغفرة.

 

أما صيام تاسوعاء فقد أشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى استحباب صيام اليوم التاسع من محرم؛ ليخالف اليهود فى صيامهم يوم عاشوراء فقط فقد ورد عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع” مما يجعل صيام تاسوعاء إضافة مستحبة تعزز من فضل صيام عاشوراء.

 

تعرف أيضا علي…العشر الأولى من ذي الحجة فرصة ذهبية لا تعوض.

 

أهمية صيام عاشوراء:

 

 

الصيام فى هذين اليومين يعزز القرب من الله ويزيد من التقوى والإيمان، كما أنه فرصة للتأمل فى قصص الأنبياء والتعلم من تجاربهم.

قصة موسى عليه السلام ونجاته من فرعون تعلمنا أهمية الصبر والثقة بالله فى مواجهة الصعاب.

 

بالإضافة إلى الفوائد الروحية يحمل صيام تاسوعاء وعاشوراء بعد اجتماعى؛ حيث يتحد المسلمون فى صيامهم مما يعزز الوحدة والتضامن بينهم، وهو تذكير بأن الدين الإسلامي يشجع على التكاتف والعمل الجماعي فى الخير.

 

الصيام بحد ذاته تجربة تجديدية للجسم والروح؛ فعندما نصوم نحن لا نتخلى فقط عن الطعام والشراب، ولكن نتدرب على ضبط النفس والتحكم فى الرغبات والشهوات، وهذا التدريب يعزز من قوة الإرادة ويجعل المسلم أكثر قدرة على مواجهة التحديات الحياتية.

 

كما أن صيام تاسوعاء وعاشوراء يذكر المسلمين بأهمية التاريخ والتراث الإسلامي، فتلك الأيام ليست مجرد مناسبات دينية ولكن هى أيضًا فرصة لتذكير الأجيال الجديدة بالأحداث التاريخية التى شكلت مسار الدين الإسلامي وقيمه.

 

وفى الختام، أود أن أقول إن صيام تاسوعاء وعاشوراء من السنن النبوية التى تحمل أجر عظيم وتعلمنا دروس قيمة من التاريخ الإسلامي، وينبغي على المسلم الحرص على صيام هذين اليومين لما فيهما من فضل كبير وفرصة للتقرب إلى الله والتوبة والمغفرة.

 

تابعنا أيضا علي…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock