أخبار متنوعة

علم الجمهورية التونسية: 196 عام من النضال والحرية

علم الجمهورية التونسية: 196 عام من النضال والحرية

كتبت:- خولة الكلاحشي

يحتفل الشعب التونسي يوم 20 أكتوبر 2023، بالذكرى الـ196 لاعتماد علم الجمهورية التونسية، الذي يعد من أعرق الأعلام في العالم العربي.

حيث تم اعتماد العلم التونسي رسميًا في 20 أكتوبر 1831، بقرار من حسين باي الثاني، حاكم تونس آنذاك، و قد صمم باشكال و الوان لها وقع مميز على تمثلات المجتمع التونسي.

يتكون العلم التونسي من لونين أساسيين، هما الأحمر والأبيض، مع هلال ونجمة باللون الأحمر في وسط القرص الأبيض. يرمز اللون الأحمر إلى دماء الشهداء الذين ضحوا من أجل استقلال تونس، بينما يرمز اللون الأبيض إلى السلام والهدوء. أما الهلال والنجمة فيرمزان إلى الدين الإسلامي و قواعده 5 ، الذي يمثل دين الأغلبية من الشعب التونسي.

ومنذ اعتماده، حظي علم الجمهورية التونسية بمكانة خاصة في قلوب التونسيين ، حيث أصبح رمزًا للنضال والحرية. وقد رفع العلم التونسي في العديد من المناسبات التاريخية الهامة، مثل ثورة 14 يناير 2011 التي أطاحت بالنظام الاستبدادي في تونس.

علم الجمهورية التونسية

وفي عام 2014، تم تعديل الدستور التونسي ليؤكد على أن العلم التونسي هو رمز للسيادة الوطنية ووحدة الشعب التونسي. كما نص الدستور على أن العلم التونسي يتكون من لونين أساسيين، هما الأحمر والأبيض، مع هلال ونجمة باللون الأحمر في وسط القرص الأبيض.

يبقى علم الجمهورية التونسية رمزًا للنضال والحرية، وهو مصدر فخر لكل التونسيين و التونسيات.
وسيظل العلم التونسي خفاقة في سماء تونس، شاهدًا على تاريخها العريق وحاضرها المشرق.

تعرف أيضاً علي – الاحتلال الإسرائيلي قام بغلق المسجد الأقصى ومنع دخول المصلين

دلالات علم الجمهورية التونسية

بالإضافة إلى الدلالات الوطنية والدينية، يحمل علم الجمهورية التونسية أيضًا بعض الدلالات الرمزية الأخرى، منها:

القرص الأبيض: يرمز إلى الشمس، التي هي مصدر الحياة والنور.
الهلال: يرمز إلى الوحدة والتضامن.
النجم الخماسي: يرمز إلى أركان الإسلام الخمسة.
علم الجمهورية التونسية: رمز للوحدة والتضامن

علم الجمهورية التونسية

كما يشكل علم تونس رمزًا للوحدة والتضامن بين جميع التونسيين و التونسيات، بغض النظر عن انتماءاتهم السياسية أو الدينية أو الاجتماعية. فهو يجمعهم جميعًا تحت راية واحدة، هي راية الوطن و حب الوطن.

وعليه ، يحرص التونسيون و التونسيات على رفع علمهم في جميع المناسبات الوطنية والرياضية والثقافية. كما يحرصون على تعليم أبنائهم أهمية العلم ودلالاته في المناهج الدراسية الاولى.

علم الجمهورية التونسية رمز للأمل والمستقبل

يمثل علم تونس الأمل والمستقبل بالنسبة للشعب التونسي فهو يرمز إلى تطلعاته إلى الحرية والعدالة والازدهار و سيظل شاهدًا على نضال الشعب التونسي من أجل بناء مستقبل أفضل وفخرا لشهداء و الاحياء.

تابعنا أيضاً هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock