مقالات

عجائب الدنيا السبع القديمة

 كتبت:- حبيبة مصطفى

شهدت الحضارة الإنسانية على مر التاريخ أثاراً هامة للإنسان، وتعد هذه الأثار هى الدليل القوي على تفوق الإنسان وتميزه فى عمارة الأرض، إنها ليست مبانى أو حجارة صامتة بل تعبر عن ذكاء الإنسان وتفكيره وعلمه.

لذا فى هذا المقال سنتعرف على عجائب الدنيا السبع القديمة

لماذا سميت عجائب الدنيا السبع بهذا الأسم ؟

تشير عجائب الدنيا السبع إلى منشئات معمارية كلاسيكية رائعة وقديمة، والتى تم ذكرها فى العديد من الكتيبات الإرشادية السياحية؛ حيث إنها اشتهر تداولها بين السياح فى اليونان القديمة.
سميت بهذا الإسم لتفوقها الفنى والهندسى على مثيلاتها من الأبنية والتى مازالت تدهش الإنسان ومازالت معظم أسرارها مبهمة وهى على الترتيب.

ما هى عجائب الدنيا السبع؟

وأبرز تلك الكتيبات هو الذى ألفه كل من أنتيباتر الصيداوي وفيلون البيزنطي، وضم سبعة عجائب تقع جميعيها حول حوض البحر الأبيض المتوسط وأولهم هو الهرم الأكبر (خوفو)، حدائق بابل المعلقة، هيكل آرتميس، تمثال زيوس، ضريح موسولوس، تمثال رودس، ومنارة الأسكندرية.
وسردت عدة كتب أن الهرم الأكبر (خوفو) هو العجيبة الوحيدة التى مازلت سليمة نسبياً حتى وقتنا الحالى.

وسنتعرف على كل واحدة منها وقصة بنائها.

المعلومات التاريخية الأثرية

ما هو تاريخ بناء عجائب الدنيا السبع؟

سنتعرف على كل واحدة منها..قصة لبنائها وأين تقع وكافة المعلومات التاريخية وحول كل أثر من هذه الأثار.

  • اولا: الهرم الأكبر أو المعروف بهرم خوفو
الهرم الأكبر أو المعروف بهرم خوفو
الهرم الأكبر أو المعروف بهرم خوفو

يقع فى مصر خاصة الجيزة ويعد من المعالم الشهيرة فى جمهورية مصر العربية وهو الأثر الباقى من عجائب الدنيا السبع حتى يومنا هذا، حيث تم بناءه فى عهد الملك خوفو من الأسرة الثالثة من الدولة القديمة الفرعونية أى مصر القديمة، ويعد أعجوبة هندسية رائعة على الشكل الهرمي، حيث احتار المهندسين حول بناءه ولا أحد من المتخصصين فى مجال الهندسة المعمارية أو التاريخ أو الأثار عجزوا فى معرفة بنائها. ويتكون هرم خوفو من أكثر من 2 مليون حجارة كل واحدة منها 2 طن والأحجار القاعدية قد تصل إلى حوالي 15طن، وطوله حوالى 139 متر.

ثانياً: حدائق بابل المعلقة

حدائق بابل المعلقة

تقع فى محافظة نينوي العراقية، وهى من العجائب الغير موجودة الأن ولكن كتب التاريخ عنها، ووصفها بالهيبة والعظمة حيث كانت الحدائق محاطة بجدران تصل طولها 90 كيلو متر، وتم تأسسيسها فى عهد الملك نبوخذ نصر الثانى وقد كانت حدائق ملكية خاصة له حيث كان يوجد بها معابد وقلاع عديدة وتماثيل من الذهب الخالص، وكانت تتميز بالروعة ولكنها اندثرت بعد زلزال قوي ضرب المنطقة فى القرن الثاني قبل الميلاد.

تعرف أيضاً علي – أبرز الأماكن السياحية في العالم

ثالثاً: تمثال زيوس

تمثال زيوس
تمثال زيوس

ويقع فى اليونان وهو لزيوس الإله وتم بناءة على يد المهندس والنحات اليونانى فيدياس وعاونه عدد كبير من المهندسين والنحاتين والفنانين؛ ليخرج التمثال فى أجمل صورة، وبلغ التمثال نحو 12 متراً فى الإرتفاع؛ حيث كان على قاعدة خشبية ومصنوع من الذهب والعاج وكان التمثال يمسك فى يده اليسرى صولجان مصنوع من كافة أنواع المعادن وخشب الأبنوس ومطلى بالذهب الخالص.

رابعاً: هيكل آرتيميس

هيكل آرتيميس
هيكل آرتيميس

تم بناءه فى مدينة أفيوس التركية ويرجع تاريخ بناء هذا الهيكل إلى القرن السادس قبل الميلاد، فى العصر الهلنستي وهذا الهيكل لا يتواجد الأن منه إلا بقايا تشكيل أساس هذا الهيكل، إلى جانب وجود بقايا منه فى المتحف البريطاني، وقد تم بناء هذا الهيكل بالرخام فى القاعدة والأعمدة، وقد كان صرحاً ضخماً للغاية مكوناً من 36 عمود من الرخام الخالص.

خامساً: ضريح موسولوس

ضريح موسولوس
ضريح موسولوس

ويوجد أيضا فى تركيا حيث تم إنشاؤه عام 367م وتم بناءه على يد حاكم إقليم كاريا ومؤسس مدينة هاليكارناوسوس الشهيرة بموسولوس وتم بناءه ليدفن فيه بعد موته، ويتكون البناء من ثلاثة مبانى وهم القاعة وتحتوى على غرفة الدفن وكانت على 36 عموداً من الطراز الأيوني.

سادساً: تمثال رودوس

تمثال رودوس
تمثال رودوس

ويقع فى جزيرة رودوس اليونانية وهو يعد من أضخم التماثيل العملاقة، وقد بنى هذا التمثال على أثر معركة انتصر فيها سكان جزيرة رودوس على جنود انتجيونيوس المقدوني، وكان يريد أن يعاقب أهل الجزيرة بجانب وقوفهم مع قوات حاكم الدولة البلطمية فى مصر، حتى ضرب مدينة رودوس زلزالاً قوياً وانهار ذلك التمثال.

سابعا: منارة الأسكندرية

منارة الأسكندرية
منارة الأسكندرية

وتقع فى مصر خاصةً فى الأسكندرية ويطلق عليها عروس البحر المتوسط، كان بناءً ضخماً، وتعد منارة كبيرة استمر العمل بها 33 عاماً فى عهد بطليموس وكان أول حاكم فى مصر البلطمية حيث كان يريد بناءً ضخما ومنارة كبيرة لترشدهم فى الليل والنهار لدخول ميناء الأسكندرية. وكانت المنارة ضخمة تعتمد قمتها على الإضاءة بالنار وكانت المنارة تقع فى جزيرة فاروس وكانت السفن تراها بالفعل إلى أن تعرضت للإنهيار عدة مرات وأنتهى وجودها فى عهد دولة المماليك وبعد ذلك تم هدمها بسبب زلزال كبير ضرب المدينة وتم بناء مكان المنارة قلعة قايتباى الشهيرة.

وهنا قد تكون نهاية مقال عجائب الدنيا السبع القديمة، وتعد من أهم الامور التى من الضرورى معرفة الإنسان عنها والقراءة فيها، وكما أوضح المقال كل أعجوبة ولها تاريخ أثرى. وهى ليست فقط معلومات إنما هى رحلة سياحية قدمها المقال. فشاركنا برأيك عزيزى القارئ هل زرت أياً من عجائب الدنيا السبع القديمة فيما سبق؟.

تابعنا أيضاً هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock