أخبار متنوعة

فرنسا تتعرض من غزو الجرذان والبق وبعوض النمر

فرنسا تتعرض من غزو الجرذان والبق وبعوض النمر

كتبت:- خولة الكلاحشي

انتشار هائل للبق والجرذان والبعوض النمر يشكل مصدر قلق كبير للسلطات الصحية في فرنسا تمثل آفة كبيرة، وخاصة مع مايفصلها بأقل من عام على انطلاق دورة الألعاب الأولمبية لعام 2024 .

وضع مثير للقلق يمكن أن يعرض فرنسا للخطر بشكل كبير ويحبس انفاس المواطنين الذين طالبوا الحكومة الفرنسية بعدم تأجيل تدخلها والاحاطة بالوضع.

وانهارت فرنسا تحت غزو الآلاف من الحشرات. ومن بينها البق والفئران وحتى بعوض النمر. ثلاثية مرضية خطرة تثير قلق المتختصين في الصحة والمسؤولين في الحكومة أمام دهشة في كيفية بدأ العمل على مكافحة الآفة بشكل ناجع.
ويكفي القول ان السباق مع الزمن المتسارع امر معقدا بالنسبة للسلطات الصحية الفرنسية و مواطنيها .

فلقد ظل الوضع الاستثنائي في فرنسا ومدنها المجاورة حديث العالم منذ عدة أيام.
وفيما صرحت بعض الدول عن الخوف من الوضع هاجمت ألمانيا، فرنسا بشكل مباشر بوصفها الحالة بالاشمئزاز المطلق والرعب. والبعض شبه الوضع بغزو مخلوقات مصاصة للدماء وتحدث البعض الآخر عن مخاوف من تخطيها الحدود .

تعرف أيضاً علي – إسرائيل: تعلن عن حالة الطوارئ بجميع أنحاء البلاد

وبدون برنامج أو استراتيجية وطنية واضحة، تتجه باريس ببساطة و بخطى متسارعة نحو كارثة و دون مخطط استشرفي لها خلال الألعاب الاولمبية المترقبة، فمن المحتمل أن يكون الموسم مناسبًا للتكاثر الجماعي لهذه الحشرات والقوارض التى شنت غزوا لكامل المرافق العمومية الأساسية في فرنسا.

آفة صحية حقيقية أمام درجات الحرارة المرتفعة، وان كان البق الذي يتزايد وجوده في المنازل ودور السينما ووسائل النقل العام لا ينقل المرض، فإن هذا للأسف ليس هو الحال بالنسبة للفئران والبعوض النمر.

كما تحمل الفئران داء البريميات من خلال بولها، وهو مرض يمكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي وفي الحالات القصوى، قد ينجر عنه الموت .

أما بعوض النمر فهو الاسوء إذ يمكنه أن ينقل الأمراض المعدية مثل حمى الضنك والشيكونغونيا وزيكا.

بمجرد الإصابة بهذه الفيروسات، يمكن أن يصاب الإنسان بأعراض خطيرة جدًا وهو ما يهدد الأمن الصحي في فرنسا.

كما تم رصد الحشرات الماصة للدماء في مترو باريس والقطارات السريعة ومطار شارل ديغول وعدد من الفنادق في العاصمة الفرنسية.

وبق الفراش حشرة صغيرة سريعة التكاثر، يتراوح حجمها بين 4 و7 ملم، تعمل على امتصاص دم الإنسان والحيوانات.

وتجدر الإشارة أن حشرات بق الفراش لا تتأثر بالمبيدات الحشرية، ذلك ان المبيدات الكيمائية المستخدمة للتخلص من بق الفراش قد لا تقضي عليها بالكامل.

حيث تعمل المبيدات الحشرية على قتل الحشرات الضعيفة فيما تبقى حشرات البق. المقاومة على قيد الحياة، وتتكاثر دون التأثر بالمبيدات الحشرية كما أن حوالى 90% من حشرات بق الفراش من النوع المقاوم للمبيدات.

تابعنا أيضاً هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock