أخبار متنوعة

غوتيريش: زيادة مدة الهدنة في غزة ليس كافيا

غوتيريش: زيادة مدة الهدنة في غزة ليس كافيا

كتبت:- رحمة محمود

وصف ” أنطونيو غوتيريش “، الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم الإثنين، بأن زيادة مدة الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس تعتبر بصيص أمل لنا، ولكنه اشار إلى ان مدتها غير كافية للوفاء لدخول وتلبية الاحتياجات المتعلقة بالمساعدات في قطاع غزة.

جاء ذلك بعدما أعلنت قطر تمديد مدة الهدنة الحالية ليومين آخرين، والتي كان من المقرر ان تكون اربع ايام منذ بداية الاتفاقات.

وتعتبر هذه الهدنة هو أول خطوة إنسانية تجاه شعب غزة منذ 7 أسابيع من الغارات الإسرائيلية المستمرة عليهم، والتي أودت بحياة الآلاف ودمرت قطاع غزة، وذلك نتيجة هجوم حماس المفاجئ في السابع من أكتوبر الماضي.

وقال غوتيريش للصحفيين: ” نأمل بشدة أن نتمكن في هذه الفترة من زيادة دخول المساعدات الإنسانية لسكان غزة الذين يعانون بشدة، وفي أمسّ الحاجة إلي تلك المساعدات”.

تعرف أيضاً علي – إسرائيل مستعدة لتمديد الهدنة يوم جديد بشرط واحد

وأضاف غوتيريش: ” من المهم اتاحة معابر أخرى لتيسر عمليات التوزيع في قطاع غزة”.

وفي وقت سابق، قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، في بيان له:” من الضروري أن يستمر الحوار الذي أدى إلى هذا الاتفاق، وأن يحاول في المساهمة بالوصول لهدنة إنسانية كاملة من أجل سكان غزة والمنطقة بأكملها.

وأضاف: ” ستقوم الأمم المتحدة بمواصلة دعمها لكل هذه الجهود بكل السبل الممكنة”.
وجدير بالذكر، أن الأمم المتحدة ترسل المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر معبر رفح الحدودي من مصر، وتأمل أيضا أن تكون قادرة على استخدام معبر كرم أبو سالم الحدودي الذي تسيطر عليه إسرائيل.

وذكر أيضاً، أن هذه المساعدات وكل تلك الجهود لن تُلبي بالتأكيد احتياجات 1.7 مليون نازح، مضيفًا ” بأن الكارثة تجاه سكان غزة تتفاقم يوما بعد يوم”.

تابعنا أيضاً هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock